اخر الاخبار:
داعش يباغت الجيش العراقي في متنازع عليها - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:55
قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
اعلان عن ندوة حوارية في فنلندا - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 20:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

جنوب العراق يغرق بالعسكر و"الحشد"

 

بغداد ــ العربي الجديد

رغم تراجع زخم الاحتجاجات بشكل واضح في البصرة وباقي مدن جنوب العراق، أمس الخميس، على وقع عمليات القمع والاعتقال الواسعة في مدن عدة، إلا أنّ التعزيزات العسكرية والأمنية ما زالت متواصلة، خصوصاً في مدن النجف والبصرة والمثنى، والتي وصلت إليها أخيراً فصائل مسلحة مثل "العصائب" و"بدر" للمشاركة في عملية الانتشار بتقاطعات المدن الرئيسية فيها، وعند مقرات الأحزاب، تحسباً من تجدّد الاحتجاجات إثر تهديد أطلقه زعماء قبائل خلال تشييع عدد من أبنائهم الذين قتلوا بسبب العنف الذي قُمعت به تظاهرات الثلاثاء والأربعاء الماضيين بمدينة السماوة.

 

وبالتزامن مع حراك بدأ متأخراً جداً للمبعوث الدولي إلى العراق يان كوبيتش، بعد نحو 12 يوماً من اندلاع الاحتجاجات في جنوب العراق، من خلال زيارة سريعة إلى النجف التقى خلالها بعدد من الزعماء والمرجعيات الدينية لبحث ملف الاحتجاجات تلك، زادت الحكومة العراقية من إجراءاتها في التعتيم الإعلامي على مجريات أحداث الجنوب من خلال إضافة موقع "يوتيوب" إلى قائمة الحظر مع موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، لمنع تسريب الصور ومقاطع الفيديو التي يلتقطها ناشطون لعمليات قمع مفرطة تجاه المتظاهرين. ويأتي ذلك فيما لا تزال خدمة الإنترنت مقطوعة عن مدن محددة داخل البصرة والنجف وكربلاء، وضعيفة للغاية في مدن أخرى من الجنوب.

 

من جانبه، قال الناشط البارز في التظاهرات بمدينة النجف محسن الوائلي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "المتظاهرين يترقّبون خطبة (المرجع الديني علي) السيستاني"، مضيفاً أنّه "من المتوقّع أن تتناول أزمة الاحتجاجات الحالية بالجنوب وقتل المتظاهرين وقمعهم وأيضاً مطالبهم". ولفت إلى أنّ "الأمل هو دعمها لا العكس".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.