اخر الاخبار:
داعش يوافق على شروط الروس للخروج من دمشق - السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 17:32
قوات البيشمركة تنتشر بسيطرة شرق كركوك - السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 17:27
اكتشاف "نمل داعشي" - الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 20:01
اجتماع عسكري رباعي في بغداد - الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 19:59
مجلس الامن الدولي يؤجل زيارة للعراق - الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 22:14
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الالاف من الكلدان السريان الاشوريين يشاركون في مسيرة حاشدة في نوهدرا- دهوك بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الاشورية اكيتو

 

تللسقف كوم/

شارك الالاف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مسيرة حاشدة نظمتها الحركة الديمقراطية الاشورية في نوهدرا – دهوك بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الاشورية اكيتو 6768 - 1 نيسان، وصادف اكيتو هذه السنة عيد قيامة سيدنا يسوع المسيح من بين الاموات لتصبح الفرحة فرحتين.

وحضر الاحتفال كلا من نينوس بثيو السكرتير السابق للحركة الديمقراطية الاشورية ويعقوب كيوركيس نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس قائمة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق، وعدد من اعضاء قيادة الحركة الى جانب وفد من اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري ضم الزميلة ايلين كيوركيس سكلارتيرة الاتحاد وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد وممثلين عن محافظة دهوك وعدد من مسؤولي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ووفود قادمة من المهجر.

وقد احتشدت الجماهير القادمة من كافة قرى وبلدات ومدن شعبنا في الوطن الى جانب مشاركة وفود قادمة من المهجر في ساحة المركز الثقافي الاشوري لتنطلق المسيرة البنفسجية الكبيرة عبر شوارع دهوك بمشاركة كراديس من اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري واتحاد النساء الاشوري ووفد منظمة كشرو القادم من دول وعدد من تلاميذ المدارس السريانية، وكردوس مكون من قيادة الحركة وكردوس كشافة حمورابي الذين الهبوا المسيرة البنفسجية بمسيرهم على ايقاعات فرقتهم، ثم عادت الى ساحة المركز الثقافي الاشوري، ليبدأ الاحتفال بالمناسبة.

وفي مكان الاحتفال رحب عريفا الحفل نائل عوديشو ودومارا يوئيل وقدموا تهانيهم وتبريكاتهم بمناسبة عيد القيامة المجيد وعيد رأس السنة البابلية الاشورية اكيتو، وقف الجميع لفعالية رفع العلم القومي التي أدتها فرقة من كشافة حمورابي.

ومن ثم القى يعقوب كيوركيس نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ورئيس قائمة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق، كلمة رحب فيها بالحضور وقدم تهانيه بالمناسبة وتحدث عن اكيتو واهمية مشاركة شعبنا فيه بمسيرة جماهيرية لنثبت لشركائنا في الوطن اننا اهل هذه الارض وفيها باقون .

كما تطرق النائب يعقوب كيوركيس في كلمته الى اوضاع ابناء شعبنا ما بعد تحرير قراه ومدنه من تنظيم داعش الارهابي، وطالب بانصاف شعبنا وتحقيق مطاليبه في بغداد والاقليم ليكون شريكا حقيقيا وليس مشاركا فقط في العملية والسياسية، كما اشار الى التجاوزات التي حصلت وتحصل الى يومنا سواء على اراض وبلدات شعبنا في كردستان العراق.

كما تحدث كيوركيس عن الانتخابات البرلمانية القادمة واهمية مشاركة شعبنا فيها ليكون لنا ممثلين حقيقين يدافعون عن حقوقه المشروعة في ارض الاباء والاجداد.

بعدها بدأ الاحتفال بمشاركة عدد من فناني شعبنا من الوطن والمهجر اطربوا الجماهير باغانيهم القومية والفلكلورية لشعبنا وهم كلا من الفنانين سعاد الياس القادمة من السويد وجوزيف بريخا وكارميلان القادمة من استراليا وستيفان سايمون واوكر ادور وككي القادم من السويد وبولي البازي ويول طليا والمقاتل في وحدات حماية سهل نينوى ريوان رمزي ونينوس ادور وكولدن نينوس .

الجدير ذكره ان العديد من وسائل الاعلام من فضائيات واذاعات ومواقع الكترونية قد غطت مراسيم المسيرة الكبيرة ونخص الذكر وفضائية ( ANB) وفضائية وار وفضائية رودا وموقع نوهدرا لايف التي قامت بالنقل المباشر لوقائع المسيرة وعدد من المؤسسات الاعلامية الأجنبية.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.