اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

وزير الموارد يعلن تطورات سدي الموصل ودربندخان ويؤكد اتخاذ إجراءات احترازية

 

السومرية نيوز/ بغداد

أعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الاثنين، تطورات الوضع في سدي الموصل ودربندخان، لافتا الى أن خبراء أجانب سيصلون خلال اليومين القادمين للاطلاع بشكل نهائي على وضع الأخير، فيما أكد اتخاذ إجراءات احترازية فيه بعد الزلازل الأخيرة.

 

وقال الجنابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "وضع سد الموصل جيد ولا توجد مخاطر عليه ولم تحصل أية تأثيرات مباشرة عليه نتيجة الزلازل التي حصلت خلال الأيام الماضية"، مبينا أن "خبراء جيولوجيين آخرين يعملون على تقييم الوضع في سد دربندخان ويتم دراسة بعض القرارات بتخفيض منسوب المياه بالسد لاكتشاف مدى الضرر فيه".

 

وأضاف الجنابي، "لدينا تصور حالي لا باس به عن وضع السد، وهنالك خبراء دوليين سيقدمون الى العراق خلال اليومين المقبلين للاطلاع عليه للخروج بتقرير كامل بحجم الأضرار"، لافتا الى  "بروز مظاهر غير مألوفة بوضع السد بعد الزلزال تثير القلق، لكنها حتى اللحظة مسيطر عليها، وللمزيد من الأمان تقرر تخفيض منسوب مياه السد".

 

وأوضح الجنابي، أن "المعطيات المتوفرة لا تشير الى مخاطر في بنية السد، وثمة قناعة بسلامته الى حد معين ولدينا رضا عن صموده إزاء الزلازل العنيفة جدا".

 

وكان وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف أعلن، الجمعة (17 تشرين الثاني 2017)، عن تخصيص 3 مليارات دينار لسد دربندخان بشكل عاجل لفحصه ومعالجة الأضرار التي أصابته جراء الهزة الأرضية التي ضربت القضاء قبل أيام، فيما أشار الى وصول فريق من الأمم المتحدة لمعاينة الأضرار التي أصابت السد.

 

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.