اخر الاخبار:
انفجار وحريق كبير في ميناء شمالي تركيا - الجمعة, 02 كانون1/ديسمبر 2022 11:01
القبض على 16 إرهابيا في 5 محافظات عراقية - الخميس, 01 كانون1/ديسمبر 2022 10:30
قصف جوي تركي "متواصل" يستهدف العمادية في دهوك - الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2022 11:38
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر الاعلام السرياني

 

اعلام المديرية – بغداد

شارك وفد من المديرية العامة للدراسة السريانية تراسه السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية والسيد منهل الياس مسؤول شعبة البرامج والتقنيات والسيد رمزي كمليل مسؤول شعبة الاعلام, في مؤتمر الاعلام السرياني الذي اقامته المديرية العامة للثقافة والفن السرياني في اقليم كردستان, وذلك يوم الاثنين الموافق 26 من شهر ايلول 2022 في اربيل.

ابتدأ المؤتمر بكلمة السيد كلدو رمزي المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كردستان, ثم بدأت اعمال المؤتمر بواقع اربع جلسات وعلى مدى يومان حيث ادار الجلسة الاولى الاعلامي شمعون متي حيث قدم السيد امير المالح موضوع بعنوان الاعلام السرياني بين الوطن والمهجر, والسيد يعقوب كوركيس وعنوان موضوعه الاعلام السرياني حزبيا ما له وما عليه, والسيدة زينة يوسف عنوان موضوعها الاعلام الكنسي نقاط القوة والضعف, واخيرا السيد موفق حداد موضوع بعنوان الفضائيات المتخصصة وبنهاية كل جلسة تم فتح باب المناقشة والاسئلة من قبل الحضور. والجلسة الثانية تراستها الاعلامية جورجينا بهنام حيث ابتدأت بموضوع السيد انو جوهر متابعة الاعلام الكردستاني لقضايا شعبنا والموضوع الثاني للاب البير هشام بعنوان مواكبة الاعلام العراقي لقضايانا والموضوع الثالث للسيد حبيب افرام بعنوان هل يهتم الاعلام في العالم العربي بقضايانا, واخيرا للسيد يعقوب ميرزا بعنوان تعاطي الاعلام العالمي مع قضايا شعبنا. ثم جاءت الجلسة الثالثة التي تراسها الاعلامي شليمون اوراهم وابتدأت بموضوع للدكتورة مارلين اويشاعضوة مجلس امناء شبكة الاعلام الاعراقي موضوع بعنوان حاجة الاعلام السرياني الى الاعداد الاكاديمي. والموضوع الثاني للدكتور كوثر نجيب بعنوان قسم اللغة السريانية بالجامعات ودوره في رفد الاعلام السرياني. والموضوع الثالث قدمه السيد روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان. والموضع الرابع للسيد يوسف بكداش بعنوان تطوير اللغة السريانية اعلاميا. واخيرا الجلسة الرابعة ترأستها السيدة راميا آحي قدم الموضوع الاول السيد اكد سعدي بعنوان توظيف التقنيات الرقمية في تعليم اللغة السريانية وتوسيع انتشارها. والموضوع الثاني قدمه السيد ايفان جاني بعنوان الاعلام الالكتروني بين الاسبقية والمصداقية. والموضوع الثالث كان للسيد شابو ميخائيل بعنوان مواكبة الاعلام السرياني للتقنيات المعاصرة. والخيرا قدم السيد رغيد ننوايا موضوع بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي وتجربتها الاعلامية.

وفي اليوم الثاني شارك وفد الدراسة السريانية في كتابة ومناقشة التوصيات التي من شانها خدمة اللغة السريانية وانتشارها اعلاميا ليس فقط على الصعيد المحلي ايضا على الصعيد العالمي خدمة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. فيما يلي نصها:

1- تأسيس هيئة تنسيقية تُعنى بالشأن الإعلامي السرياني، ولجنة لمتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر مكونة من السيدات والسادة: أمير المالح/ السويد، أكد سعدي/ الولايات المتحدة، ليث بنيامين، يعقوب ميرزا/ السويد، إيفا حبيب وفكتور جورج.

