اخر الاخبار:
اختفاء 50 عراقيا في ألمانيا - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 10:25
"الحياة الطبيعية" تعود إلى كركوك - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 09:05
انطلاق عملية تحرير عنة من ثلاث محاور - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 08:58
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

مصادر أمريكية لتركيا: إيران تخطط لسحب البساط من تحت اقدامكم في كوردستان المستقلة

 

شفق نيوز/ قالت مصادر في واشنطن تعمل في الأجهزة المسؤولة عن متابعة إيران وسياساتها الإقليمية، إن طهران تعمل على تطوير علاقاتها الاقتصادية على المدى البعيد مع إقليم كوردستان، الذي بدأ العد التنازلي من أجل استفتاء الاستقلال عن العراق، وإنها تخطط من أجل سحب البساط من تحت أقدام تركيا.

 

ونقلت صحيفة "خبر ترك" عن المصادر قولها، ان إيران، وإن أظهرت أنها تتخذ موقفًا مماثلًا للموقف التركي في معارضة الاستفتاء، إلا أنها تعمل على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الإقليم على أساس أن الاستفتاء المزمع في 25 الشهر الحالي ستكون نتيجته إيجابية.

 

 وتشير المصادر إلى أنه في حال نجاح خطط إيران في الحلول محل تركيا، القوة الاقتصادية الأكثر فعالية في الإقليم ، فإن جميع التوازنات في المنطقة قد تنقلب في غير صالح تركيا.

 

وتضيف أن إقليم كوردستان الذي عانى من أزمة اقتصادية عقب تراجع أسعار النفط، بدأت تظهر عليه مؤشرات التعافي، وأن حكومته بدأت تضع خطط النمو الاقتصادي على المدى البعيد.

 

على سبيل المثال، يصدر الإقليم حاليًّا 600 ألف برميل من النفط يوميًّا، وتعتزم حكومته رفع الصادرات إلى مليون برميل خلال فترة قصيرة.

 

وتقول مصادر واشنطن إن إيران ترغب بتعزيز علاقاتها بشكل أكبر مع إقليم كوردستان، ولهذا عينت وزيرًا للنفط من أصول كوردية، وتؤكد أنها افتتحت مكتبًا تجاريًّا لها في أربيل، في حين يمتلك الكوردمكاتب مماثلة في طهران.

 

تؤكد المصادر المتابعة لتوازنات القوى في المنطقة أن على تركيا التفكير بطريقة تحافظ على مصالحها على المدى البعيد، مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء.

 

 

وتقول: "كما أن إيران تعارض من جهة الاستفتاء كما تفعل تركيا، وتقدم على خطوات من أجل تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع إقليم كوردستان من جهة أخرى، يتوجب على تركيا، بسبب السياسة الإيرانية هذه على الأخص، إقامة علاقات مع الإقليم بحيث لا تتضرر مصالحها الاقتصادية على المدى البعيد".

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.