اخر الاخبار:
تقرير : احذروا.. داعش سيعود بطرق اخرى - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10
البنتاغون يكشف عن عدد قواته في العراق - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 10:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

هالان هرمز: هذا هو موقفنا الحقيقي من الاستفتاء !!

 

عشتار تيفي/

حوار اجراه : توفيق سعيد

لأول مرة اجري لقاءا بهذه الصراحه .. وبأجابات تفوق رغبتي في الحصول على معلومات دقيقة.. انه عضو قيادي في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( مسؤول علاقات أقليم كوردستان ) .. والذي تم ترشيحه اخيرا ممثلا لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري

 

في المجلس الاعلى للاستفتاء  .

 

س / كيف بدأتم رحلة المشاركة في استفتاء الاقليم ؟

 

_  في البداية قدم وفد مشترك من الحزبين الرئيسيين ( الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني ) بخصوص موضوع الاستفتاء والمكون من ( هوشيار زيباري , روز نوري شاويس , عدنان المفتي ) في ( 10 /نيسان /2017 ) الى  عنكاوا في المركز الاكاديمي وقام بمناقشة مفهوم الاستفتاء وشرح الاهداف والمراحل والصيغ التي سيتم بها , وكانت الاحزاب المدعوة الى الاجتماع هي ( المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , الحركة الديمقراطية الاشورية , ابناء النهرين , المجلس القومي الكلداني , الحزب الوطني الاشوري , حركة تجمع السريان , اتحاد بيث نهرين الوطني , حزب بيت نهرين الديمقراطي , المنبرالديمقراطي الكلداني  ) .

 

س/ ماذا جرى في الاجتماع ؟

 

_ قمنا بمناقشة الاراء بيننا , والجميع اكد على ان حق تقرير المصير هو واجب على الجميع وهو حق تكفله المواثيق الدولية وحقوق الانسان , وتم مناقشة مسائل تتعلق بمستقبل الاقليم ومكوناته القومية والدينية وطلب منا الضيوف ان نقدم لهم مطاليبنا  واتفقنا على عقد اجتماع بيننا كاحزاب وتنظيمات شعبنا  لكتابة ورقة مطاليب خاصة بنا تضمن حقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري   ,, تصور عقدنا بعدها خمسة اجتماعات موسعة بالاضافة الى اجتماعات جانبية عديدة  لهذا السبب فقط لمحاولة الوصول الى ورقة تحوي مطاليبنا في اهم الامور التي تخصنا كشعب كلداني سرياني اشوري .

 

س / يبدو لي من خلال اجابتك ان الاجتماعات الخمسة  لم تأت بنتيجة ايجابية ياسيدي ؟ حدثني بالتفاصيل لطفا ؟؟

 

_  عقدنا اجتماعنا الاول في المجلس القومي الكلداني في 13 نيسان .( بمقاطعة كيان ابناء النهرين ) وتم تقديم مقترحات وتوحيد الرؤية  من خلال المقترحات المختلفة , ولم نصل الى نتيجة . والاجتماع الثاني  في حركة تجمع السريان بحضور كافة الاطراف من تنظيمات شعبنا ,استمرت المناقشات بلا إتفاق حقيقي ,,مع محاولة البعض لايجاد عراقيل تؤدي الى عدم الوصول لنتائج ايجابية وسريعة

 

س / وهل اتفقتم في الاجتماع الثالث ؟  وعلى ماذا ؟؟

 

_ وعقدنا اجتماعنا الثالث في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  , والذي تحفظت فيه الحركة الديمقراطية الاشورية على نقطة واحدة وهي ( ابعاد سهل نينوى عن الاستفتاء ) من خلال التباحث بالايميلات . والتي تم الاتفاق عليها. وهنا تم توقيع الوثيقة . ولم توقع عليها كل من ( الحركة الديمقراطية الاشورية , كيان ابناء النهرين , الحزب الوطني الاشوري ) ,

 

س / اذن انتم مع من ولماذا ؟

 

نحن جميعا مع الشعب هو من يقرر مصيره في سهل نينوى , واكدنا على هذه النقطة دوما من خلال الاجتماعات واللقاءات عموما .

