اخر الاخبار:
العراق يسجل 95 وفاة و2022 إصابة جديدة بكورونا - الثلاثاء, 14 تموز/يوليو 2020 19:42
هكاري يستقبل وزير الأقليم لشؤون المكونات - الثلاثاء, 14 تموز/يوليو 2020 19:07
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

مفارقة طريفة (5): مفارقة في موقف نبيل تجاوزت الخصىومة السياسية// سعيد شامايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سعيد شامايا

 

عرض صفحة الكاتب 

مفارقة طريفة (5):

       مفارقة في موقف نبيل تجاوزت الخصىومة السياسية

سعيد شامايا

 

في 1960 كثرت نشاطاتنا الادبية والفنية في القوش العزيزة وكانت تؤوَل (من قبل البعض المحافظ) بنشاطات يسارية وكرد فعل استغلها الامن فبرزت متابعاته ومضايقاته ومراقبته لها، يوما قاد شرطي باسم الامن أحد أصدقائنا (سعيد ميخا زَراكا) الى المخفر بتهمة وجده يقرا كتابا شيوعيا في البيدر، ولم يتوانى مأمور المركز بل وجدها فرصة لاحداث القلق في البلدة تجاه السياسين، وأضاف الشرطي: ومن بعيد وجدت معه القصاب من اهل موصل، غادره قبل وصولي، (صاح المأمور بوجهه: أثول كان عليك ملاحقة الاخر كي تنال مكاقأة مو دجيبلي هذا اللي نعرفه) وسأل المأمور صاحبنا متهكما: استاذنا بيا موضوع كنتم تجتمعون؟ أجأبه: لا إجتماع ولا موضوع فقط عبر الرجل وسألني عن طريق الدير فاشرت له وعبر دون أن يتوقف. قاد المأمور صديقنا الى المحكمة لتأمر بتوقيفه، حين اصغى القاضي وعرف أن الرجل يحمل كتابا مستعارا أفرج عنه، لكن مأمور المركز طالب بتوقيف سعيد شامايا صاحب الكتاب، عندها طلب القاضي من الحاجب احضار سعيد الذي كان يمارس عمله في مدرسته،،،

 وسألني القاضي: هل أنت مالك الكتاب؟ قلت له نعم واسمي عليه، وسأل: ما الغاية من ترويج قراءته؟ قلت: مجرد كتاب أدبي لجورج حنا يباع في المكتبات استعاره صديقي للتسلية.

 قال: ممثل الامن يتهمك بترويج الافكار السياسية، مع ذلك ترى المحكمة أن تدقق الجهات المسؤولة فيما إذا كان الكتاب ممنوعا، عليه ستخرج الان بكفالة لحين وصول الجواب، هذا قرار المحكمة، هنا قال المأمور واقفا: لا سيدي ارجو بقاءه في الموقف حتى ظهور النتيجة، ابتسم الحاكم قائلا لي عُد الى مدرستك بعد أن توفر كفيلا عنك.

هنا دخل المرحوم الياس حنو وقال: سيدي أنا اكفل استاذ سعيد بالمبلغ الذي ترونه. امتعض المأمور صائحا: لك الياس هذا شيوعي عدوك وانت بارتي كيف تكفله؟ اشر الحاكم متذمرا قائلا لمأمور المركز: تروّ! أنت في المحكمة، خذ الكتاب وقم بواجبك فقط،، وتمت الكفالة، بينما انتظر المأمور ليعاتب سيد الياس الذي رد عليه قائلا: سعيد إبن بلدتي أدافع عنه في المظالم وأن اختلفت أفكارنا  اعرفوا هذا. وكانت مفارقة استحسنها ابناء البلدة وخلقت جوا من الالفة.

 

 يومها كانت العلاقات الاجتماعية عند الضرورة تتجاوز الخلافات في الافكار او في الانتماء الحزبي عند المتمسكين بتلك القيم، ويعتبرون الذي تجرفه دوائر الامن عميلا خائنا، ومرت ايام دون أن تظهر أية نتيجة، في صباح يوم جمعة والساعة لم تصل السادسة بعد مرور أكثر من شهر على القضية، طرق بابنا الشرطي حبيب بابلا (سورو) وهو من عائلات مرموقة في القوش يعمل كشرطي كاتبا في المركز، قال بجد: سعيد اخبرك أمرا مهما بالنسبة لك دعه سرا بيننا وحذار أن تفشيه لاحد لان ذلك خيانة لواجبي، لقد عاد كتابك مع رسالة مختصرة (الكتاب ليس ممنوعا وقراءته ليست محذورة). وكانت هذه أيضا مفارقة شكرته كثيرا ووعدته خيرا.

 

 ومرت ثلاثة اسابيع، مساء ونحن نغادر المقهى مجموعة من الاصدقاء لاحظت المأمور جالسا في دكان بقالة همست لاصحابي أن ينتظروا منشغلين مع بقال صديق مقابل الدكان حيث المأمور لانني سافجر قنبلة مسالمة لكنها قوية، وتقدمت الى المأمور، حييته وصاحب الدكان ممثلا الود وقلت برفق: منذ مدة وأنا انتظر جواب المحكمة لأحرر صديقي الياس من كفالته ولاستلم كتابي إن كان الجواب خيرا بالنسبة لي.,,, قال بصوت عال مقاطعا: هذا جزائي يا استاذ سعيد لانني وجدت في كتابك ورقة صغيرة كانت رسالة حزبية أخفيتها عن الحاكم؟ قلت ايضا بهدوء: علام تخون واجبك، مع ذلك سأطالب بالكتاب إن كان بريئا من التهمة.

سعيد شامايا       4/3/1960 

القادمة/ مع مع مدير الامن العام

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.