قضايا شعبنا

وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد

 

بغداد - اعلام المديرية / ابراهيم اسحق

اجرى وفد من المديرية العامة للدراسة السريانية صباح اليوم الاربعاء 16 كانون الثاني 2019، زيارة للمؤسسات الكنسية في بغداد، التقى خلالها نيافة المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان، وذلك ضمن الخطة السنوية للمديرية في التواصل مع المؤسسات الدينية المسيحية، بغية دعم نشاطات المديرية في اداء مهام عملها لنشر وتعليم اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد والمحافظات.

 

هذا وضم الوفد الزائر السيد عماد سالم ججو المدير العام، والسيد سالم اسطيفان مدير قسم المناهج والتقنيات، والسيد عماد دواد مسؤول شعبة الاشراف والتدريب في المديرية العامة للدراسة السريانية. حيث استهل الوفد جولته بزيارة مطرانية اللاتين التقى خلالها نيافة المطران جان سليمان رئيس أساقفة بغداد للاتين، بعدها توجه الوفد لزيارة مطرانية الارمن الأرثوذكس التقى فيها نيافة المطران افاك اسادوريان رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق.

 

وبحث الوفد خلال لقاءاته مع نيافة المطرانين حول سبل التعاون المشترك بين المديرية العامة للدراسة السريانية والمؤسسة الكنسية من اجل دعم عملية نشر وتعليم مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في العراق، حيث اوضح السيد ججو عن اهمية نيل المديرية دعم من رؤساء الطوائف المسيحية في النشاطات التي تقيمها من المؤتمرات التربوية ومهرجانات الشعر والخطابة.

 

وبينَ السيد ججو في حديثة عن تنفيذ المديرية العامة انجاز طبع الكتب الجديدة لمادة التربية الدينية المسيحية في وزارة التربية للمرحلة المتوسطة وايضا اعادة الطبع للمرحلة الابتدائية، كما واستعرض ججو الكتب الجديدة لمادة القراءة باللغة السريانية التي تم طبعها للصف الاول والثاني والثالث للمرحلة الابتدائية، موضحا ان المديرية تسعى مؤخرا لطبع المنهاج الجديد للغة السريانية للصف الرابع الابتدائي.

 

كما تناول النقاش ايضا حول توفير الكنيسة محاضرين بالمجّٰان لمادة التربية الدينية المسيحية في المدراس المشمولة بمناهج الدراسة السريانية، كذلك دعا ججو الى دعم مطلب المديرية في تخصيص الدرجات التعويضية والتعيين لابناء المكون المسيحي لسد النقص الحاصل في الكوادر التعليمية اثر عملية النزوح وهجرة ابناء شعبنا التي حدثت ابان احتلال تنظيم داعش الارهابي لمدينة الموصل وسهل نينوى.

 

وفي شان متصل اعلن ججو خلال لقائة المطران اسادوريان، عن نية المديرية العامة باستحداث وفتح شعبة اللغة الارمنية لمتابعة الطلاب والتلاميذ الارمن.

 

الى ذلك رحب نيافة المطرانين بوفد المديرية الزائر مثنين على الانجازات التي قدمتها المديرية، مؤكدين استعدادهم الدائم لدعم مشاريع الدراسة السريانية خدمة لنشر التعليم السرياني والتربية الدينية المسيحية.