اخر الاخبار:
اختفاء 50 عراقيا في ألمانيا - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 10:25
"الحياة الطبيعية" تعود إلى كركوك - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 09:05
انطلاق عملية تحرير عنة من ثلاث محاور - الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 08:58
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

مرت سنتان ... وتللسقف تنتظر ابنائها؟؟؟؟

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

 

 مرت سنتان ... وتللسقف تنتظر ابنائها؟؟؟؟

لطيف پولا

 مجازر بحق شعبنا

كان قد شهد سهل نينوى عموما وقرية تللسقف خاصة  منذ 2003م نهضة فكرية وادبية ونشاطا ملحوظا في المسرح والندوات والمحاضرات والمؤتمرات تصب جميعها في خدمة المجتمع الذي عانى الكثير جراء الحروب والحصار والأضطهادات, فكانت الامسيات الشعرية والمسرحيات والاناشيد الوطنية واللقاءات الأدبية والفنية يساهم فيها ابن تللسقف وباقوفا وباطنايا والقوش ودوغات وسريجكا وحطارا وبيبان وآمرلي وباعويزا وبغديدا وكرمليس وبارطلا ومن معظم بلدات وقرى سهل نينوى الخالد. كذلك كان الأدباء والفنانون من الموصل يتهافتون للمشاركة مع اخوانهم في تللسقف بشكل خاص وسهل نينوى بشكل عام في تلكم النشاطات.

وفجاة ومن دون مقدمات اجتاح داعش الموصل وياتي الأمر بإخلاء سهل نينوى من سكانه, كما حصل قبل ستة وعشرين قرنا بعد سقوط نينوى وما بعد سقوطها. وقد شهدت تللسقف, كبقية بلدات وقرى سهل نينوى والمناطق الاخرى التي عاش فيها ابناء شعبنا الآصيل عبر هذا التاريخ الدموي مجازر دموية  بدات بعد سقوط نينوى وبعد اعتناقه للمسيحية منذ القرن الثاني الميلادي. ومن هذه الإضطهادات التي كانت سببا في إبادة شعبنا:

1ـ الاضطهاد الاربعيني الذي استمر 40 عاما في زمن شابور الثاني ذي الاكتاف (310 ـ 379م), والذي اباد مئات الالاف وفي مقدمتهم البطريرك شمعون برصباعى.

2ـ محمود قازان (ارغون) (1255 ـ 1299م) وهو ابن اباقا وحفيد هولاكو, شن حملة ابادة بدات في بغداد وامتدت الى كافة مدن الجنوب, وقد أدى ذلك الى انقراض المسيحية  ولأول في بغداد وجنوب العراق.

3ـ  تيمورلنك (1336ـ 1405م) شن حملتين لأبادة ابناء شعبنا, الأولى عام 1393م والثانية عام 1398م. فاباد عشرة ملايين انسان من ابناء شعبنا واسكن في مدنهم وبلداتهم وقراهم اقوام اخرى.

4ـ برياق المغولي (1508م) حاصر الموصل وفشل في احتلالها لينتقم من ابناء سهل نينوى وابادهم جميعا الا من تمكن من الهرب. وقد ذكره شاعر القوشي في قصيدته تلك المجازره البشعة, وخاصة في القوش لانها قاومته وقتلت من جنوده ولما اعتصم الالقوشيون في وهدة ربان هرمز ارسل مشاته ليحاصروهم من جميع الجهات وبدأت معركة غير متكافئة اباد معظم الالقوشيين في وهدة ربان هرمز.

5ـ  طهماسب (1743م) حاصر الموصل لمدة 3 اشهر وفشل في احتلالها فغزى سهل نينوى وابادة معظم سكانه واسكن في بلداتهم وقراهم اقوام كان قد جلبهم معه. ويذكر المؤرخون الالقوشيون ان القوش خلت من اهلها بعد غزوة طهماسب , وبعد اربع سنوات اجتمع فيها مائة عائلة فقط  ..

6ـ ميرا كور (1832) شن حملة ابادة ضد ابناء سهل نينوى فقتل زهاء اربعمائة شاب وخرب ونهب وسلب وسبى النساء والاطفال والاديرة والكنائس.

7ـ مجازر سيفو 1915م ـ 1916م شن الاتراك حملة ابادة ضد ابناء شعبنا فاستشهد اكثر من سبعمائة وخمسون الفا. واصبحت مدن وقرى ابناء شعبنا في هكارى وطور عابدين ونصيبين وماردين وباسبرين وامد واماكن كثيرة اخرى بقراها ومدنها واملاكها وبساتينها وحقولها خالية من ابناء شعبنا ليحل محلهم الاتراك ..