 

س/ لو سمحت اريد المزيد من التفاصيل ؟

 

 بعد نقاشات جانبية واجتماعات بيننا للعمل على توحيد الفكرة  عقد اجتماع اخر في حزب بيت نهرين الديموقراطي ( في 9 ايار 2017 ) للتوقيع والخروج بموقف موحد و موافقة الاحزاب الغير موقعة , لم يحضره ابناء النهرين , وعادت الحركة الاشورية لأثارة موضوع سهل نينوى ’ وكذلك الحزب الوطني الاشوري. ( مناقشات تعجيزية عقيمة ) كما تاخرت الحركة في الحضور الى الاجتماع . ومن هنا بدأت حساباتنا تتداخل وتظهر فيها مساحات من عدم الاهتمام , والرغبة للوقوف بالضد.

 

 س / لنكمل موضوعنا اريد نسخة من الوثيقة الاصلية في الاجتماع الموقع عليها في الاجتماع الثالث  لنطلع عليها مع شعبنا الصابر ولنشرها هنا لطفا ؟؟

 

_ استاذ توفيق انا وعدتك بأني سأكون صريحا معك , عليه ستكون الوثائق برفقة منشورك .

 

س /   شكرا ولكني اطمح بالمزيد ياسيدي ؟

 

_  وعقدنا اجتماع  اخر في المجلس القومي الكلداني  وبعد سلسلة من الاجتماعات  ولم تصل المناقشات الى نتيجة .

 

س/ (تعجيزية ) كلمة كبيرة في واقع صغير نسبة الى المحيط العام ؟؟اليس كذلك ؟؟

 

_ لا تستغرب عزيزي ففي الاجتماع الذي عقد في المجلس القومي الكلداني تم الطلب من الجميع مناقشة نقاط الوثيقة ..تصور قدم ابناء النهرين مقترحات مطبوعة اخرى ( كتبوها على ورقة ولكنهم لم يوقعوا عليها يؤكد وقوفهم ضد الاستفتاء ).

 

س/ هذا كلام كبير ؟؟

 

_ سمه ماشئت هم يؤكدون بأنهم ضد موضوع الاستفتاء ( ريفراندوم ) وهكذا حذت حذوهم الحركة الديمقراطية الاشورية والحزب الوطني الاشوري بحيث لم ار فيهم موقفا معينا . حيث تم  توقيع وثيقة  المطاليب (12 ) المرفقة ولم توقع عليها الاحزاب الثلاثة .

 

س/ ماهي اهم النقاط التي طالبتم بها ؟

 

_ اقرار وضمان حقوق ابناء شعبنا القومية والدستورية, واقليم فيدرالي بعيدا عن المركزية , واقرار الشراكة في السلطة , واقرار قانون الاحوال الشخصية  . هذا اهم ماجاء فيها والنقاط كثيرة موجودة في الوثيقة .

 

س / مالذي فعلتموه بورقة المطاليب ؟؟

 

_ تم تقديمها الى الجهات المعنية . وبعدها تم تبليغنا بالموافقة على ماجاء فيها بالكامل ..

 

س/ انا اسمع هناك اجتماعات ولقاءات اخرى ماهي لطفا ؟؟

 

_  عقد اجتماع موسع للاحزاب المشاركة والممثلة في البرلمان وحكومة الاقليم في ( 7 / حزيران ) حضره المجلس الشعبي والحركة الاشورية وقاطعه ايضا ( ابناء النهرين  )) و( وكانت حركة التغيير والجماعة الاسلامية قد قاطعته ايضا ) وللعلم ترأس هذا الاجتماع الرئيس مسعود بارزاني والذي  تم فيه اقرار يوم الاستفتاء وتحديدا يوم 25 /ايلول  من هذا العام . 

 

س / والاحزاب الغير ممثلة في البرلمان هل اصبحت خارج قوس ؟؟

 

_ سؤال مهم انت لاتدع شيئا خفيا . كلا لقد عقد اجتماعا خاصا بهم مع كافة الاحزاب في الاقليم ( الغير ممثلة في البرلمان ) في 10 حزيران ولن اخفيك سرا , ( لقد قاطعه ايضا الحزب الوطني الاشوري) .

