اخر الاخبار:
"فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا - الجمعة, 22 حزيران/يونيو 2018 10:58
الموصل.. اعتقال قيادي في داعش - الجمعة, 22 حزيران/يونيو 2018 10:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

بمشاركة 600 مسرحي و23 دولة.. إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة بتونس

 

تللسقف كوم/ هايل المذابي

انطلقت اليوم الأربعاء 10 يناير فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة وتستضيفه دولة تونس.

 

واستفتحت فعاليات المهرجان بالعرض المسرحي التونسي "خوف" للمخرج التونسي الكبير الفاضل الجعايبي وإنتاج المسرح الوطني، وكلمة اليوم العربي للمسرح التي يلقيها الفنان السوري فرحان بلبل كطقس تحرص عليه الهيئة في احتفالها السنوي في العاشر من يناير.

 

يشارك المسرح التونسي بـ 7 عروض مسرحية ثلاث منها بالمسابقة وأربع في المهرجان، إلى جانب عرضين للهواة وثلاثة عروض لفن العرائس، بالإضافة الى عرض الافتتاح "خوف" للفاضل الجعايبي وتختتم الدورة بعرض "ثلاثين وأنا حاير فيك" لتوفيق الجبالي لمسرح تياترو مع تخصيص تكريم مستحق لعشرة من نساء ورجال من المسرح التونسي.

 

كما ويشارك في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي ما يزيد عن 600 فنانة وفنان عربي من مبدعين وباحثين وإعلاميين وضيوف يمثلون دول مصر، المغرب، الجزائر، ليبيا، موريتانيا، السودان، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، العراق، الإمارات، الكويت، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، اليمن، إضافة إلى تونس البلد المضيف؛ بالإضافة إلى عدد من المسرحيين العرب بالمهجر من عدة دول أجنبية.

 

وبلغ عدد العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة إلى 27 عرضًا، تتوزع بين المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لسنة 2017 وهي 11 عرضًا؛ ونفس العدد لعروض المهرجان، وعرضين لمهجريي العراق بالسويد ومهجريي سوريا وفلسطين بألمانيا؛ إلى جانب عرضين تونسيين يمثلان المسرح الهاوي، وثلاثة عروض للأطفال من إنجاز المركز الوطني لفن العرائس الذي يحتفى بمرور 25 سنة على تأسيسه.

 

ويضم مهرجان المسرح العربي ثماني جلسات فكرية حول محور "المسرح بين السلطة والمعرفة"، ويشارك فيها 132 باحثًا وناقدًا من مختلف أرجاء الوطن العربي وسيتم طرح أفكار ورؤى لـ 42 باحثا ويخصص المهرجان ايضا ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان "المسرح الموريتاني اليوم وغداً" انطلاقًا من اهتمام ورعاية الهيئة للمسرح في موريتانيا منذ سنوات، والذى توج أخيراً بورشة التجديد المسرحي التي استمرت قرابة الشهرين؛ إلى جانب ندوة حول نص "من قتل حمزة" الذى تم تأليفه بشكل مشترك بين كاتبين عربيين، والذى ولد من رحم الدورة التاسعة التي عقدت في الجزائر في يناير الماضي؛ كما سيتضمن المهرجان ندوات نقدية تطبيقية لمناقشة العروض المسرحية المتنافسة على جائزة القاسمي، لإلقاء الضوء على مختلف جوانب ومكونات تلك العروض.

 

كما يشهد المهرجان 7 ورشات منها 4 ورشات تكوينية في مجالات "الكوميديا ديلارتي وفن الأقنعة وفن المايم وفن العرائس"، إلى جانب ورشة مخصصة للشباب العربي بالمسرح الوطني بتونس، وورشة لفائدة ناشئة الشارقة بفضاء تياترو، وورشة بمدينة الثقافة في تقنيات الإضاءة لفائدة تقنيي مراكز الفنون الركحية بتونس؛ كما سيقام معرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح والتي تقارب 200 مؤلفًا ما بين إبداعات ودراسات وتراجم ووثائق.

 

وبخصوص العروض المتنافسة على جائزة الشيخ القاسمي تستهل الفعاليات بالعرض المسرحي التونسي "الشمع" تأليف وإخراج جعفر القاسمي فرقة فنون التوزيع  بقاعة الريو.

 

وفي الخميس 11 يناير تقدم فرقة مسرح الطليعة المصرية "مسرحية الجلسة" تأليف وإخراج مناضل عنتر في قاعة بن رشيق وعرض آخر للفرقة الجزائرية جهوي سكيكدة بعنوان "ما بقات هدرة " تأليف وإخراج محمد شرشال بقاعة البلدي.

 

وفي الجمعة 12 يناير تعرض المسرحية التونسية المتنافسة على الجائزة بعنوان " فريدوم هاوس" تأليف وإخراج الشادلي العرفاوي     لفرقة "كتارسيس للإنتاج والتوزيع" بقاعة الفن الرابع بالإضافة إلى عرض متنافس آخر من سوريا على قاعة الريو بعنوان "هنّ" تأليف وإخراج "  آنّا عكاش" فرقة المسرح القومي.

 

وفي السبت 13 يناير تعرض المسرحية المتنافسة السادسة من الأردن "شواهد ليل" تأليف وإخراج خليل نصيرات لفرقة الأحفاد  بقاعة الفن 4، وأيضا المسرحية السابعة على قاعة المسرح البلدي من العراق "رائحة حرب " تأليف يوسف البحري ومثال غازي عن رواية لأكرم مسلم وإخراج عماد محمد    وتمثيل فرقة الوطنية للتمثيل.

 

ويستمر التنافس وتعرض المسرحية الثامنة يوم الأحد 14 يناير بعنوان "مسرحية صولو" تأليف محمد الحر وهاجر الحامدي عن رواية للطاهر بنجلون وإخراج محمد الحر     لفرقة مسرح أكون من المغرب بقاعة الفن 4، بالإضافة إلى المسرحية التاسعة من تونس على قاعة مسرح الريو بعنوان "الرهوط " تأليف وإخراج عماد المي وتمثيل فرقة بيفالو آرت للإنتاج الفني.

 

وفي الاثنين 15 يناير تستمر المنافسة بتقديم بقية العروض المشاركة في المهرجان ويكون العرض المسرحي السعودي "تشابك " هو العرض العاشر من العروض المتنافسة تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج أحمد الأحمري وتمثيل فرقة الوطن بقاعة الفن الرابعة، وتختتم العروض المتنافسة بالعرض الإماراتي "غصة عبور" تأليف تغريد الداوود  وإخراج محمد العامري وتمثيل فرقة مسرح الشارقة الوطني على قاعة البلدي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.