اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

رهبان عراقيون ينقذون مخطوطات نادرة من "داعش" قرب الموصل

 

السومرية نيوز/ بغداد

كشفت وكالة أنباء أميركية، السبت، عن تمكن مجموعة من الرهبان العراقيين من إنقاذ مخطوطات نادرة يعود معظمها إلى 500 عام مضت من عناصر تنظيم "داعش" قرب مدينة الموصل، ونقلها إلى محافظة دهوك.

 

وذكرت وكالة "الاسوشيتد برس" في تقرير لها، أنه "في الوقت الذي انتشر فيه تنظيم داعش شمال العراق قامت مجموعة من الرهبان العراقيين المسيحيين بالترتيب لنقل مخطوطات دير مار متي الذي يبعد 35 كيلومتر عن مدينة الموصل إلى بر الأمان في مدينة دهوك".

 

وأضاف التقرير، أن "المكتبة كانت تحتوي على مخطوطات نادرة لمجموعة من الأناجيل والتفاسير كتب معظمها باللغة السريانية القديمة واللغة الآرامية يعود معظمها إلى ما بين 400 إلى 500 عام مضت فيما توجد نسخة هي الأقدم من رسائل القديس بولس تعود إلى 1100 عام مضت".

 

 

وأوضح أن "مخطوطات المكتبة تم نقلها إلى شقة في مدينة دهوك على الرغم من عدم وصول تنظيم داعش الإرهابي إلى دير مار متي الذي تم إنشائه في القرن الرابع بسبب تصدي قوات البيشمركة للتنظيم وإيقاف زحفهم وهم يحرسون الآن الطريق المؤدي إليه".

 

وتابع أن "إنقاذ مخطوطات المكتبة كان مصدر ارتياح للرهبان، لكنهم لا يفكرون في الوقت الحالي بإعادتها إلى الدير إلى أن تتم هزيمة تنظيم داعش الإرهابي بشكل حاسم".

 

ونقل التقرير عن احد السكان المسيحيين والذي ساهم بنقل المخطوطات ويدعى رعد عبد الأحد قوله "الحمد لله انهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الدير، لكننا سنظل نحتفظ بهذه المخطوطات هنا في دهوك إلى أن تنتهي الأزمة وتستقر الأوضاع".

 

من جهته قال رئيس الأساقفة السريان الارثوذكس في شمال العراق صليبا شمعون وفقاً للتقرير، "إنني أقوم الآن بتعليم اللغة السريانية للطلاب في الدير، وللأسف فإن المخطوطات والمجلدات السريانية لم تعد في الدير حتى أتمكن من استخدامها".

 

وأضاف شمعون، أن "العديد من الكتب والمخطوطات السريانية التي كانت منتشرة في الكنائس بالقرى المحيطة بمدينة الموصل فقدت بعد أن اقتحم المسلحون المنطقة"، مبيناً أن "كل مخطوطة لها قيمتها الروحية الخاصة ونحن نحتفظ بها ليس من اجل قيمتها المالية بل من أجل قيمتها الروحية".

 

عن وكالة "الاسوشيتد برس"

 

ترجمة: السومرية نيوز

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.