اخر الاخبار:
نصف درجة الغليان لخمس مناطق عراقية - الإثنين, 26 تموز/يوليو 2021 10:51
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (443)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/23

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (443)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/23

(1)

(بلا مكان)

كتاب (بلا مكان) لمؤلفه الاستاذ المذيع ابراهيم الزبيدي يوضع ضمن مواضيع المذكرات الشخصية، لكاتب واعلامي كبير، عمل وثابر واجتهد وانتج الكثير من المواقف الثقافية التي تحسب له. طبع عام 2006. عن دار "نارة للنشر والتوزيع" في عمان وفي عدد من الصفحات تقترب من 300 صفحة من الحجم المتوسط (20/14).والكتاب في مجمله يتحدث عن حياة 29 سنة قضاها المؤلف الاستاذ ابراهيم الزبيدي خارج العراق..! وكان الاستاذ المؤلف ابرهيم الزبيدي قد اهداني مشكورا نسخة من كتابه هذا يوم 30/3/2006 في عمان.

 

    في صفحة "مدخل" يقول المؤلف الاستاذ ابراهيم الزبيدي.

(عدت الى العراق في اوائل ايار/مايو 2003. واقمت فيه ستة عشرة شهرا، عملت خلالها عضوا في اللجنة الاعلامية في مجلس اعادة الاعمار والتطوير العراقي "IRDC" ثم سكرتيرا للجنة التنفيذية للاعلام في مجلس الحكم، وعضا في الهيئة العليا للاعلام التي شكلها رئيس الوزراء المؤقت. فتأكدت من ان في السلطة الجديدة حكاما لا ينوون اقامة الدولة العادلة التي توزع الحقوق بالقسطاط على جميع العراقيين دون غش او محازمة او طائفية او عنصرية، ولايريدون تعويضنا عما لقيناه من بؤس في الداخل ومرارة في الخارج).

 

      وعلى غلاف الكتاب الخلفي نجد بعض الاسطر المدونة منها وهي عن لسان دار النشر.

(كيف يتحمل انسان ان يتغرب عن وطنه واهله سنوات طويلة لايمكنه خلالها زيارة خاطفة لرؤية والد او والدة او قريب..! او حتى مكالمة هاتفية مع اخ او صديق.؟ كيف يقتلع جذوره كلها دفعة واحدة ليحاول زرعها في ارض جديدة ربما تتقبلها وربما ترفض احتضانها ولو لفترة قصيرة عابرة.؟ هذا الكتاب فوق هذا وذاك يسجل حكايات ومشاهدات نادرة ومثيرة عن دول وشخصيات ومؤسسات تقوم على قيم كاذبة وقوانين خارجة على القوانين المعروفة في بلاد الله الواسعة. مؤلف هذا الكتاب الاعلامي العراقي المعروف ابراهيم الزبيدي خاض حياة صاخبة ومتنوعةغنية جدا بالقصص والحكايات يعرضها باسلوبه الاقرب الى المرح والنكتة الساخرة).

 

      اخيرا فان هذا الكتاب (بلا مكان) احتوى على اكثر من سبعين حدثا وذكرى للمؤلف الاستاذ ابراهيم الزبيدي..! حيث صدرت له الكثير من المؤلفات الاخرى، منها دواوين شعر واخرى مذكرات وذكريات قضاها في بلده العراق في ازمنة مختلفة.

***********************

(2)

(الثقافة وازمة الهوية العربية)

في 28/8/2012 اهداني الاستاذ الدكتور محمد عبد العزيز ربيع نسخة من كتابه المهم (الثقافة وازمة الهوية العربية). كتاب رائع للغاية في مضمونه المعنوي والثقافي والعلمي وفي المنظور المستقبلي لشؤون بلداننا العربية في السياسة والاقتصاد والمجتمع الحضاري..! والكتاب من نتاجات او بدعم من "منتدى الفكر العربي" وهذا المنتدى الفكري والحضاري، منظمة عربية فكرية غير حكومية، كما هو مكتوب على ظهر الغلاف الخارجي للكتاب، مقرها عمان، اسست عام 1981 في اعقاب مؤتمر القمة العربي الحادي عشر، بمبادرة من المفكرين وصانعي القرار العرب. وفي مقدمتهم سمو الامير الحسن بن طلال اعزه الله، رئيس المنتدى وراعيه، وهي تسعى الى بحث الحالة الراهنة في الوطن العربي وتشخيصها، والى بلورة فكر عربي معاصر حول قضايا الوحدة والتنمية والامن القومي والتحرر والتقدم.وفي نفس صفحة الغلاف الخلفي للكتاب كتب المؤلف هذه الاسطر.

(سنحاول في هذه الدراسة، تعريف دلالات مفهومي الثقافة والحضارة، وشرح اوجه مكونات الهوية الجماعية وتحديد علاقتها بالثقافة الوطنية وايضاح معنى تعبيري "ازمة هوية" و "ازمة ثقافية").

 

      تم طبع الكتاب في نيسان من عام 2010 في طبعته الاولى. وهو من الحجم الكبير (24/17) وفي اكثر من 305 صفحات. وموضوع كتاب  (الثقافة وازمة الهوية العربية) مهم جدا لمعاصرته حياة العرب في الوقت الراهن. بل هو حديث الساعة الذي ربما يطول به الحديث والنقاش على اعلى المستويات التحليلية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وعلميا. وقد وضعها المؤلف الاردني الاستاذ الدكتور محمد عبد العزيز ربيع في احد عشر فصلاً. وعنون كل فصل من الفصول بعنوان يتحدث به خلال الفصل. الفصل الاول: عن الثقافة والحضارة. الفصل الثاني: عن مراحل التطور الحضاري. الفصل الثالث: عن تطور المجتمع العربي. الفصل الرابع: عن العمليات المجتمعية. الفصل الخامس: عن عوامل التقدم عبر التاريخ. الفصل السادس: عن العولمة والثقافة. الفصل السابع: عن الثقافة وفجوة الجيل. الفصل الثامن: عن ازمة الثقافة العربية. الفصل التاسع: عن الامية الثقافية. الفصل العاشر: عن ازمة الهوية العربية. واخيرا الفصل الحادي عشر: عن الوعي والهوية. مع بقية الملاحق.

 

      واقع الحال، انه كتاب لابد ان يطلع عليه اي قارئ عربي، بسبب مضمون الكتاب الذي يتحدث عنه وعن ثقافته وواقع حاله المعاصر.

     ولد مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتور محمد عبد العزيز ربيع في يازور/يافا بفلسطين. حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة هيوستن في تكساس 1970. وعمل استاذا في عدة جامعات. وله مؤلفات كثيرة باللغتين العربية والانكليزية. كما انه مؤسس مجلة العلوم الاجتماعية ، التي تصدر عن جامعة الكويت، وصاحب فكرة الحوار الفلسطيني الامريكي التي تمخض عنها اعتراف الحكومة الامريكية بمنظمة التحرير الفلسطينية وبدء عملية السلام عام 1989.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت/ اغنية اصيحن اه والتوبة

https://www.youtube.com/watch?v=TaLLXo9MhvE

 

من الاغاني الفلسطينية التراثية/يا ظريف الطول

https://www.youtube.com/watch?v=U4xzGPK1_SE

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.