اخر الاخبار:
اعتقالات غامضة تطاول عراقيين في الإمارات - الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 10:59
2483 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق - الخميس, 26 تشرين2/نوفمبر 2020 19:46
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

حقوق إنسان كوردستان تدق ناقوس الخطر: أوضاع الإقليم تتجه نحو الإنهيار

 

قالت هيئة حقوق الإنسان التابعة لحكومة إقليم كوردستان، ان وضع حقوق الإنسان في إقليم كوردستان في تدهور مستمر ويتجه إلى مزيد من الإنهيار.

 

وذكر رئيس الهيئة، ضياء بطرس، لصوت أميركا الناطقة بالكوردية، ان “وضع حقوق الإنسان في كوردستان يتفاقم يوما بعد يوم، وسبب المصدر واضح، وهو مرور سكان إقليم كوردستان بأزمة اقتصادية ومالية وسياسية، ولدينا أيضا مشاكل كثيرة مع قضية انعدام سيادة القانون في المحاكم، وعدم حل هذه المشاكل سبب رئيسي لتدهور حقوق الإنسان وكذلك وضع الصحفيين والصحافة وحرية التعبير، خصوصا بعد التظاهرة التي جرت في زاخو وفي أماكن أخرى، ساءت الأوضاع أكثر”.

 

وأضاف بطرس، ان السلطات المختصة، لم تصل إلى مستوى فهم في كيفية إلقاء القبض على المطلوبين وطريقة التعامل معهم، فهم يعتقدون أن الذين صدرت بحقهم أوامر الاعتقال أو الاستقدام هم ارهابيون ويتم التعامل معهم وفق هذا الاعتقاد.

 

وحذر رئيس الهيئة، من انه إذا بقي الوضع على هذا النحو، فإنه سيذهب إلى مزيد من الإنهيار، مضيفا، لأن لدينا الكثير من الصحفيين والمواطنين الذين يريدون التعبير عن رأيهم بحرية عبر وسائل الاعلام ويجب أن لا يسمح للتعامل معهم بهذه الأساليب التي تنافي حرية التعبير عن الرأي وحقوق الانسان.

 

وفي وقت سابق من أمس الخميس، اعتقلت السلطات الأمنية في دهوك، رئيس فرع منطقة بادينان في حزب التحالف الوطني الكوردي، شفان سعيد باروسكي، والصحفي الناشط كوهدار زيباري، بـ”صورة بشعة” لانتقادهم الحكومة.

 

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في اقليم كوردستان، تسجيلات مصورة، اظهرت بنات الناشط شفان سعيد، قالوا أن قوات الأمن اعتقلت والدهم دون أمر من القاضي، ولم تحترمه الجهات المسؤولة عن الاعتقال وهددوا زوجته وأطفاله.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.