اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

لماذا تنخفض الإصابات بكورونا في دول الجنوب ومنها العراق؟// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

عرض صفحة الكاتب 

لماذا تنخفض الإصابات بكورونا في دول الجنوب ومنها العراق؟

علاء اللامي

 

لماذا تنخفض الإصابات بوباء كورونا في بعض دول الجنوب "العالم الثالث" ومنها العراق مقارنة بالأعداد الكبيرة للإصابات في الدول الأوروبية وأميركا؟ هنا فقرات من تقريرين علميين، أحدهما على موقع جامعة جون هوبكنز الأميركية وتقرير آخر نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، يعللان هذه الظاهرة باستعمال دول الجنوب للقاح السل (BCG) منذ سنين وعدم استعماله من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة:

* أكثر الدول التي تنتشر فيها الإصابة هي الدول التي لا تستعمل لقاح السل (BCG) كتطعيم أساسي لمواطنيها، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا.

*تشهد أمريكا وعدد من دول أوروبا إصابات مرتفعة بفيروس كورونا. معظم هذه الدول لا تستعمل شعوبها لقاح السل كتطعيم إجباري لديها. فهل يرتبط ذلك بزيادة نسبة الإصابات في تلك الدول؟ عدد من دول العالم تجرى الآن تجارب على لقاح السل للتحقق من مدى فاعليته في رفع قدرة الجهاز المناعي لمواجهة فيروس كورونا بعدما أظهر نتائج أولية جيدة.

 

فقرة من تقرير آخر نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية وترجمه موقع قناة المنار:

*(لماذا تعاني إيطاليا وإسبانيا من الجائحة بينما العالم العربي القريب يتقدم فيه الفيروس ببطء؟ مائة حالة محتملة بكورونا جاءت من مصر إلى عدد من دول العالم منها الولايات المتحدة، حسبما ذكر تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية. والآن بينما الولايات المتحدة هي أكبر دولة يتفشى فيها الفيروس فإن العدد الرسمي في مصر لم يتخطَّ الألف. كما أن دول المغرب العربي ومصر قريبة من إيطاليا ولديها علاقات وثيقة وجاليات كبيرة هناك، علماً بأن هناك تقارير إعلامية مصرية في وسائل إعلام حكومية تتحدث عن عودة أعداد كبيرة من المصريين من إيطاليا إلى قراهم في الوجه البحري.)

*(وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من معهد نيويورك للتكنولوجيا: وجدنا أن الدول التي ليست لديها سياسات لتعميم التلقيح بواسطة BCG (إيطاليا وهولندا والولايات المتحدة، قد تأثرت بشدة مقارنة بالدول التي لديها سياسات BCG العالمية وطويلة الأمد).

*لدى إيران سياسة تلقيح BCG معمّمة على كل الأطفال حالياً، لكنها بدأت فقط في عام 1984، ولذا لديها معدل وفيات مرتفع جراء كورونا مع 19.7 حالة وفاة لكل مليون نسمة، حسب هذا التفسير.

*على النقيض من ذلك، بدأت اليابان سياستها العالمية بشأن BCG في عام 1947 وحالياً لديها وفيات أقل بنحو 100 مرة لكل مليون شخص، مع 0.28 حالة وفاة.

*بدأت البرازيل التطعيم الشامل في عام 1920 ولديها معدل وفيات أقل حتى 0.0573 حالة وفاة لكل مليون نسمة.

خلص الباحثون في الدراسة التي أجريت بالولايات المتحدة إلى أن (الجمع بين انخفاض معدلات الاعتلال والوفيات يجعل لقاح BCG أداة جديدة محتملة في مكافحة COVID-19).

 

*رابط التقرير الأول في "اليوم السابع":

https://www.youm7.com/…/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B1%D…/4696378

 

*رابط فيديو للتوضيح:

https://www.youtube.com/watch

 

*رابط تقرير إخباري ثانٍ تعذر نشره ويمكن العثور عليه على محرك البحث غوغل تحت عبارة " لماذا فتك “كورونا” بالدول المتقدمة"

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.