اخر الاخبار:
نيجيرفان بارزاني يصل إلى بغداد - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:36
العراق يفتح أبوابه لأكثر من 30 دولة - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:35
الاطاحة بزعيم داعش في كابول - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:30
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (445)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/25

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (445)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/25

(1)

(شجون كانت مؤجلة)

الفنان المسرحي الكبير يوسف العاني مؤلف كتاب (شجون كانت مؤجلة)سبق له ان كتب العديد من المقالات التي تمثل احداث وذكريات غالبيتها في الوسط الفني المسرحي والسينمائي والتلفزيوني والصحافة، ويبدو ان الكثير من الذكريات الاخرى لم تتح فرصة نشرها، ولكن الاستاذ يوسف العاني كان ينوي لها النشر في اي فرصة ممكنة، ولهذا كانت شجون مؤجلة..! وقد اتيحت هذه الفرصة عام 2008 لنشرها في كتاب جميل من المذكرات والذكريات الفنية واسماه فعلا (شجون كانت مؤجلة) ليتحدث فيما يقارب من ستين ذكرى وحدث مرت في حياته. على كل حال، فالكتاب حجمه اكبر من المتوسط (23/16) تولت طبعه مطبعة دار الاديب البغدادية / منشورات الزمان في فرعها بعمّان عام 2008. في اكثر من 190 صفحة.

 

     يوسف العاني مؤلف كتاب (شجون كانت مؤجلة) ذلك الفنان الكبير الذي ملء التلفزيون العراقي بالكثير من المسلسلات والتمثيليات والمسرحيات والكتابات، فضلا عن كونه شخصية ذات كارزمة مثيرة، فتراه موجود دائما وبارزا في المجتمعات التي يرتادها..!

 

ولد الاستاذ يوسف العاني في الفلوجة من محافظة الانبار عام 1937. وعاش في بغداد معظم حياته. تخرج من كلية الحقوق عام 1950 ومارس المحاماة عدة سنوات. ثم مارس التدريس في كلية التجارة والاقتصاد. ساهم في تاسيس فرقة المسرح الحديث. مارس في كتاباته النقد السينمائي والمسرحي، وشغل عدة مواقع فنية مهمة.

******************

(2)

(مشاعر)

من احدث الاصدارات الثقافية والفنية كتاب (مشاعر) لمؤلفه الفنان الكبير الاستاذ حسن حسني. هو اخ وصديق عزيز اهداني هذا الكتاب مشكورا قبل ايام قليلة، وتحديدا في يوم 4 ايلول 2019 بعمّان. وهو من الحجم المتوسط (21/15) وفي 140 صفحة. وقد تولت طبعه شركة الانس للطباعة والنشر في بغداد هذا العام 2019.

 

     ان الفنان الكبير حسن حسني، اعرفه عن قرب، فقد مضى على معرفتنا ببعض اكثر من اربعين عاما..! يتمتع بهدوء جميل وشخصية مقبولة في المجتمع ومتواضع جدا مع جميع معارفه واخوته واصدقائه، انسان نزيه باخلاق رفيعة قلّ نظيرها، وفي العمل الاخراجي لاعماله التلفزيونية والمسرحية وغيرها، تراه شخصية اخرى فارضة نفسها على جميع الكادر الفني للاعمال والنتاجات الفنية عامة. واليوم يفاجؤنا فناننا الكبير حسن حسني بباكورة نتاجاته الكتابية ككتاب، طرح فيه خلجات نفسه ولواعج ذكرياته ومشاعره النقية في هذا الكتاب الذي اعطاه اسما ينطبق على مضمونه (مشاعر) والكتاب جميل للغاية في مضمونه وطبعه واناقته، ونحن الان في هذا الكتاب (مشاعر) نكتشف صفة وموهبة جديدة في فناننا الكبير حسن حسني لم نكن منتبهين اليها من قبل، انه شاعر طرح مشاعر الكتاب في حوالي 58 قطعة شعرية..! ونحن في انتظار ما تجود به مواهبه الاخرى حيث وعدني ان هناك كتابا جديدا آخر يصدر قريبا لايشابه كتاب (مشاعر). لكنه اوضح بانه "احلام".على كل حال، قدم للكتاب الاستاذ الصحفي الكبير د. طه جزاع، حيث يقول في مستهل هذه المقدمة.

(لم اتوقف كثيرا عند الشكل اللغوي والنوع الادبي الذي اختاره الصديق الفنان حسن حسني لصياغة مشاعره في هذا الكتاب الذي يمثل اعترافا منه بان كل المدن التي جابها في غربته الطويلة لم تنزل في قلبه منزلة بغداد الحبيبة الاولى ونبض القلب الاول، وانه كلما ابتعد عن بغداد ازداد لها قربا وشوقا ولوعة وحنينا. حتى اذا دنت ساعة اللقاء ستعوض الدموع والعبرات عن ابلغ العبارات المنمقة والكلمات المزخرفة).

 

حسن علي حسن حسني سليمان بيك الشاوي العبيدي اشتهر فنيا بـ "حسن حسني" ولد في مدينة العمارة منطقة السراي / محافظة ميسان. درس المسرح في معهد الفنون الجميلة وانتمى لفرقة اتحاد الفنانين المسرحية، ثم درس في اكاديمية الفنون الجميلة وتخرج منها، مثّل واخرج العديد من التمثيليات والمسلسلات العراقية لصالح القنوات العراقية الكثيرة.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داوود العاني / احبة واطيعة

https://www.youtube.com/watch?v=JDEMOz3fvvM

 

الثنائي مي ووحيد

https://www.youtube.com/watch?v=4tct4H-7VDs

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.