اخر الاخبار:
نيجيرفان بارزاني يصل إلى بغداد - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:36
العراق يفتح أبوابه لأكثر من 30 دولة - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:35
الاطاحة بزعيم داعش في كابول - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:30
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

كوردستان تشدد إجراءات الوقاية من كورونا لغاية 10 آذار

 

شفق نيوز/ اتخذت حكومة إقليم كوردستان، يوم الاثنين، إجراءات جديدة مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا تستمر لغاية العاشر من الشهر الجاري، معلنة أنها ستفرض حظراً شاملاً ليلياً للتجوال، فيما ستغلق حدودها مع باقي مدن العراق لثلاثة أيام في الأسبوع.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة، جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز، إن التقرير الذي أعدته وزارة الصحة في الإقليم لتقييم الوضع بخصوص فيروس كورونا، يشير إلى خطورة الوضع وزيادة الاصابات، وعليه تم اتخاذ حزمة من القرارات.

 

وأشار إلى أن القرارات ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد الثلاثاء وتستمر لغاية العاشر من شهر آذار الجاري، وبعدها ستجتمع اللجنة لتقييم الوضع، مضيفاً أن وزارة الداخلية في الاقليم ستتخذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون حصول زخم في نقاط التفتيش.

 

وأضاف "سيتم تشديد الاجراءات الوقائية والتأكيد على التزام جميع المؤسسات الحكومية والمواطنين بالاجراءات"، مشيرا إلى أن "هناك مجموعة توصيات للمحافظات والادارة المستقلة بشأن تنفيذ قرارات اللجنة العليا بخصوص الاجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس".

 

وبين عادل أن "احد القرارات التي اتخذت بشأن الدوام المدرسي والجامعي، يقضي انه في حال بقي وضع الوباء كما هو عليه فسوف يتم غلق المدارس والجامعات ولكن بعد الاخذ بنظر الاعتبار المصلحة العامة، لذا سيستمر الدوام حالياً مع تشديد الاجراءات الوقائية".

 

وشدد أن على الجهات المعنية المراقبة المكثفة بشأن تطبيق الاجراءات الوقائية في المدارس والجامعات.

 

واستدرك عادل "أخذنا بنظر الاعتبار الاوضاع المعيشية للمواطنين، لذا تشديد الاجراءات الوقائية لن يؤثر على الحركة الاقتصادية"، مشيرا الى ان اللجنة قررت "غلق الحدود مع باقي مدن العراق في ايام الخميس والجمعة والسبت، خاصة وأن عموم مدن العراق يفرض فيها حظر تجوال شامل في هذه الايام".

 

ولفت الى ان حظراً للتجوال سيفرض في جميع مدن الاقليم يبدأ من الساعة 12 ليلا ولغاية الساعة 6 صباحا، محذرا من أن المخالفين سيتعرضون لعقوبات، مطالباً "جميع الاطراف السياسية في دعم اجراءات الحكومة وعدم عقد اي تجمعات جماهيرية او اجتماعات".

 

وبين عادل "خلال هذه العشرة ايام سنقيم الوضع واذا لاحظنا زيادة الاصابات وعدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية سوف نتخذ اجراءات اكثر تشددا".

 

وبشأن اللقاح الصيني، أكد عادل أن اللقاح سيصل بعد ساعات الى الاقليم ووزارة الصحة سوف تحدد المشمولين بأخذ اللقاحات، مشيرا الى ان "المباحثات مستمرة مع بغداد وتبادل الاراء مستمر بين الطرفين ومتى ما اقتضت الحاجة سوف يزور وفد كوردي بغداد".

 

وختم المتحدث باسم حكومة الاقليم المؤتمر بالقول، إن زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس لن تلغى والاجراءات تجري على قدم وساق لاستقباله.

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.