اخر الاخبار:
قتيل وعشرات الجرحى في احتجاجات تشعل فرنسا - الأحد, 18 تشرين2/نوفمبر 2018 10:59
بلجيكا تخفض عدد قواتها في العراق - الأحد, 18 تشرين2/نوفمبر 2018 10:52
خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة - السبت, 17 تشرين2/نوفمبر 2018 16:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

اردوغان للعبادي: مصير بلدينا واحد

 

[أين-متابعة]

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على وحدة المصير المشترك بين العراق وتركيا، مشيرا إلى أنه تطرق خلال لقائه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لأهمية فتح معبر حدودي ثان بين البلدين.

 

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع العبادي "أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد".

 

واضاف، أن مباحثاته مع العبادي تطرقت إلى "أهمية فتح معبر حدودي ثان بين البلدين"، مضيفا، "بحثنا الخطوات التي يمكن أن نتخذها في مجال المياه والطاقة".

 

وأكد أردوغان تطابق وجهتي نظر أنقرة وبغداد "بشأن القضاء على حزب العمال الكردستاني".

 

من جهته اكد العبادي وقوف العراق مع أنقرة في ازمتها الحالية، فيما اعلن رفضه وعدم السماح لأي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا.

 

واضاف "بحثنا مع الرئيس اردوغان تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه والامن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية"، موضحا أن "الرئيس التركي وعدنا بان تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وايضا سمعنا تأكيدا تركيا عما تم الوعد به في مؤتمر الكويت من أجل اعمار العراق".

 

وأكد العبادي "نرفض أي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا، والعراق ملتزم حسب دستوره بأن يمنع اي منظمة تعتدي من ارضه باتجاه جيرانه"، مشددا "نحن ندين ونقف بالضد منه [الاعتداء]، ولن نسمح به ونقف مع تركيا في ضبط الحدود ".

 

وبين ، أن "هناك توجيها من الشركات التركية من قبلنا للعمل في العراق"، مشيرا الى أن "هناك طلبا تركيا، ونحن نرحب به، لفتح القنصلية التركية في البصرة وكذلك في الموصل مما يسهم في تعزيز العلاقات".

 

وشدد العبادي، "نعمل على فتح معبر فيشخابور الحدودي بين البلدين"، مؤكدا "نحن مع تركيا في ازمتها، وبتعاوننا يمكن ان نتغلب على الكثير من التحديات".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.