اخر الاخبار:
غبطة البطريرك ساكو يستقبل وفداً من منظمة (Tearfund) - الثلاثاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2021 10:30
"نساء داعش".. تحذيرات دولية من نسخة "أكثر دموية" - الإثنين, 29 تشرين2/نوفمبر 2021 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (550)- طه، من عائلة آل الشيخ جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (550)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

طه، من عائلة آل الشيخ جاسم

      اعتقد ان اخي وصديقي العزيز البطل الدولي طه جاسم قد بدأ ممارسة هوايته وميوله في المصارعة الحرة والرومانية منذ اواخر ستينات القرن العشرين في نادي الاعظمية الرياضي..! لانني عندما ولجت عالم المصارعة في نادي الاعظمية عام 1970 كان اخي طه مصارعا فيه، فهو قبلي بالتاكيد، وعليه فانه من الطبيعي ان يكون عمريْـنا متقارب جدا..! يتميز اخي البطل طه جاسم باخلاق قلَّ نظيرها، هادئ لايتكلم كثيرا، بسيط سهل التعامل وحسن السلوك ويتمتع بروح عالية من الطيبة والتعاون مع الاخرين، جسمه قوي بشكل بارز، جسم مصارع حقيقي نسبة للوزن الذي يلعب به في النزالات، وذاكرتي في هذا الصدد ربما غير دقيقة بأنه كان يلعب في وزن 68 كغم او 74 كغم او ربما غيرهما ايضا، بتُّ لا اتذكر جيدا، وهو ايضا لم يذكر ذلك في رسالته..! ولكن اخي الحكم الدولي رعد الخزرجي اخبرني بأنه استقر معظم ممارسته المصارعة على وزن 68 كغم. وكذلك اهتم البطل الدولي طه جاسم بالمصارعة الرومانية اكثر من اهتمامه بالمصارعة الحرة. ولعب للمنتخب الوطني العراقي عدة سنوات، مثل فيها بلدنا العراق العزيز في الكثير من المسابقات والبطولات الدولية التي اقيمت في العراق او في بلدان اخرى. كبطولات بغداد الدولية اكثر من مرة واحرز فيها مراكز متقدمة، وكذلك الامر في البطولات الخاجية كبطولات العرب بعدة انواعها على مستوى الاندية او المنتخبات الوطنية، وبطولات دولية اخرى خارج وطننا العربي الكبير. وبقي البطل الدولي طه جاسم متربعا على عرش وزنه 68 كغم في بلده العراق في المصارعة الرومانية سنوات عديدة. وخلال ممارسته وتجربته كمصارع بطل، حصل البطل الدولي طه جاسم على عدة بطولات داخل بلده العراق كبطل للجيش اكثر من مرة وبطل القوات المسلحة عدة مرات فضلا عن بطولاته العديدة لمتقدمي العراق في وزنه، وكان مصارع ثابت ضمن اعضاء المنتخب الوطني او شبه ذلك..!

 

      اواخر السبعينات اعتزل البطل الدولي طه جاسم دوليا ومحليا عن ممارسة المصارعة لتتوقف بطولاته في هذا التاريخ، لكن البطل طه جاسم لم يهدأ له بال بعد الاعتزال، فقد باشر تجربته الجديدة في التدريب، فبدأ تدريب المنتخب الوطني لشباب العراق واحرز معه بطولات عديدة. ثم واصل هذه المهمة التدريبية ليصل الى تدريب المنتخب الوطني للمتقدمين محرزا معه بطولات اخرى. وخلال هذه التجربة التدريبية، التي لا اعرف هل هي مستمرة حتى الان ام لا..! درب فرق اخرى، منها نادي الاعظمية الرياضي، ثم درب نادي الكاظمية الرياضي سنوات عديدة الذي كان يمثل فريق التجارة الرياضي.

 

      مما يؤسفني ان رسالة اخي العزيز البطل الدولي طه جاسم، لم تتضمن الكثير من التواريخ والمعلومات والبطولات الكثيرة، بل حتى لم يذكر فيها مواليده وسنة اعتزاله ومن مرَّ عليه من المدربين خلال تجربته الرياضية كمصارع بطل، ولكنني اعتمدت على معرفتي البسيطة جدا باخي البطل طه جاسم، وقد كنت اسمع من هنا وهناك ان اكثر المدربين الذين مروا على تدريب البطل طه جاسم وخاصة في المنتخب الوطني، كان البطل والمدرب الكبير في المصارعة الرومانية حمدي احمد رحمه الله. ولم يكن البطل طه جاسم الوحيد في هذه الصفة، فقد كانت معظم رسائل اخوتي المصارعين خالية من معلومات وتواريخ كثيرة، سوى القليل جدا ممن كلف نفسه وكتب بعض التفصيلات، ولعل رسائل الاخوة الافاضل مصارعي وابطال آل عبد الرسول أبرز هؤلاء، الذين تجشموا عناء الكتابة بمعلومات وتواريخ للبطولات للمرحوم البطل الكبير حازم عبد الرسول واخوته الابطال الدوليين بشار واركان وحتى عن احفاد المرحوم عبد الرسول حفظهم الله جميعا، بحيث جعلتُ لهذه العائلة ثلاث حلقات كاملة وربما اعود الى تكملة ما موجود من معلومات اخرى في رسالة آل عبد الرسول اذا سمح لي الوقت او عند اعداد مشروع كتابي الموسوم مبدئياً (موسوعة المقام العراقي) ان شاء الله. وقد لايتصور البعض من الاخوة القراء والمتابعين، كم اعاني كثيرا من اعداد وكتابة اي حلقة من الحلقات، ولو لا اخوتي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من الابطال الدوليين بهاء تاج الدين احمد ورعد مصطفى الخزرجي وباسل عبد الكريم العبيدي لكان الامر عليّ في غاية الصعوبة، وعليه فان مساعدة اخوتي في هذه اللجنة لايمكن الاستغناء عنها مع شكري الجزيل لجميع من يتعاون من اجل رياضتنا المحبوبة الرجولية المصارعة الحرة والرومانية.

 

والى حلقة اخرى لبطل من ابطال آل الشيخ جاسم ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر مقام خنبات

https://www.youtube.com/watch?v=iF0BrE373N4

 

 

ابطال دوليون مع مدربهم. وقوفا من اليمين البطل الدولي طه جاسم والمدرب الكبير حسن عبد الوهاب والابطال عبد الرحمن بريسم والحكم الدولي نوري اسماعيل. الجالسون البطل علي حسين فارس و...........؟

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.