اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

شفق نيوز تلتقي البطريرك ساكو.. سأطلق مبادرة لحل الازمة

 

شفق نيوز

يجلسالبطريرك لويس ساكو، الذي عين بطريركا للكنيسة الكلدانية حديثا في كنيسة قلب يسوع حيث يلتقي حشود المهنئين، وارتأت شفق نيوز لاجراء لقاء مفصل يعد الاول من نوعه منذ تعينه أول رئيس للكنيسة الكلدانية في العالم والعراق.

 

شفق نيوز: من هو البطريرك لويس ساكو؟

 

ساكو: ولدت في 4 من تموز عام 1948، وسميت كاهنا في ابرشية الموصل سنة 1974، حصلت على شهادة الدكتوراه من الجامعة البابوية في روما سنة 1983، ماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984، كما حزت لاحقا على شهادة دكتوراه من جامعة السوربورن سنة 1986، انتخبت مطرانا على أبرشية كركوك سنة 2003، حزت على عدة أوسمة منها وسام الدفاع عن الايمان من إيطاليا، ووسام "باكس كريستي" الدولية ووسام القديس إسطفان عن حقوق الانسان من ألمانيا. كما ألفت ونشرت ما يزيد عن 200 مقال و20 كتابا في مجالي اللاهوت والدين.

 

شفق نيوز: كيف سيكون موقف البطريرك ورئيس الكلدان في العراق لويس ساكو بعد تنصيبه؟

 

ساكو: سأعمل من أجل عودة المسيحيين الذين هاجروا الى دول الجوار من العراق من خلال الحوارات مع الحكومة لأنهم ثروة، فالتعددية في العراق عامل قوة وتوحد وتحقيق الامن وتأمين فرص العمل والوظائف والمدارس والخدمات والثقة والخطاب المعزز بالثقة والسلام، جميعها عوامل سنعمل عليها لإعادة المسيحيين المهاجرين الى منازلهم، فالغربة صعبة جدا ولا تطاق.

 

شفق نيوز: كيف تم اختيار رئيس اساقفة الكلدان في كركوك والسليمانية لهذا المنصب؟

 

ساكو:انتخبت خلال اجتماع الكنيسة الكلدانية، في الأول من شباط 2013 الحالي، في العاصمة الإيطالية روما بعد حصولي على 15 صوتاً للقساوسة المشتركين في هذا الاختيار وأصبحت، خلفاً للبطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الذى ترك منصبه في كانون الأول 2012 المنصرم، لبلوغه الخامسة والثمانين من العمر.

 

شفق نيوز: الموقع الجديد سيكون اكثر مسؤولية وسيفرض بروتكولا مغايرا لم كنت عليه؟

 

ساكو: نعم المسؤولية كبيرة وسأعمل على تقريب وجهات النظر وتعميق الحوار بين جميع الاطراف وان المهمة تتطلب من الجميع العمر في تغليب الحوار وتقبل الاخر والاهتمام بالشعب وتوفير له كل ما يستحق، فالعراقيون عانوا وعلينا ترسيخ مبدأ قبول الاخر وعدم الانتقام.

 

شفق نيوز: كيف يقيم رئيس الكنيسة الكلدانية الواقع الذي يمر به العراق مع التظاهرات والازمة السياسية؟

 

ساكو: العراق بلد متنوع والتظاهرات يجب ان تكون في الاطر الدستورية والقانونية وهي حق مشروع كونها تظاهرات سلمية وتنادي بالحقوق ويجب ترسيخ موضوع الشراكة والعدالة والمساواة وعدم التصعيد من قبل المتظاهرين. الحوار الجدي والسليم يساهم في حل جميع المشاكل العالقة.

 

شفق نيوز: ماذا عن اوضاع المسحيين في العراق؟

 

ساكو: ان وحدة العراق والمسيحيين مهمة سأعمل عليها وذلك سيكونمن خلال التشاور والحوار والواقع الامني ينعكس على بقاء او رحيل المسحيين في العراق ونرفض وندين التفجيرات التي حدثت في كركوك كربلاء وبابل والتي تستهدف المواطن البسيط في الاسواق العامة والعنف ترفض جميع الاديان السماوية.

 

شفق نيوز: هناك هجرة ونزوح للمسحين في العراق واقليم كوردستان صوب العالم كيف تعالج هذه الظاهرة؟

 

ساكو: الواقع الامني والخلاف السياسي يلقى بظلاله على هذا الامر فان الكثير منهم متخوف ويأمل بمستقبل جيد له ولعائلته وما دار من عنف في العراق ساهم ويساهم بزيادة الهجرة صوب اوربا وعلينا العمل على وقف هذه الهجرة التي يجب ان تكون وفق الاطر وتوفير فرص العمل السكن الملائم واستقرار الاوضاع الامنية ينعكس بشكل كبير على هذا الامر.

 

شفق نيوز: كيف ترى واقع المسحيين في العراق والمنطقة؟

 

ساكو: أن منطقة الشرق الاوسط التي تشهد تغيرات، الربيع العربي بدأ يحمل مطالب شبابية تدعو للحرية والديمقراطية والازدهار، لكنها للأسف تحولت باتجاهات فئوية ونراقب وضع بلدان الربيع العربي، أين الربيع؟فهناك صراع وخطابات متشنجة ودماء وفساد وتكتلات وأبعاد للكفاءات وخطاب متشدد وان مستقبل المسيحيين بشكل خاص معقد، ومرتبط بعوامل عدة أهمها الوضع الأمني.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.