اخر الاخبار:
بتعاون الأهالي.. شرطة نينوى توجه ضربة لداعش - الأربعاء, 28 تشرين1/أكتوير 2020 10:58
اتصالات الكاظمي تقسم المتظاهرين - الأربعاء, 28 تشرين1/أكتوير 2020 10:51
أزمة فرنسا تتصاعد.. إغلاق وسط باريس بسبب "قنبلة" - الثلاثاء, 27 تشرين1/أكتوير 2020 19:51
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الإحتفاء “في ذكرى شهداء المجلس القومي لبيث نهرين”

 

تللسقف كوم/

بمناسبة الذكرى السنوية لشهداء المجلس القومي لبيث نهرين التي تصادف في العاشر من شهر تشرين الأول من كل سنة.

 

أقام حزب إتحاد بيث نهرين الوطني إحتفائيةً عصر يوم الجمعة 09-10-2020 تميّزت فيها كلمة حزب إتحاد بيث نهرين الوطني حيث أعطت المعاني والمدلولات العميقة لمعنى كلمة الشهيد على المستوى الفردي والجماعي والروحاني، وتضّمنت رسالة الى المناضلين ورسالة الى شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في هذه المرحلة.

 

كما تميّز الإحتفاء بالوقار والهدوء والتنظيم الراقي مما عبر عن صدى رُقي ثقافة الحضور من مسؤولي الأحزاب والشعراء وأبناء شعبنا من النساء والرجال والشباب.

 

وتضمّن برنامج الإحتفاء ما يلي:

· كلمة ترحيبية عامة من قبل عريف الحفل الإعلامي  صلاح سركيس بالزيّ الخُديدي

·  تفضّل الجميع بالوقوف لدقيقة صمت على أروح الشهداء الأبرار بالتزامن مع عزف نشيد حُريّة بيث نهرين

· إيقاد شموع من قبل الأطفال بالزيّ البرطلْي

·  كلمة إتحاد نساء بيث نهرين في العراق بإبراز الحوادث التاريخية خلال القرن العشرين التي كانت موجهة الى شعبنا لقلع جذوره من أرض أجداده بعدة وقائع جينوسايد (تطهيرعرقي)

·  كلمة حزب إتحاد بيث نهرين الوطني الأستاذ  يوسف يعقوب متي

·  وعبّر شعراء شعبنا عن مشاعرهم في قصائد رائعة كلاً من:  د.بهنام عطالله، أمير بولص، رمزي هرمز ياكو ، واخيراً قصيدة للأديب صباح ميخائيل برخو

·عرض فلم وثائقي لشهداء مجلس بيث نهرين القومي وكفاحهم ضد الطُغيان

 

وفي الختام كان هنالك كلمة شُكر بأسم حزب إتحاد بيث نهرين الوطني للحضور الكريم من أحزاب شعبنا كلاً من حزب الحركة الديمقراطية الآشورية، حزب المنبر الكلداني الديمقراطي، منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكُردستاني، كتلة الوركاء النيابية، والمنظمات المجتمعية كلاً من إتحاد النساء الآشوري، منظمة شلومو للتوثيق ، منظمة سورايا للثقافة والإعلام ، وممثل عن الديانة الزردشتية، وإتحاد الأٌدباء والكُتاب السريان، وقائمقام قضاء الحمدانية الرفيق عصام بهنام متي وجميع الحضور من النساء والرجال والشباب لتلبية دعوتنا بهذه الأُمسية وشكر موصول لمنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكُردستاني لإستضافتها هذه الأُمسية في قاعة الشهداء كذلك نشكر قناة سورويو TV  وقناة عشتار الفضائية لتغطيتهما هذه الإحتفائية .

 

 

وأدناه نص كلمة حزب إتحاد بيث نهرين الوطني بهذه المناسبة

السلام عليكم

أيها الحضور الكريم ...

إذ نستذكر شهداء مجلس بيث نهرين القومي، في العاشر من تشرين الأول من كل عام، ونستذكر ملاحِمَهم البطولية، من أجل قضيةِ شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، ومن أجل تحرير شعوب أرض بيث نهرين، من براثن العبودية والتسلُّط، يجدُرُ بنا أن نُفسّر مفهوم الشهادة، بعمقها النضالي الفردي، والجمعي، وعمقها الروحاني، تلك الشهادةُ الحقة من أجل حرية شعبنا واجياله القادمة لتثبيت حقوقه على أرض أجدادهِ.

 

ويجدر بنا، أن لايكون ذكرنا لهم ذكراً عابراً، روتينياً، يشبهُ إسقاط فرضاً من قبلِنا، لاسمح الله، لكن علينا كمناضلين، أن نتفاعلَ بكل عواطفنا وجوارحَنا مع ارواحِهم ودمائِهم الطاهرة، ولكي نستطيع أن نفهم من أية سبيكةٍ إنسانية نضاليةِ صيغت نفوسَهم.

 

 فمفهوم الشهادةِ على المستوى الفردي لا يعطينا تفسيراً إلا إنَهُ قمة مراحل نكران الذات.

