اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

بارزاني: قرار المحكمة الاتحادية صدر بطريقة أحادية دون حضور ممثلي كردستان

 

الغد برس

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، ان قرار المحكمة الاتحادية حول عدم دستورية استفتاء الاقليم، صدر بطريقة أحادية دون حضور الممثلين عن كردستان، مشيرا الى انه لو كانت بغداد مستعدة لتنفيذ مواد الدستور بشكل كامل لما كان حصل ما حصل في كردستان.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده بأربيل عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء وحضرته "الغد برس"، إن "المحكمة الاتحادية قررت عدم دستورية استفتاء استقلال كردستان وهذا القرار تم بطريقة أحادية بدون حضور ممثلي كردستان"، لافتاً إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية غير قابل للتمييز".

وأضاف أن "قناعتنا هي اننا بحاجة الى طرف ثالث لتنفيذ الدستور ومواده بشكل كامل وهو المجتمع الدولي"، مبينا ان "موقف حكومة كردستان كانت واضحة قبل اجراء الاستفتاء وبعده انه لا توجد أية مشكلة للإقليم مع العراق في حال تم تنفيذ جميع مواد الدستور بشكل صحيح وبدون تهميش مواد وتطبيق اخرى إلا ان بغداد تنفذ مواد الدستور التي فيها مصالحها فقط وخلال الـ 14 عاماً الماضية بغداد كانت غير جاهزة لتنفيذ الدستور ومواده ودفع الى حصول ما حصل".

وأوضح بارزاني، انه "اذا بغداد والمجتمع الدولي يريدان عراقاً مستقرا وامناً يجب ان تكون بغداد أكثر جدية في تنفيذ مواد الدستور وتفسيرنا للدستور يختلف عن تفسير الحكومة الاتحادية وهذا ما يدفعنا الى المطالبة بطرف ثالث لتفسير الدستور، وقد أخبرنا ماكغورك بذلك في اجتماعنا الاخير معه"، مضيفاً ان "اقليم كردستان أكد أكثر من مرة أنه يريد حل المشاكل مع العراق تحت اطار الدستور ونحن مستعدين للحوار مع بغداد متى ما أرادت ذلك وتكون جاهزة للحوار والمفاوضات مع كردستان".

وشدد بارزاني على ضرورة "منح الإقليم حصته من الموازنة الاتحادية وهي 17% مع التأكيد على أن الحل والاستخدام العسكري لن تحل المشاكل بين بغداد والإقليم أبداً".

 

وعن فحوى اجتماع اليوم لمجلس وزراء كردستان، أضاف بارزاني قائلاً، إن "الاجتماع ناقش بشكل مفصل ما يخص أوضاع المواطنين ومعيشتهم وكذلك الإصلاحات التي تريد تنفيذها الحكومة ومنها الشفافية في النفط والوظائف وغيرها".

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.