اخر الاخبار:
العراق يسجل 3396 اصابة جديدة بكورونا - الثلاثاء, 11 آب/أغسطس 2020 19:19
سقوط صاروخ داخل المنطقة الخضراء ببغداد - الثلاثاء, 11 آب/أغسطس 2020 19:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

كنائس عالمية تعلن الحداد مع إقامة أول صلاة بـ"آيا صوفيا" بعد تحويله مسجدًا

 

 

الاقباط اليوم/ أطلقت العديد من الكنائس العالمية دعوات لإعلان حداد عام فى الكنائس، الجمعة، ووضع صلوات خاصة لحفظ الكنيسة التى تحولت لمتحف فى القسطنطينية وهو الاسم القديم لإسطنبول، مع الاستنجاد بالسيدة العذراء فى صلوات أخرى، وذلك احتجاجًا على تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد وإقامة أول صلاة به.

 

ووجه رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس، دعوة عامة لإعلان الحداد لمختلف دول العالم، والتى تضامن معها العديد من الكنائس من الطوائف الأخرى مثل الكاثوليكية.

 

وأعلن رئيس أساقفة أثينا يورونيموس، فى بيان، أن يوم الجمعة 24 يوليو، يوم تحويل آيا صوفيا في القسطنطينية إلى مسجد، سيكون يوم حداد وألم لجميع الكنائس في اليونان ولجميع المجتمعات الأرثوذكسية والمسيحية، مضيفا: "في هذا اليوم سأترأس خدمة مدائح العذراء مريم في كاتدرائية العاصمة أثينا، أدعوكم جميعاً إلى ترديد المدائح بصوت واحد: "إلى والدة الإله الحصن الذي لا يقهر".

 

وأصدر بطريرك جميع الأرمن كاريكين الثانى، بيان إدانة ضد تحويل آيا صوفيا مسجدًا، مؤكدًا أن الإيبارشية الشرقية وجميع إيبارشياتها ستنضم إلى إخوتنا وأخواتنا المسيحيين الأرثوذكس، بروح من التضامن المحب والدعم الأسرى، خلال يوم الحداد هذا على تحويل كاتدرائية آيا صوفيا، يوم الجمعة 24 يوليو.

 

وأعلن مجمع الإيبارشية المقدس لكنيسة كريت، أنه يشارك في الألم والحزن لتحويل آيا صوفيا في القسطنطينية إلى مسجد، وأن الجمعة ، 24 يوليو 2020 عند الساعة 12 ظهرا، كان هناك رنين جرس حداد مدته 10 دقائق في جميع الكنائس المقدسة في كريت.

 

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرر افتتاح متحف آيا صوفيا وإقامة أول صلاة به يوم الجمعة 24 يوليو، وسط استنكار دولي.

 

ووصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مرتديًا كمامة إلى مسجد "آيا صوفيا" لأداء صلاة الجمعة.

 

وكان يرافق أردوغان رئيس الشؤون الدينية على أرباش وأعضاء من حكومته.

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.