اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الجعفري واوغلو وظريف يتفقون على اتخاذ اجراءات مضادة بشأن استفتاء الاقليم

 

وكالات

أعلن وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري يوم الخميس عن اتفاق بلاده مع تركيا وايران على اتخاذ إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم ضد استفتاء إقليم كوردستان المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول الجاري.

وكان الجعفريّ، ومولود جاويش أوغلو وزير خارجيَّة تركيا، ومحمد جواد ظريف وزير خارجيَّة ايران عقدوا يوم الاربعاء اجتماعاً ثلاثياً على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة خطة حكومة إقليم كردستان لإقامة الاستفتاء.

وذكر بيان صادر عن مكتب الجعفري ، ان "الوزراء الثلاثة ‏اكدوا التزامهم القويَّ بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسيَّة، وسلامة أراضيه".

‏وأضاف البيان ان المجتمعين "عبروا عن قلقهم إزاء الاستفتاء ‏الذي تنوي حكومة إقليم كردستان إجراءه في الخامس والعشرين من شهر أيلول عام 2017، والذي ‏يُعرِّض الانتصارات الكبيرة الصعبة التي حققها العراق إلى مخاطر جمَّة".

ونوه البيان الى ان المجتمعين "أكّدوا على عدم دستوريَّة الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان العراق إجراءه، مُشيرين إلى أنـَّه ‏سيتسبَّب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".

واردف البيان ان الوزراء "شددوا رفضهم القاطع، ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء، كما خلص المُجتمِعون ‏إلى ضرورة حثّ قيادة إقليم كردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء".

وتابع البيان ان أولئك الوزراء "اكدوا أنَّ الاستفتاء لن يكون مُفيداً للأكراد، أو لحكومة إقليم كردستان، ‏واتفقوا على أن يتخذوا إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم ‏مُعتبرين أنَّ الحوار البنـَّاء ضمن إطار الدستور العراقيِّ هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل".

 

وانهى مكتب الجعفري بيانه بالقول ان المجتمعين "اشاروا إلى أهمِّيَّة دعم تركيا وإيران لحلِّ، واحتواء هذا التصعيد، وعلى ضرورة تضافر الجُهُود الدوليَّة لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء، ‏مُوجِّهين دعوتهم إلى المُجتمَع الدوليِّ لأن يأخذ دوره بشأن ذلك".

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.