اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

تــلــلســقـــف والــعــيـد

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

تــلــلســقـــف والــعــيـد

 

صبيحةُ العيدِ راح صاحبي مُـتلهفا ليلقي السلامَ وتحيةَ العيدِ على قريته تللسقف, كطيرٍ يهفو نحو عشه بعد غياب قاتل. فبانت له تللسقف كأم رؤوم فقدت كل ابنائها, وحيدة ارتدت الحداد بدلا من الزينة .. بلا عيد ولا تراتيل ولم يدنو الفرح من بيوتها المهجورة .. ومن أين تاتيها بهجة العيد وقد عمّها الوجوم .. أزقتها فارغة وبيوتها كالقبور الخاوية ناقوسها صامت باهت .. لا ضجيج أطفال ولا ملابس العيد ولا هدايا ولا ريحة الكليجة ولا معايدات .. وبيوتُ تللسقف المهجورة تناجي الأجدادَ في لحودِها, وحفيفُ الريح كالأنين في ازقتها القديمة, تهمس في اذن الاشباح: ترى اين رحلوا؟ّ!

فتململَ الاجدادُ في مثواهم, في المقبرة القريبة, وانتبهوا لهذا الصمت القاتل والوجوم الذي خامَ على القرية ليحرق الحزن والاسى ما تبقى من عظامهم تحت الثرى. والريحُ تولولُ, كالأم التي تندب ضناها بين الأزقة تحملُ الأنينَ وتنهدات البيوت المهجورة, والاسواق المقفلة, والمدارس الخاوية, والحقول البائرة.. كلها تئن تحت صمت قاتل وتعاني الوحدة والهوان.. تصرخ من الأعماق بصمت! وتبكي بغير نشيج ولا دموع!. وعيون تللسقفَ التي اسقمها الحزن والانتظار لا زالت ترنو الى الأفق البعيد عبر البراري والجبال والبحار والصحاري حيث تبعثر أولادها .. وتسالُ بمرارةٍ : هل من عودة يا أبنائي؟! ها هو قد جاء العيد ومضى! وتركني حتى من دون سلام ولا كلام ولا معايدة.. تركني في حزني ووجومي, وراح يبحثُ عن مكان في بلادي ليزرع الحبَّ والسلامَ والفرحَ .. وهل سيجدُ الا قرى مهجورةً؟ وعيونا داميةً ؟ أو قلوبا مفجوعةً ؟! أدبر العيد ورحل وتركني مثلكم من دون وداع ولسان حاله يقول :

   يا تللسقف صبرا صبرا  !!

      يا تللسقف صبرا صبرا   !!

 

ترى هل يُسعفنا الصبر ُ ؟ ومتى ؟

 

صور من الارشيف؟؟!!

 

 

 

 

 

 

التعليقات   

 
0 #1 عصام شابا فلفل 2014-12-31 12:18
ابكيتني يا صديقي العزيز .. ودموعي لم تشفعها رعشات الزمن... ترى متى العودة الى احضانك ياايتهاالحبيبة ....؟ اشتقنا اليك .. اشتقنا الى ترابك الحنون.. اشتقنا الى كل ذرة رمل بين احضانك.. افتحي قلبك ياامنا الكبرى يا حنونة يا كبيرة يا تللسقف الاباء والاجداد..
 

أضف تعليق


شؤون تلسقف

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.