فالتحليل النفسي، لشخِصيَة الشهيد، هي الذوبان الكامل في قضيةِ خلاص الشعب من الظلم، والايمان المطلق بترصين طريق التغيير الثوري الكامل والشامل بالدم الزكي، وهنا يقدم المناضل نفسَهُ ذبيحةً على مذبح النضال من أجل حرية الشعب.

 

فالجودُ بالروح لاتضحيةً أعظمُ منها، ولايعلو عليها جودٌ، مهما بلغت أرقامُه واعدادُه وأوزانُه وقياساتُه الدنيوية، فإلى أيةِ مرحلةٍ من السمو النضالي يبلغها المناضل الشهيد؟ أكيد هي تلك مرحلة رقي الروح الانسانية الى مستوى سحق الأنا ومطالبها وإسترخاص زهوَ الدنيا من مالٍ ومنصبٍ ولهوٍ وراحةٍ وطمأنينةٍ فرديةٍ، وأبدالها بالسهر والتفكير والتفاعل الكلي مع الفكر السياسي، والنضال من أجل قضيةِ الشعب وتحريره، تلك هي الخطوةُ الأولى أيها المناضلون، ويا أبناء الشعب.

 

ثم يتحول جسدُ المناضل بكل جوارحِه وميولِه الى مشروعِ خدمةٍ عامةٍ بلا مقابل، وينذُرُ نَفسَه مشروعاً إستشهادياً، وحقاً نقولُ إن الشهداءَ منهم من رحل مِنْ بيِننا، ومنهم مَنْ ينتظر دورَهُ، وبذا تصْبح مسيرةُ النضال القومي والوطني الثوريةِ مسيرةَ أفواجِ من المناضلين الشهداء وتسمو روح الشهادة الجماعية.

 

ومن هذا المنطلق السامي، إنطلق مناضلو مجلس بيث نهرين القومي، وإنطلقت مسيرتَهم الكفاحيةِ، ضد الدكتاتوريات والطغيان، حيث تميزت هذه المسيرة بالفكر السياسي القومي الوطني الانساني، الذي هو اساسُ النِضال وبوصلته، حيثُ عَبَرَتْ مراحل النضال الفكري المستكن الى النضال الثوري، الدورونويو.

 

وقدَّمَت هذه المسيرة قرابين إنسانية على مذبح الحرية، بدأت في العاشر من تشرين الأول عام 1999 فكان إكليلُ الشهادَةِ الأول لرفيقنا أبجر ثم تبعه الرفيق جودي، وماتاي رابو، وأثرو في جبال تركيا والعراق، والشهيد زهير ولؤي في الموصل وشهداء الخابور الاثني عشر، وشهيدُ تللسقف فواز، ثم سار على نهجهم، شهداؤنا في الحسكه والجزيرة، ومنهم من قَدِمَ من أوربا متطوعاً لقضية شعبه، الى أن بلغ عددُ شهداءِ قضية شعبنا على أرض بيث نهرين، أكثر من سبعين شهيداً من أبطال نضال مجلس بيث نهرين القومي، والرائع في هذه المسيرة، إن تشكيلةَ أكاليل الشهادةِ هذه كانت وتبقى من كل بقاعِ أرض بيث نهرين والمهجر. وبذا تجسدت المسيرة النضالية بين أبناء شعبنا وتخطت الى إبراز قضية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من المستوى الفردي الى المستوى الجماعي، والى المستوى الوطني، بإقرار الشعوب المشاركة معنا في مسيرة النضال القومي الوطني، ثم إنتقل الى المستوى الدوّلي لإخراج قضية شعبنا المظلوم، ولأول مرّة في التاريخ على مدى 100 مائة عام مضت.

 

 فعليك أن تفخر ياشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وكُنْ على ثقةٍ بأنهُ لن يتوقف نضالنا حتى تحقيق مطالب شعبنا مهما كان الثمن لانك تستحق ذلك ياشعب الحضارات، فإنهض أيها الشعب ونظم نفسك لانها الفرصة التاريخية لكَ والقدوةَ تجدهم أمامك، لابل قناديل الاستضاءةِ سارت على الدرب منذُ سنين، ولا تصغي الى أبواق الباطل التي يطلقها من في نفسهِ علةً فردية ، ويحق لك أن تقول لكل سائر على ارض بيث نهرين إحذر أن تدوس قدماك قبرَ شهيدِ لأنك شعبُ نزيف الدم المستمر منذُ فجر وجودِك الى يومنا هذا.

 

المجد والخلود لشهداء مجلس بيث نهرين القومي في العراق وسوريا وتركيا وإيران ولبنان

المجد والخلود لشهداء الحرية في العالم.

المجد والخلود لشهداء الشعوب المضطهدة.

المجد والخلود لشهداء العراق.

 

       وشكراً ... 

المكتب السياسي

لحزب اتحاد بيث نهرين الوطني

09 - تشرين الاول - 2020

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.