اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني: ننتظر قرار المحكمة الاتحادية حول الاستفتاء

 

أربيل/ الغد برس

أكد القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني نصرالله سورجي، اليوم الخميس، ان حكومة اقليم كردستان ستكون بانتظار قرار المحكمة الاتحادية يوم 20 من الشهر الجاري حول نتائج الاستفتاء. مشيراً إلى أن على حكومة الاقليم أن تستجيب للمطالبات الدولية والمحلية بإلغاء نتائج الاستفتاء.

وقال سورجي في بيان صادر عن مكتبه حصلت "الغد برس" على نسخة منه، إن "حكومة الاقليم أعلنت قبل أيام عن تجميد نتائج الاستفتاء ومن حيث المنطق والواقع هذا يعني إلغاء نتائجه إلا أن هذه الخطوة بحاجة إلى مبادرة شجاعة من حكومة الإقليم لإعلان لذلك"، مضيفاً ان "قرار المحكمة الاتحادية سيكون عاملاً مساعداً لكردستان لإعلان إلغاء نتائج الاستفتاء والتمهيد لحوارات ايجابية مع بغداد".

وأضاف سورجي، أن "الاستفتاء انعكس سلباً على الوضع الاقتصادي والسياسي في الاقليم على الرغم من انه حق شرعي لشعب مثل الكرد ضحى كثيرا وعانى على مدى عقود من الزمن من الظلم والاضطهاد من الحكومات السابقة إلا أن المحيط الإقليمي والدولي غير مقتنع بهذه الحقوق وهذا ما جعل هذا الحق الشرعي ينعكس سلباً على الوضع الداخلي لكردستان".

وأوضح، أن "بغداد مصرة على إلغاء نتائج الاستفتاء للبدء بمفاوضات مع الإقليم كشرط أساسي"، لافتاً إلى أنه "لا بأس إن ألغت حكومة كردستان نتائج الاستفتاء بشرط أن تتعهد بغداد بدفع كامل حقوق الاقليم من الميزانية الاتحادية العامة وكذلك دفع مستحقات البيشمركة كونها قاتلت مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في الحرب ضد داعش وكانت عاملاً مهماً في تحرير العديد من المواقع ومنها محافظة نينوى".

وتابع أن "إلغاء نتائج الاستفتاء بحاجة الى قرار جماعي من الأحزاب الكردية في الإقليم مثلما تم الاستفتاء على أساس قرار الأحزاب الكردستانية".

 

وتوقع سورجي، أن "تعلن حكومة اقليم كردستان إلغاء نتائج الاستفتاء بعد قرار المحكمة الاتحادية بعد اعطاء ضمانات من الحكومة الاتحادية وبإشراف الولايات المتحدة الأمريكية".

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.