اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

مطران جديد في الكنيسة الكلدانية لتركيا

 

اعلام البطريركة الكلدانية/

الخوراُسقف صبري آنار Sabri Anar من مواليد تركيا 1 يناير (كانون الثاني) 1966 وهو الرابع من بين سبعة إخوة وأخوات. أنهى الدراسة الابتدائية في قريته ثم دخل المعهد الكهنوتي للآباء الكبوشيين في إسطنبول حيث أنهى المرحلة التمهيدية. إنتقل الى المعهد الكهنوتي البطريركي في بغداد لإكمال دراسته الفلسفية واللاهوتية 1985 – 1990. في هذه الأثناء كانت عائلته قد هاجرت الى فرنسا مع معظم العائلات المسيحية التي كانت تعيش في جنوب تركيا وبمحاذات الحدود العراقية الشمالية.

 

رُسِمَ كاهناً سنة في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 1990 على يد المطران الراحل يوحنا عيساي مطران طهران وذلك في كنيسة القلب الأقدس بباريس.

 

 كُلِّفَ بخدمة الجماعة الكلدانية من جذور تركيّة بفرنسا في منطقة سرسيل Sarcelles ثم عُيِّنَ راعياً لها. رُقيَّ الى رتبة الخوراُسقفية على يد البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017. تابع دراسته الرعوية في المعهد الكاثوليكي بباريس. يتكلم التركية والسورث والفرنسية والعربية.

 

إنتخبه السينودس الكلداني في جلسة 25 آب 2022 رئيساً لأساقفة دياربكر – تركيا خلفاً لمار رمزي كرمو الذي تقاعد وثبَّته البابا فرنسيس بتاريخ 24 أيار2023.

 

إذ تتقدم اُسرة البطريركية بالتهاني والتبريكات للاُسقف المنتَخَب صبري أنار ولأبرشية دياربكر تتمنى له خدمة ومثمرة. كذلك تتقدم بالشكر والتقدير من المطران السابق رمزي كرمو الذي خدم بتفانٍ في إيران وتركيا وتتمنى له دوام الصحة والعافية.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.