اخر الاخبار:
توافد مستمر الى ساحات التظاهر في بغداد - الجمعة, 17 كانون2/يناير 2020 10:35
متظاهرو التحرير يؤيدون مهلة الناصرية - الخميس, 16 كانون2/يناير 2020 20:43
بيان للرئاسات الثلاث - الخميس, 16 كانون2/يناير 2020 10:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

تحشيد لتظاهرات واسعة اليوم في العراق

 

بغداد ــ العربي الجديد

شهدت ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، تزايداً في أعداد المتظاهرين الذين استمروا بالتوافد إلى الساحة، طوال ليلة الخميس-الجمعة، استعداداً للمشاركة في التظاهرة الواسعة التي دعا إليها ناشطون، اليوم الجمعة.

 

واستخدم المتظاهرون في ساحة التحرير مكبرات الصوت للتبرؤ من أي أعمال عنف تحدث في ساحات التظاهر، ولتجديد المطالبة بمحاسبة قتلة أكثر من 500 متظاهر، سواء كان القتلة من قوات الأمن أو المليشيات أو "الطرف الثالث" الذي تمتنع الحكومة العراقية المستقيلة عن تسميته.

 

ونظم المتظاهرون مسيرات صامتة رفعوا فيها لافتات مكتوباً عليها شعار "سلمية سلمية"، كردّ على السلطات العراقية التي تتهم من تصفهم بـ"المندسين" في التظاهرات، بقتل أحد الأشخاص الذي كان يطلق النار على المتظاهرين وتعليقه على عمود، في ساحة الوثبة وسط بغداد.

 

وفي البصرة جنوبي البلاد، تواصل الاعتصام الذي ازداد عدد المشاركين فيه، اليوم الجمعة، في ساحة البحرية القريبة من مبنى الحكومة المحلية، مؤكدين أنهم لن يستسلموا ولن يعودوا إلى منازلهم ما لم تتحقق جميع مطالبهم.

 

كما شهدت محافظة كربلاء، صدامات بين متظاهرين وقوات عراقية، بحسب ناشطين محليين قالوا، لـ"العربي الجديد"، إن الأمن العراقي حاول استخدام القوة لتفريق محتجين تجمعوا أمام مبنى محافظة كربلاء، موضحين أن ذلك تسبب بحدوث اشتباكات أسفرت عن إصابة عدد من المتظاهرين.

 

وشهدت ساحة الخضر في محافظة المثنى، تجمعاً للمعتصمين الذين بدأوا، منذ ليلة الخميس - الجمعة، بتنظيم أنفسهم للمشاركة في احتجاجات اليوم، وكذلك الحال في ساحة الحبوبي في محافظة ذي قار التي استقبلت آلاف المتظاهرين الذين طالبوا بتحقيق ما يريده أبناء المحافظة، وفي مقدمة المطالب محاكمة عاجلة لمرتكبي مجزرة الناصرية التي قُتل وأُصيب فيها العشرات دون أي محاسبة حكومية.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.