اخر الاخبار:
القبض على 82 إرهابياً في البصرة وديالى - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 20:21
نيجيرفان بارزاني يصل إلى بغداد - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:36
العراق يفتح أبوابه لأكثر من 30 دولة - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:35
الاطاحة بزعيم داعش في كابول - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:30
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (444)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/24

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (444)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/24

(1)

(الشمعة والدرويش)

اهدى لي اخي وصديقي العتيد الاستاذ الكاتب الصحفي هشام عودة كتابه الموسوم بـ (الشمعة والدرويش) الصادر في طبعته الاولى عام 2011 في عمّان عن دار دجلة ناشرون وموزعون. في عدد من الصفحات تجاوز عددها 200 صفحة بقليل. والكتاب في الحجم المتوسط (21/15).

 

     كتاب ادبي جميل محوره الاديب الشاعر العراقي الاستاذ حميد سعيد. وهو عبارة عن حوارات صحفية اجريت مع الاستاذ حميد سعيد في عمّان بعد الاحتلال البغيض لبلدنا العراق، وبعد استقرار واقامة الاستاذ حميد سعيد في بلده الثاني الاردن الشقيق. ورغم ان الكتاب برمته من انجاز الاستاذ الكاتب هشام عودة، الا انه آثر مشاركة بعض زملائه من الكتاب والادباء والسياسيين في الحوارات التي تضمنها الكتاب ، ومن هؤلاء الاساتذة الافاضل رشاد ابو شاور وانصاف قلعجي وسمير قطامي وراشد عيسى. ويقول منجز هذا الكتاب الاستاذ هشام عودة في مستهل مقدمته للكتاب.

(بعد ان قرر الشاعر حميد سعيد الاقامة في عمان منذ خريف 2003. اثر احتلال العراق، تعمد الابتعاد عن الضوء، وظل يتحرك في محيط اجتماعي ضيق. وكنت واحدا من الذين لم تنقطع علاقتهم بالشاعر منذ ذلك التاريخ.

هو اول حوار صحفي يتحدث فيه حميد سعيد عن بعض همومه الثقافية والسياسية في الصحافة الاردنية مذ اقام في عمّان، وقد اعادت نشر هذا الحوار عشرات الصحف والمواقع الالكترونية. في هذه الحوارات قال الشاعر حميد سعيد ما لم يقله من قبل. ويمكن للباحثين والدارسين والمهتمين بمتابعة تجربة الشاعر ان يجدوا كثيرا من الدلالات والتفسيرات في ثنايا هذا الحوار).

 

     يبدو ان معظم هذه الحوارات التي تضمنها الكتاب لم تنشر من قبل، حيث فضل المؤلف الاستاذ هشام عودة ان تبقى هذه الحوارات ملكا لهذا الكتاب لتكون مصدرا مهما لقراءة تجربة الشاعر. وعلى ظهر الغلاف الخلفي كلمات مختصرة من الكتاب الصحفيين المشاركين في حوارات هذا الكتاب ناخذ منها بشكل مختصر. فيقول الكاتب رشاد ابو شاور. "حميد سعيد شاعر كبير آمن بالشعر وسخر حياته للشعر" وتقول الكاتبة انصاف قلعجي."ان تكتب عن حميد، يعني ان تضع اصابعك في جمر حرائقه واشتعالاته" ويقول الكاتب د. راشد عيسى"حميد سعيد ليس شاعر فحسب، بل قامة ثقافية متميزة من الفكر التنويري" اما د. سمير قطامي فيقول" زرت حميد عندما كان امين بيت الحكمة، واحسست كم كان سعيد بذلك".