8ـ مذابح سميل 1933م شن الجيش العراقي مدعوما بالعشائر حملة ابادة ضد ابناء شعبنا استشهد في سميل اكثر من خمسة الاف شهيد وهجرت عشرات القرى.

10ـ ماحصل ويحصل اليوم لتللسقف ولسهل نينوى عموما الذي اخلي من اهله لتصبح حقوله فيافي جرداء وهو من اخصب السهول في العالم. وقد ذكر هيرودوتس وهو مؤرخ ورحالة يوناني عظيم (484ـ 425 ق. م) لقب بأبي التاريخ, كان قد زار نينوى وسهولها, وذكر ان ماشاهده من وفرة الغلة وحجم السنابل لا تضاهيه اي غلة في العالم. اجل ذلك السهل العظيم اصبح اليوم اجرداً, وشعبه  المسالم المكافح الدؤوب مُهجرا غريبا مُحطما ومدنه وبلداته وقراه خرائبا لغربان البين. والعالم المتحضر يتفرج, بل غدت ماساة سهل نينوى نعيما للاخرين, لتجار الحروب للفاسدين, للعصابات التي تبني نعيمها على التهريب وقتل الابرياء وسلب اموالهم وبناتهم وبشتى الطرق كما فعل الغزاة الذين ذكرناهم من قبل.

انين الضحايا شق عنان السماء ولا من مسعف!! . الحكام الفاسدون واسيادهم وعصاباتهم يتقاسمون الأرباح والمكاسب مع اسيادهم.. ولم يبق الا من في نفسه بقايا ضمير ومروءة ونخوة ليمسد على جروح الضحايا بيت شعر أو مقالة معجونة بدماء الضحايا ومكتوبة بدموع الثكالى والايتام, ضحايا الارهاب العالمي ذلك الإرهاب الدموي الذي رسم طريقه تجار الحروب وشبكاتهم العنكبوتية, ونفذت مخططاته الجهنمية  قوى الشر التي  لم تتعلم من الحياة الا القتل والسلب والنهب والاغتصاب.

واليوم تمر سنتان وابناء تللسقف بعيدين عنها متفرقين في هذه البلدة وتلك.. ينتظرون والامل يحدوهم بالعودة اليها.. فهل هذا قريب؟؟؟

 فيا تللسقف :

صبراً لنُحرقَ جيش الدجى بصبرِنا

             أنّى له ضبعُ الليلِ هذا الجرمَ يُكذّبا

إذا ظَنَّ سيفَ الحقِ هذا اليوم مُغَيَّبا

            كان الشعبُ للأوغادِ في التاريخِ مُحاسبا

قد أثقلَ نيرُ الأمسِ لقرونٍ مَناكبا

             فما لنا ومن دون الشهادةِ مَناقِبا

لكي نحيا كالأحرارِ في وطنٍ مُحرّرِ

             أو نموت في ثراه ولن أحيا مُغتربا

 

ولكل قرى وبلدات سهل نينوى وشعبها الأبي أقول: 

الجرحُ يا سهلنا مِن تحت الأضلع ينزفُ

                 ودموعُنا حَرّى والظرفُ  كئـيـبً  مـُـقرفُ

نسمعُ انـينـَـك  والقلوبُ نحوكِ  تهفو

                 ترى ماذا يفعلُ الأســيـرُ المتلهفُ ؟!

إيــهِ يا موطننا  بين براثنِ الوحوشِ

                 دون حريتكِ  إنَّ الموتَ لنا أشرفُ

لكنَّ في الأفقِ لازال بصيصُ الأملِ

                 يـُـبـَـشـَّـرُ  بغــدٍ  ساعةَ  التحريرِ  يزفّ

 

 

التعليقات   

 
0 #2 لطيف موسى بولا 2016-08-10 08:50
شكرا جزيلا اختنا الفاضلة على هذا الرد الجميل مع تحياتي
 
 
+1 #1 شذى توما 2016-08-08 21:25
الكاتب الفنان أبو رنين العزيز .....
سلمت ، ودام العطاء الذي تجود به
مقالة مفيدة جداً ، غنية بالمادة التاريخية الثمينة ، أجدت فيما كتبت .....
دامت تللسقف والأمل بعودتها لأهلها لا زال متقداً ، كما الأمل بعودة كل بلدات سهل نينوى لأهاليها ، لتعود مزدهرة كما كانت وأكثر ....
خالص الحب لأخواننا وأخواتنا المهجرين ، تمنياتنا لهم بالسلامة والعودة قريباً إلى ديارهم .....
دمت أخي أبو رنين وطابت كل أيامك ...
 

أضف تعليق


تللسقف/ تلا زقيبا

            للتكبير اضغط على الصورة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.