اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

طفلة عراقية مسيحية تعود لعائلتها بعد ثلاثة أعوام بدولة داعش

 

شفق نيوز/ عادت طفلة مسيحية عراقية تبلغ من العمر ستة أعوام إلى حضن عائلتها مرة أخرى لتردد مجددا كلمة "ماما" و "بابا" التي حرمت منها منذ أن خطفها تنظيم الدولة الإسلاميةقبل ثلاثة أعوام.

وقالت والدتها عايده نوح يوم السبت "أسعد يوم في حياتي هو اليوم الذي عادت فيه كريستينا إلينا مرة أخرى".

وكانت الهالات السوداء حول أعين الأم دليلا واضحا على الليالي التي قضتها دون نوم منذ أغسطس آب 2014 عندما خطف المتشددون كريستينا منها بعد بضعة أسابيع من اجتياحهم بلدة قرة قوش التي تبعد 15 كيلومترا جنوب شرقي الموصل.

وقالت الأم "ظلت ثلاثة أعوام مع الإرهابيين. بالطبع نسيت من والدتها ومن والدها .. نسيت أننا عائلتها لكنها ستدرك ذلك مجددا".

كان تنظيم الدولة الإسلامية خطف الآلاف من الرجال والنساء والأطفال من الأقليات في العراق خاصة من اليزيديين.

والمسيحيون الذين لم يهربوا أو لم يتمكنوا من الهرب آنذاك تلقوا إنذارا يطالبهم بدفع جزية أو التحول إلى الإسلام أو مواجهة الموت بحد السيف.

وأجبرت العائلات المسيحية التي ظلت في قرة قوش على ترك منازلها في 22 أغسطس آب 2014. وأخذ المتشددون كريستينا من الحافلة الصغيرة التي كانت تقودهم إلى أطراف منطقة خاضعة للدولة الإسلامية بعد تهديد عايدة التي قاومتهم باستماتة.

وتكللت جهود العائلة باقتفاء أثرها من خلال أصدقاء عرب بالنجاح يوم الجمعة عندما تلقت العائلة اتصالا بالعثور على كريستينا في حي التنك وهو من الأحياء الفقيرة بالموصل.

وبعد ثمانية أشهر من الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة لاستعادة الموصل عادت المدينة بأسرها إلى قبضة قوات الحكومة العراقية باستثناء جيب على الضفة الغربية من نهر دجلة.

وقال خضر توما والد كريستينا وهو كفيف البصر ويضع نظارة سوداء على عينيه "ذهبنا إلى مكان قذر في حي التنك..وأخذنا الطفلة" وكان محاطا بعائلته التي التأم شملها بعودة الصغيرة كريستينا.

وكان أخوتها وهم شقيقان وشقيقتان قد هربوا إلى منطقة كردية قبل وصول المتشددين.

وقالت كريستينا وهي تلهو بلعبة بلاستيكية في منزل متنقل للنازحين في حي عنكاوا وهو حي مسيحي بمدينة اربيل شرقي الموصل "أنا مع ماما وبابا".

وقال الوالدان إنهما يأملان حاليا في الرحيل من هذا المكان لنسيان المحنة التي تعرضا لها.

 

وفي الوقت نفسه تواجه العائلة قائمة انتظار طويلة في المنطقة المكتظة التي يعيشون بها لأن منزلهم في قرة قوش تعرض للدمار الكامل تقريبا في القتال الذي دار لطرد المتشددين.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.