*****************************

(2)

(طالب القرغولي)

احدث ما وصلني من اهداءات اخوتي واصدقائي، الكتاب الجديد (طالب القرغولي)لمؤلفه الباحث الموسيقي الكبير اخي الغالي وصديقي المثالي الدكتور حبيب ظاهر العباس، موقعا على اهدائه لي، وقد استلمته في عمّان من اخي وصديقي الدكتور هشام يشوع شرف يوم الخامس من شهر آب 2019. والكتاب خاص بحياة والسيرة الفنية لفناننا الكبير طالب القرغولي، الذي اقام الدنيا ولم يقعدها، بالحانه ونتاجاته الفنية الخالدة. والكتاب من الحجم الكبير (30/21) وبعدد من الصفحات وصلت الى 272 صفحة، وبرفقته(CD)يتضمن مجموعة من الاغاني الملحنة من قبل الفنان الراحل طالب القرغولي باصوات مجموعة من المغنين المشاهير مع نوطات الاغاني. وقد طبع في بغداد بمطبعة العدالة 2019.

 

      بادئ ذي بدء، اود ان اقول ان انجاز هذا الكتاب فيه من الجهد والمثابرة الكثير، نظرا لصعوبة الحصول على كل هذه المعلومات الحياتية والفنية والالحان ونوطاتها وغير ذلك من التفصيلات التي استطاع المؤلف الدكتور حبيب ظاهر العباس الحصول عليها.

 

     قسم الباحث الدكتور حبيب ظاهر العباس مؤلف الكتاب، الى ثلاثة فصول رئيسية. ففي الفصل الاول خصصه للنشأة والسيرة. وفي الفصل الثاني عن السيرة الفنية. اما الفصل الثالث فكان خاصا لتدوين الالحان وتحليلها.

     يقول المؤلف في مقدمته للكتاب نقرأ بعض الاسطر منها.

(ان فكرة هذا الكتاب، كانت وليدة آخر لقاء لي مع صديقي الفنان طالب القرغولي يوم الخميس 4 آذار 2013. قبل وفاته ببضعة ايام. وعبر هذا اللقاء كنت قد طلبت منه ان يدون مذكراته، وبعد سجال طويل اجابني بهدوء قاسٍ وابتسامة مريحة تشع من ثنايا وجهه وفي ذهنه خواطر شتى لايجمعها جامع. اعتقد جازما انك اولى بهذه المهمة واهلا لها ، بحكم رفقتنا وصداقتنا التي امتدت على فرشة زمنية لاكثر من اربعة عقود).

     ومن صفحة "تقديم" التي كتبها الشاعر الاستاذ محمد السيد جاسم. ناخذ منها مقطعا من مستهلها.

(بكفاح طويل ومصابرة مع نفسه وبيئته القروية الصارمة المحافظة وبدربة سمعية شفافة تترصد ابعاد العمق الصوتي وتستكشف ذخيرته. واظب طالب القرغولي على رعاية ملكته، واجتهد كثيرا وهو يختصر المفازات صوب امنياته).

 

ثم يتحدث الروائي الاستاذ عبد الستار البيضاني في كلمة له ويقول.

(هذا الكتاب يستدرج جميع حواسك لقراءته، ولا يكتفي بالعينين فقط.وانت تقرأ تسمع الحوارات والضحكات والشهقات وانحباس الكلمات في الصدور قلقا او صدمة، او تنفجر في الحناجر حزنا او فرحا، وتكاد تلمس الاجساد والملابس والكؤوس والموائد وجميع الاشياء بيدك قبل ان تتخيلها).

ويشارك الاستاذ الباحث الدكتور جمال العتّابي ليدلو بدلوه في هذا الكتاب اذ يقول في مستهل كلمته.

(تعدد اعمال ومؤلفات الدكتور الباحث حبيب ظاهر العباس في مجال اختصاصه الموسيقي وعرفت مؤلفاته، كم الجهد الذي بذله لتصبح مصدرا مهما للطلبة والمتخصصين في هذا الميدان الابداعي).

 

الدكتور حبيب ظاهر العباس مؤلف الكتاب. حاصل على دبلوم تربية فنية، دبلوم فن، بكلوريوس فنون موسيقية، ماجستير علوم موسيقية، دكتوراه فلسفة فن.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدي الحلي، عشك اخضر

https://www.youtube.com/watch?v=UonYKUr-vGY

 

طالب القرغولي، اغنية كذاب

https://www.youtube.com/watch?v=f9Unae5J-yY

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.