اخر الاخبار:
غبطة البطريرك ساكو يستقبل وفداً من منظمة (Tearfund) - الثلاثاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2021 10:30
"نساء داعش".. تحذيرات دولية من نسخة "أكثر دموية" - الإثنين, 29 تشرين2/نوفمبر 2021 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (552)- البطل الدولي محمد مصطفى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (552)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي محمد مصطفى

     ولج البطل الدولي محمد مصطفى الخزرجي عالم المصارعة الحرة والرومانية وهو شبلاً. وفي اول بطولة له عام 1970 للاشبال لعبها في وزن 52 كغم تحت قيادة المدربين البطلين ضياء محمود وعبد الرزاق فرج. ولكنه لعب اول بطولة له في فئة الشباب عام 1974 بوزن 57 كغم. وكرر مشاركته في نفس البطولة عام 1975.

 

      البطل الدولي محمد مصطفى شقيق البطل والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي وهما من اقربائي، حيث يكون جدهما لامهما يعقوب رحمه الله ابناء الخال والعمة مع والدي رحمه الله، وعليه فقد عاش هذين البطلين الدوليين رعد وشقيقه محمد مصطفى بين كنف اهلهما لامهما في مدينة الاعظمية اكثر سني حياتهما، وربما بالنسبة الى البطل محمد كل سني حياته في الاعظمية. لان شقيقه الكبير الحكم الدولي رعد كان قد ولد في البصرة..! وفي الاعظمية كانا جارا لنا لفترة طويلة من الزمن، فعلاقتي مع اهلهما واخوالهما رحمهم الله كانت على احسن ما يرام رغم انهم اكبر مني سنا. وكذلك مع ابناء خالاتهما هيثم رحمه الله وشقيقه مثنى حفظه الله. ومن خلال طبيعة حياتنا القريبة هذه، فقد عاصر كل منا الاخر واطلع على معظم البدايات التي اشتركنا في بعضها، وعلى الاخص رياضة المصارعة الحرة والرومانية.

 

     عندما إعتزلت المصارعة مبكرا عام 1975. كان البطل محمد مصطفى في بداياته البطولية، ومشاركاته في بطولة العراق للشباب في وزن 57 كغم. ولكنه سرعان ما تقدم خطوات كبيرة في مسيرته الرياضية هذه عام 1976 عندما حصل على بطولة القوة الجوية والجيش ووبطولة العراق في وزن 62 كغم..! وهكذا نرى ان الوزن الذي كان يلعب به البطل محمد مصطفى يتصاعد من مرحلة الى اخرى، بعد ان بدأ بوزن 52 كغم ثم 57 كغم حتى وزن 62 كغم..! واستمر البطل محمد مصطفى يحصد بطولاته المحلية الواحدة تلو الاخرى.

 

     اما على الصعيد الدولي سواء البطولات الدولية التي اقيمت في بلدنا العراق العزيز او خارجه، فقد حصد البطل الاولمبي محمد مصطفى على الوسام الذهبي في بطولة الجزائر الدولية عام 1977، وفي عام 1980 حصل على الوسام الذهبي في بطولة العرب. وفي نفس العام 1980 شارك مع المنتخب الوطني العراقي في اولمبياد موسكو. كذلك حصل على الوسام الفضي في بطولة يوغسلافيا الدولية عام 1982. وفي عام 1983 حصل على الوسام البرونزي في بطولة العالم العسكرية. وفي نفس العام 1983 حصل على الوسام الفضي في بطولة ابراهيم مصطفى الدولية في القاهرة. وشارك مرة اخرى في نفس البطولة عام 1989 ولكنه حصل على الوسام البرونزي فيها. وحصل على الوسام الفضي في الدورة العربية التي اقيمت في المغرب الشقيق عام 1985. ومن البطولات الدولية الاخرى حصل فيها على الوسام البرونزي في بطولة رومانيا الدولية. وبقي البطل الاولمبي الدولي محمد مصطفى بطلا للعراق والقوات المسلحة حتى عام 1990 وهي سنة اعتزاله المصارعة. وفي وقتها تم تكريمه من قبل الجنة الاولمبية الوطنية العراقية. وفي مطلع التسعينات من القرن العشرين ولج البطل الدولي محمد مصطفى عام التدريب. حيث درب فريق نادي الكاظمية للاشبال ثم نادي الاعظمية لنفس فئة الاشبال. وهو اليوم من رواد الرياضة في لعبة المصارعة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر مقام الدشت

https://www.youtube.com/watch?v=jP7fI1bxFIc

 

 

البطل الاولمبي الدولي محمد مصطفى متقلدا مجموعة من اوسمته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.