2-العمل على تأسيس متحف يؤرخ ويوثق الإبادات الجماعية المتتالية التي تعرض لها شعبنا، لا سيما جرائم تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) .

 3-دعم الجهود الساعية لتفعيل مشروع قانون المجمع العلمي السرياني المقدَّم إلى برلمان إقليم كوردستان. وتفعيل دور الهيئة السريانية في المجمع العلمي العراقي.

4-دعوة المختصين باللغة السريانية، إلى الاهتمام بتطوير اللغة السريانية وتوسيع انتشارها والحفاظ عليها من الانقراض، وبحث السبل الناجعة لترغيب الأجيال الجديدة في تعلّمها وإتقانها عبر وسائل تواكب العصر من قبل صناعة محتوى راقٍ وسلس موجَّه إلى فئات الفتية والشباب على وجه الخصوص بالاستفادة من مواقع التواصل المعروفة وبالتعاون مع المشاهير المؤثرين.

5-العمل الجاد على توحيد الخط السرياني (إلكترونيًّا) لتسهيل آليات العمل الإعلامي باللغة السريانية حول العالم، وينتدب للجنة المتابعة في هذا الشأن: د.كوثر نجيب، أكد سعدي،منهل ألياس ويعقوب ميرزا، بالتعاون مع جورج كيراز.

6- تشكيل لجنة لإعداد معجم المصطلحات الإعلامية، وتكليف الدكتورة مارلين أويشا بمهمة المنسّق العام لهذه اللجنة. فضلًا عن العمل على تفعيل منصة المعجم الإلكتروني للمصطلحات السريانية المواكبة للعصرنة. مع العمل على اعتماد لهجة مبسطة (بشطتا) بيضاء أقرب إلى الفصحى في إعداد أي مادة إعلامية لتسهيل وصولها إلى الجميع.

7- تأسيس منصة إعلامية جامعة لإعلام شعبنا، وصحيفة خبرية يومية تغطي نشاطات وفعاليات أبناء شعبنا، وتدعم إبداعات الشباب الموهوبين إعلاميًّا وتشجعهم على التطوّر والاستمرارية، وعبر كلتيهما، العمل على التوجه نحو الآخر، في مختلف أنحاء العالم لتحافظ الثقافة السريانية على رونقها وتزداد انتشارًا وتقاوم الانحسار والعزل وربما الانقراض.

8- الدعوة إلى تشكيل هيئة الدفاع عن حقوق الإعلاميين السريان، قوامها محامون من أبناء شعبنا أينما تواجدوا.

9- الاهتمام بموضوعة المصداقية دون إهمال أهمية الأسبقية، عبر اعتماد المصادر الموثوقة والصحيحة وتجنب الترويج للشائعات والأخبار المكذوبة.

10-تحفيز التنسيق والتعاون بين المؤسسسات الإعلامية بشأن التغطيات الإعلامية لمواجهة مشاكل النقل الحصري. فضلًا عن توجيه اهتمام إعلاميي شعبنا نحو نبذ المناكفات والترفّع عن استخدام لغة متدنية، واعتماد مستوًى راقٍ من الحوار بما يليق بتاريخ وحضور الإعلام السرياني.

11- العمل على تجاوز المعوقات المالية عبر توفير الدعم المادي من خلال تفعيل خاصية الاشتراك في المواقع الإعلامية السريانية. وتحفيز أصحاب رؤوس الأموال ورجال الأعمال على الاستثمار في مشاريع ومؤسسات إعلامية سريانية تعود بالفائدة على الطرفين.

12- العمل على أن يعقد المؤتمر سنويًّا، تتم التهيئة له عبر ورش عمل تعقد بصورة دورية، تعمل على تحليل واقع الإعلام السرياني، ومتابعة وسائل الإعلام السريانية المستمرة بالعمل والمتوقفة، وتحليل الأسباب. فضلًا عن عقد لقاءات أثيرية عبر (برنامج الزوم) بين مسؤولي وسائل الإعلام السرياني، لتقريب وجهات النظر.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.