 

س / حدثني وبصراحة ايضا عن الترشيح للمجلس الاعلى للاستفتاء ,وهل هناك وثيقة تعزز هذا الحوار ؟؟

 

_ ماتطلبه ستجده حتما , لقد تم تقديم اسماء سبعة مرشحين من مختلف الاحزاب الموقعة الى رئاسة الاقليم .

 

س / رابي هالان كيف تم ترشيحك شخصيا للمجلس الاعلى للاستفتاء ؟؟ هناك من قال لي انه معترض عليكم ؟؟

 

_  لقد قدمت احزابنا سبعة اسماء ( للمجلس الاعلى للاستفتاء ) ,  وكنت من احد الاسماء المرشحة  , وهم هناك من اختارني ممثلا لاحزابنا القومية واصبحت عضوا في المجلس الاعلى للاستفتاء , وتم تخويلي بكافة الصلاحيات , وحسب كتاب السيد رئيس ديوان رئاسة الاقليم المرفق ايضا. وجوابا على سؤالك الثاني , نعم .. لقد اعترض حزبان فقط لكونهم لم يوافقوا على مرشحيهم . (  ومن مجموع 11 حزبا 3 منهم لم يشاركوا وستة احزاب خولوني بكافة الصلاحيات بالاضافة الى ممثل الارمن ورئيس قائمة التجمع الكلداني السرياني الاشوري ( وحيدة ياقو ) في برلمان كوردستان وكذلك عضو برلمان كوردستان كمال يلدا  ) وفي اول اجتماع للمجلس الاعلى للاستفتاء في 8 تموز وطلبت في حينها الموافقة على الوثيقة , اكد لي الرئيس بارزاني تاكيده للوثيقة واحترامه الكامل للمكون الكلداني السرياني الاشوري والتركمان . ونحن مستعدون لتلبية ارائهم . كما اكدت على تمثيل مكون الارمن في المجلس الاعلى للاستفتاء .

 

س / وهل كانت هذه اخر المقاطعات ؟؟ ام هناك اخرى ؟؟

 

_  كلا لقد عقد اجتماعا لجميع الاحزاب المسيحية  مع رئيس الديوان ( فؤاد حسين ) بتكليف من الرئيس بارزاني جرت فيها مناقشات كثيرة لم تحضره الاحزاب الثلاثة ايضا.

 

س/ ماهو دور رئيس الاقليم وماهو موقفه من ابناء شعبنا ؟؟

 

فخامة الرئيس مسعود بارزاني  يؤكد في كافة الاجتماعات واللقاءات على وقوفه مع شعبنا وحقوقه , وفي 6/نيسان استقبل سيادته وفد رؤساء الطوائف المسيحية واكد ايضا باننا شركاء في هذا الوطن وحقوقنا محفوظة  . واكد ايضا وقوفه معنا في اللقاء الاخير يوم 22 / اب  في اللقاء الاخير مع مكونات كوردستان في قاعة الشهيد سعد عبدالله , واكد على ضرورة ان تكون كوردستان دولة الجميع ودولة شراكة حقيقية لكافة المكونات .. وضرورة تمثيل او اضافة رموزنا في العلم والنشيد الوطني .

 

س / سؤال يهم الجميع كونك عضو المجلس الاعلى للاستفتاء . هل سيتم اجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها اي المشمولة بالمادة 140 ؟؟

 

_  هذا سيبقى متوقفا على الطلبات من قبل اهلها (  ومجالسها الحكومية للنواحي والاقضية والمحافظات ) ففي حالة ارسال طلب بهذا الشأن الى حكومة الاقليم . يتم ارسال كتاب الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء لأتخاذ الاجراءات اللازمة ..

 

س / السيد هالان هرمز شكرا لك على صراحتك ؟

 

_ شكرا لك على اسئلتك الجريئة , يجب ان نتكلم بصراحه في كل شيء .

  

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.