اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (408)- حسن علي النقيب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

يوميات حسين الاعظمي (408)

 

حسن علي النقيب

أهدى لي أستاذي المرحوم حسن علي النقيب صورته موضوع حديثنا من مسلسل – صورة مهداة – في شهر آذار Marchمن عام 1985 أي قبل وفاته بأشهر. بعد عودتنا من آخر سفرة له مع فرقة التراث الموسيقي العراقي في شباط February عام 1985 ، حيث شاركنا في مهرجان – أيام الموسيقى العربية لدول المشرق العربي – في المونبليه بفرنسا يوم 8/2/1985 ، فضلا عن إقامة حفلة سبقت مشاركتنا في المونبليه على هامش المهرجان لعمدة باريس في المسرح الشهير (دو لافيل) أي مسرح المدينة حضرها جاك شيراك عمدة باريس في ذلك الوقت.

         ثم توجهنا الى ألمانيا وأقمنا عدة حفلات في مدن كولونيا وبون وميونخ وفرانكفورت وبرلين. وقد كتب خلف الصورة بعض كلمات الاهداء

(هديتي الى تلميذي النجيب الفنان حسين الاعظمي مع التمنيات. آذار 1985).

        كان المرحوم حسن النقيب مدرساً في معهد الدراسات النغمية العراقي لآلة الجوزة، وكنت تلميذاً له على هذه الآلة، وهو اول استاذ لي على هذه الالة الاثيرة. وفي نفس الوقت كان أيضاً أول مدير لفرقة التراث الموسيقي العراقي التي اسسها الموسيقار الراحل منير بشير مطلع سبعينات القرن العشرين. وكان رجلاً هادئاً رزناً كتوماً مهذباً خلوقاً.

 

        كانت وفاته شبه مفاجاة لنا جميعاً، حيث كان يتمتع بصحة جيدة حسب إعتقادنا، ولكن للناس اسرار. فكان كما يبدو، يشكو من مرض خبيث عانا منه في أشهره او سنواته الاخيرة..!! ولم نكن نعلم بذلك ولم يتبين ذلك لنا ونحن معه في فرقة التراث إلا في سفرته الاخيرة لفرنسا وألمانيا، حيث بان عليه المرض الذي نشك به أنه كان مرضاً خبيثاً..! وبالفعل توفي رحمه الله بعد أشهر من نفس العام 1985 بهدوء وسكينة، ولم ينصف تاريخه الفني من الكتاب والنقاد حتى يوم الناس هذا..! هذا التاريخ  الحافل بالمشاركات الدولية العديدة في مهرجانات العالم الفنية مع فرقة التراث الموسيقي العراقي عازفاً على آلة الجوزة. وعليه فانا ادعو كل اخوتنا من الكتّاب والنقاد المقاميين والموسيقيين انصاف هذا الرجل الفنان والكتابة عنه والبحث عن تاريخ حياته وانجازاته وصولاته الفنية الخارجية الكثيرة جدا من خلال فرقتنا الاثيرة –فرقة الترتث الموسيقي العراقي- وكل من يزودنا بمعلومات تفيد تاريخه الفني والاجتماعي، او من قبل اهله واقاربه واصدقائه. عسى ان يحدث ذلك خدمة لانصاف هذا الرجل وارشفة وتوثيق تاريخنا الفني.

      رحم الله استاذي حسن علي النقيب واسكنه فسيح جناته.

 

والى حلقة اخرة ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسن النقيب عزف على آلة الجوزة

https://www.youtube.com/watch?v=D-TcT7ynl4k

 

حسين الاعظمي / شعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.