اخر الاخبار:
اعتقال 224 شخصاً جنوبي العراق - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 20:40
توقيع 13 مذكرة بين العراق والسعودية - الأربعاء, 17 نيسان/أبريل 2019 19:20
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم

 

تللسقف كوم / بهنام شمني

بمناسبة السنة الدولية واليوم العالمي للغة الام أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانا مهرجانا احتفاء بلغتنا الام (السريانية) على قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة ماركوركيس في برطلي .

 

حضر المهرجان نيافة المطران صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة . الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي والاب بهنام للو والاب بهنام بينوكا والاب ثاوفيلوس مسعود ال يَسّو ومدراء ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية والفعاليات المدنية والكنسية والاجتماعية العاملة في برطلي ومدراء المدارس والعاملين في المؤسسات التعليمية في برطلي وجمهور كبير غصت بهم قاعة الاحتفال. 

 

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الضحايا الشهداء من ابناء اهلنا في الموصل الذين فقدوا حياتهم غرقا في حادث غرق العبارة في نهر دجلة بالموصل. ليتابع بعدها منهاج المهرجان الذي طغت على جميع فقراته اللغة السريانية، واستهل بنشيد (أثرو ديل) لمجموعة من الطلبة ثم كلمة المهرجان لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بهنام شمني ألقاها بالسريانية استهلها بعد ترحيبه بالحضور بمقولة للملفونو نعوم فائق (من لا يعرف لغته لا يعرف لماذا خلق) مذكرا بالدواعي التي فرضت على الامم المتحدة تخصيص يوم للاحتفال باللغات الام وهي تذكيرها العالم والمتحدثين بهذه اللغات باهمية التنوع الثقافي واللغوي وضرورة الحفاظ على هذه اللغات التي تعتبر ثراء للتاريخ والثقافة ومنها لغتنا السريانية التي لعبت دورا مهما في الحضارة والثقافة العالمية. اضف الى ذلك انها اول لغة طرقت مسامعنا عندما صرخت امهاتنا بنا يوم حضورنا الى هذا العالم. ثم استعرض بهنام شمني في كلمته ادوار تقدم الاهتمام باللغة السريانية في التاريخ الحديث حتى وصل بها الامر الى الاعتراف بها كلغة رسمية في الدستور العراقي وبدء التعليم بها في المدارس في المناطق التي يشكل المتحدثون حضورا جيدا. ليتوالى بعدها طلبة عدد من مدارس برطلة المشاركة في المهرجان في عرض ما تعلموه بهذه اللغة (السريانية) ان كان انشادا او شعرا او قراءة او ترنيما. في حين قدمت فرقة فلكلورية لمجموعة من شباب وشابات برطلي حركات تعبيرية على موسيقى اغاني سريانية.

 

ليختتم المهرجان الذي نال اعجاب الحاضرين واستمر لساعتين من الزمان بتقديم الشهادات التقديرية والهدايا على المدارس ومعلمي اللغة السريانية فيها .

 

يذكر ان الامم المتحدة قد اعتبرت هذه السنة ٢٠١٩ السنة الدولية للغة الام.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.