اخر الاخبار:
هجوم صاروخي يستهدف مطار بغداد الدولي - الجمعة, 14 آب/أغسطس 2020 20:17
استهداف قاعدة بلد بثلاثة صواريخ - الجمعة, 14 آب/أغسطس 2020 11:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

433 قتيلاً و20 ألف جريح بتظاهرات العراق

 

بغداد ــ العربي الجديد

أصدرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء، بيانا جديدا قالت فيه إن عدد ضحايا التظاهرات في البلاد، منذ انطلاقها في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ارتفع إلى 433 قتيلا، فيما أصيب 20 ألفا آخرون.

 

يأتي ذلك مع استمرار التظاهرات في بغداد و11 مدينة ومحافظة جنوبي ووسط العراق، حيث تدخل الاحتجاجات شهرها الثالث.

 

وقال عضو مجلس المفوضية علي البياتي إن ضحايا التظاهرات في عموم البلاد بلغ 433، في حين أصيب نحو 20 ألفا آخرين، مؤكدا، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية عراقية، أن عدد المعتقلين وصل إلى 2600 معتقل بالفترة ذاتها.

 

في المقابل، تتواصل التظاهرات في البصرة في عدة مناطق منها، متخذة طابعا أقل حدة بعد حملات نظمها متظاهرون لصيانة وتنظيف الساحات العامة القريبة من مناطق التظاهرات، وتنظيم عروض مسرحية مختلفة حملت أغلبها طابعا وطنيا، وجذب مزيد من المتظاهرين إلى ميادين وشوارع العشار والتنومة والزبير وفلكة البحرية وذات الصواري.

 

ويدخل الإضراب أسبوعه الثالث على التوالي بمحافظة البصرة، حيث ما زالت أغلب المدارس والجامعات مغلقة بالكامل.

 

وفي الديوانية، مركز محافظة القادسية، ما زال مكتب المحافظ مغلقا من قبل المتظاهرين، وكذلك مجلس المحافظة، مع استمرار التظاهرات وسط المدينة وبمنطقة الشارع العام.

 

وتتواصل عمليات إغلاق الجسور الرئيسة الثلاثة على نهر الفرات في الناصرية، مركز محافظة ذي قار، من قبل قوات عسكرية، مع إغلاق تام لمحيط قيادة شرطة ذي قار، ومراكز أمنية أخرى، رغم نزول شيوخ قبائل بين المتظاهرين وإقناعهم في وقت سابق بالتخلي عن فكرة التظاهر أمام المقرات الأمنية والحكومية لمنع سقوط ضحايا، وتركز التظاهرات في ساحة الحبوبي وسط المدينة.

 

وقالت قيادة الشرطة الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية إن قوة مكونة من 500 عنصر وصلت إلى سجن الحوت في محافظة ذي قار، كما وصلت قوة أخرى من 150 مقاتلا لتعزيز حماية سجن البصرة المركزي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.