اخر الاخبار:
واشنطن تفتتح مقراً جديداً لها في العراق - الإثنين, 10 كانون1/ديسمبر 2018 10:57
تعيين الساعدي قائدا لقوات مكافحة الإرهاب - الأحد, 09 كانون1/ديسمبر 2018 10:47
نصب تذكاري للشاعر عريان السيد خلف - الأحد, 09 كانون1/ديسمبر 2018 10:45
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

إيران.. السجن 10 سنوات لأربعة مسيحيين بينهم قس

 

عشتار تيفي - إرم/

قالت منظمة هرانا الحقوقية الإيرانية يوم الجمعة، إن السلطات القضائية في البلاد، حكمت بالسجن 10 سنوات على أربعة مسيحيين بينهم القس “يوسف نادر خان”.

 

وكشفت المصادر عن هوية المحكومين الثلاثة بالسجن، وهم “محمد رضا أميدي، ياسر مسيب زاده، وصاحب فدايي”، بالإضافة إلى القس يوسف نادر خاني، مشيرة إلى أن “الثلاثة حكم عليه بتهمة الترويج للمسيحية الصهيونية، والعمل ضد الأمن القومي، بالإضافة إلى الحكم عليهم بالجلد 80 جلدة بسبب تعاطيهم الكحول خلال أنشطتهم الدينية.

 

وأضافت أن “القس يوسف نادر خاني، اتهم بالحصول على مساعدات مالية من الحكومة البريطانية لإنشاء كنيسة”.

 

واعتقلت السلطات عام 2009 خان في محافظة رشت شمال إيران بتهمة “الترويج للمسيحية، والعمل على إنشاء كنيسة سرية في بيته وانتقاد الإسلام”.

 

وفي سياق متصل، وصف “مارفن توماس”، وهو ناشط معروف في الدفاع عن حقوق المسيحيين، هذه الأحكام “بغير العادلة وغير المتناسبة مع المعتقلين الأربعة من الطائفة المسيحية”، داعيًا المجتمع الدولي بالضغط على إيران للامتثال لالتزاماتها القانونية والدولية، فيما يتعلق بالحق في حرية الدين والمعتقد للمواطنين.

 

وتحتل إيران، وهي دولة إسلامية تبلغ نسبتها 99%، المرتبة الثامنة في أسوأ دولة في العالم عندما يتعلق الأمر بالإضطهاد المسيحي.

 

وفي العام الماضي، أفيد بأن نحو 500 من المتحولين المسيحيين في إيران قد فروا من البلاد، ويعيشون الآن لاجئين في تركيا بسبب الخوف من الاضطهاد على أيدي السلطات الإيرانية.

 

وبحسب المعلومات فإن الكنيسة الأرمينية هي أكبر الطوائف المسيحية في إيران، إذ يتراوح عدد الأرمن الإيرانيين اليوم بين 130 ألفًا و150 ألفًا، موزعين على نحو متفاوت جغرافيًا، على ثلاث أبرشيات هي أصفهان وأذربيجان وطهران، التي تضم نحو ثمانين ألفًا من الأرمن الأرثوذكس الذين يشكلون الأكثرية الساحقة من المسيحيين في العاصمة.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.