اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

تيلرسون يحث اربيل وبغداد على المحافظة على "الهدوء" لتهيئة حوار جدي بينهما

 

شفق نيوز/ جدد وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون، في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، اليوم السبت، التاكيد على ان واشنطن مستمرة في اتصالاتها مع بغداد وحث الحكومة العراقية على تهيئة ارضية مناسبة لحوار جدي مع حكومة الاقليم من اجل الوصول لنتيجة مرجوة.

وقدم تيلرسون في الاتصال الهاتفي تعازيه ومواساته وبلاده لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب الاقليم الاسبوع الماضي، معربا عن استعداد بلاده لتقديم اية مساعدة وتنسيق بهذا الصدد.

واعرب تيلرسون عن ارتياحه لتهدئة التوترات على خطوط التماس بين قوات الپيشمرگة والقوات العراقية وثمن حالة ضبط النفس الاي تحلى بها الجانبان للحفاظ على الهدوء.

كما ثمن احترام حكومة اقليم كوردستان لتفسير المحكمة الاتحادية العراقية لبنود الدستور العراقي، مشددا على المحافظة على التهدئة من اجل تهيئة الارضية لحوار جدي بين اربيل وبغداد على اساس الدستور.

من جهته جدد رئيس حكومة الاقليم نيچيرڤان بارزاني التاكيد بان اقليم كوردستان كدأبه دائما على استعداد لحل جميع المشكلات مع الحكومة الاتحادية عن طريق حوار جدي على اساس مبادئ الدستور.

وعبر بارزاني عن امله ان تقوم امريكا ودول التحالف بممارسة دورها في البدء بالحوار بين اربيل وبغداد، موضحا انه بهذا الصدد ستكون حكومته متعاونة وساندة.

وشكر بارزاني تيلرسون على اتصاله الهاتفي وتعزيته لضحايا الزلزال، مشيرا الى ان حكومته تستقبل اي نوع من المساعدات للمنكوبين جرائه.

 

واكد بارزاني على ضرورة رفع الحظر على مطارات الاقليم وخصوصا مع تزايد الحاجات الانسانية كون معظم المساعدات التي تقدم الى اكثر من 1.5 من النازحين الموجودين في الاقليم تأتي عن طريق المطارات.

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.