اخر الاخبار:
"فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا - الجمعة, 22 حزيران/يونيو 2018 10:58
الموصل.. اعتقال قيادي في داعش - الجمعة, 22 حزيران/يونيو 2018 10:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

العبادي: سنفتح كافة مطارات إلاقليم بعد ان تتحقق كل مطالب الحكومة

 

رووداو - اربيل

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، فتح مطارات الاقليم ولكن بعد أن تحقق كافة مطالب الحكومة الاتحادية.

 

وقال العبادي خلال مؤتمره الاسبوعي الذي يعقده بمكتبه ببغداد، ونقلته شبكة رووداو الإعلامية، "سنفتح مطارات الاقليم عندما تحقق كوردستان كافة مطالب الحكومة الاتحادية".

 

وأضاف، "اننا ماضون ببسط السلطة الاتحادية في كل أنحاء العراق، من ضمنها المنافذ في إقليم كوردستان والمطارات في السليمانية واربيل، وهناك دعايات تتحدث عن وجود حصار، وهذا غير صحيح، فالرحلات الداخلية مستمرة في مطاري اربيل والسليمانية، انما الحظر كان الرحلات الدولية فقط وذلك لسبب بسيط وهو  ان صلاحيته يجب ان تكون بيد السلطة الاتحادية وذلك بحسب الدستور العراقي، وكما يحدث في كل دول العالم، وهذه هي شروطنا ونحن ملتزمين بها، والتفاوض وصل الى مراحل متطورة، وسنفتح المطارات عندما تتحقق شروطنا بالكامل، فالإقليم اعلن عن استعداده الكامل بالموافقة على وجود قوة امنية اتحادية في المطار، والمنافذ الحدودية والجوازات والجمارك".

 

واوضح، "البعض كان يعارضنا حينما كنا نريد غلق المطارات، وبعد ذلك لم يصدقوا بأننا اغلقنا المطارات، وحالياً يقولون لماذا تظلمون شعبنا في كوردستان، واصبح حريصاً عليهم الآن.. لقد كانت هناك صراعات على كل شيء في السنوات الماضية كما تعلمون، فكركوك مثلا لم تكن تحت سيطرة الحكومة الاتحادية، إلا انها رجعت الآن".

 

واكد العبادي، "نحن نلتزم بالقانون والدستور، ولا توجد عقوبات على أحد فمطالبنا كانت واضحة منذ اليوم الاول، بأن تتحقق السلطة الاتحادية في المطارات وستفتح المطارات، أما البعض الذين يريدون ان اكسب انتخابياً واستمر بغلق المطارات بدون وجه حق، فهذا امر لن اقوم به، فإذا توفر هذا الشرط  فسيتم فتح المطارات غداً، واذا لم يتوفر هذا الشرط فلن يتم فتح المطارات حتى لو امتد الأمر لخمس سنوات أخرى".

 

وفي السياق نفسه، تطرق العبادي الى دعم الذي سيقدمه حلف الشمال الأطلسي وقال: "نريد تدريب نوعي للقوات الأمنية العراقية في كافة تشكيلاتها، بالإضافة إلى دعمها لوجستياً، وتحقيق تعاون استخباري على كافة الأصعدة".

 

وأضاف، أن "الحكومة لن تسمح لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) أو غيره في استغلال الأراضي العراقية ضد إيران".

 

واشار رئيس الوزراء العراقي، إن "الأنباء التي تتحدث عن توجه الحكومة نحو خفض رواتب الموظفين كاذبة".

 

من جانب اخر دعا العبادي، اعضاء مفوضية الانتخابات الى "الإلتزام بالقوانين وعدم الإنحياز إلى طرف على حساب آخر".

 

وعلى صعيد آخر، أوضح العبادي، أن "مؤتمر الكويت محطة أولية لجذب الاستثمارات"، مؤكداً أن "العراق قد نجح بشكل باهر في هذا الجانب".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.