اخر الاخبار:
الكاظمي يحسم الجدل حول مهرجان بابل الدولي - الأربعاء, 27 تشرين1/أكتوير 2021 19:48
الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد - الأربعاء, 27 تشرين1/أكتوير 2021 10:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

في بخديدا، الدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي التاسع للخطابة والشعر السرياني

 

اعلام المديرية - بغداد

تحت شعار "يدا بيد ننهض بالفنون السريانية شعرا وخطابة" وبرعاية معالي وزير التربية الاستاذ علي حميد الدليمي، وباشراف السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية وبالتعاون مع مكتب الثقافة السريانية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية، مهرجانها السنوي التاسع للخطابة والشعر السرياني، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21 ايلول 2021، في دار ما بولص للخدمات الكنسية في قضاء الحمدانية "بخديد" في سهل نينوى.

 

حضر المهرجان السيد عماد سالم ججو المدير العام للدرسة السريانية، والشاعر زهير بهنام بردى مسؤول مكتب الثقافة السريانية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، اضافة الى عدد من الشعراء والادباء والمثقفين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.، فضلا عن حضور مسؤوليين تربويين من اقسام وشعب الدراسة السريانية وكوادرهم في سهل نينوى.

 

وفي بداية المهرجان وبعد الترحيب بالحضور، القى السيد عماد ججو كلمة استعرض فيها اصالة وتاريخ اللغة السريانية المشرف ودورها الكبير في نقل العلوم والمعارف بالترجمة، مشيدا بجهود الملافنة والشعراء الكبار الذين تركوا ارثا ثريا وغزيرا في الانتاج الادبي من شعر ونثر وكتابات وعلوم ومعارف كثيرة والذي ما زال يدرس في العديد من الجامعات العالمية،  مؤكدا على اهمية الحفاظ على لغتنا وتعلمها لفظا وكتابة، من جانبه اكد الشاعر زهير بردى في كلمته الاستعداد الدائم لمكتب الثقافة السريانية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق للتعاون مع جميع المؤسسات الثقافية والتعليمية من اجل تطوير الفنون السريانية شعرا ونثرا. كما القى السيد نادر موشي نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان كلمة هنأ فيها المديرية العامة للدراسة السريانية لاقامتها المهرجان التاسع للخطابة والشعر السرياني، مثنيا على جميع الجهود المبذولة في اقامة المهرجان.

 

هذا وشهد المهرجان القاء عدد من شعراء وشاعرات ابناء شعبنا في بلدات سهل نينوى قصائد باللغة السريانية نالت اعجاب الحاضرين اضافة الى القاء قصائد لشعراء من الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقين واتحاد للادباء والكتاب السريان، كما تخلل المهرجان عرض فديو لقصيدة باللغة السريانية بعنوان (ما الذي تهدمه) للشاعرة (مارينا بنيامين) وتم ايضا عرض تقرير (فيديو) باللغة السريانية مترجم للعربية بعنوان (الدراسة السريانية عطاء متواصل) يحكي مسيرة المديرية العامة للدراسة السريانية في تحقيق الانجازات منذ تاسيسها والى الان. كذلك شهد المهرجان تقديم فعالية لطلاب ثانوية ما افرام السريانية.

 

وفي الختام وزع السيد عماد ججو شهادات الشكر والتقدير لجميع المشاركين في المهرجان من الادباء والشعراء مقدما شكره للحضور الكريم والضيوف لمشاركتهم بحضور المهرجان التاسع للخطابة والشعر السرياني .

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.