اخر الاخبار:
اطلاق رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الثاني - الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2024 09:39
"انفجار عنيف" يهز قاعدة أمريكية في سوريا - الأحد, 27 تشرين1/أكتوير 2024 20:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

أنا كنت سيد عقلي// يوخنا أوديشو دبرزانا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوخنا أوديشو دبرزانا

 

أنا كنت سيد عقلي

هذا ما يقوله فيودورس

يوخنا أوديشو دبرزانا

 

لماذا تأخرت كنا بانتظارك ؟ كان السؤال من دنخا الراقد في هذا المثوى على رجاء القيامة . لم ينتظر الجواب بل اضاف  قائلاً حقاً  كنت أكثر عقلانية منا جميعاً ، لا تجبني إني أعرف السبب .  أنا شخصياً تلك القنينة الملعونة من عرق ( البطه الزرقاء ) وذلك التبغ الرديء ( البيدر ) أرسلاني سريعاً إلى هذه الظلمة . نعم كان ذلك الدخان الارخص مناسب جداً لحالتي المزرية على كل حال كان أفضل من تلك الأعقاب الملقية على الطريق على الاقل لا تجعلني اشعر بدونيتي بتدخين فضلات الآخرين . لست أدري إن كنت قد حدثتكم يوما ًعن علبة من ذلك الدخان الرخيص بعد أن فتحتها لترطيبها ويا ريتني لم أفتحها لقد كانت محتوية على خشبة منحوتة على شكل مسمار وشعر ربما من لحية أو من رأس أو من شعر عانة وقليل من التبغ في قلب كتلة الشعر ذاك . طبعاً ضحكت كثيراً وبكيت على حالي . اخذت افكر في تفسير هذا اللغز وما غاية ومغزى رسالة فاعلها؟ أجاب فيودورس لا هذه اول مرة اسمعها . أضاف دنخا أنت يا فيودورس كنت ميسور الحال، مشروبك الدائم كان النبيذ من نتاج حقلك وصنع يديك ودخانك من الانواع الجيدة . أنا واثق لو أن الدولة سمحت بزراعة التبغ في الجزيرة لكان تبغك من نتاج ارضك لست ادري لماذا تم حصره في منطقة معينة من سوريا . نعم كنا نضحك منك حينما كنت تقول لنا في غمرة سكرتنا أنك ستعمل جاهداً لإيفاد أبنك (اوجين) إلى الدول الأوروبية ليتابع دراسته ويعود إلى الوطن ويستخرج البترول من الأحجار ماذا عنه وتحصيله العلمي؟ هيا اخبرنا عن الضيعة وحال الوطن اننا نسمع أصوات انفجارات وأزيز رصاص قريب خلنا أننا ارتحنا وريحنا لكن حتى هنا لا يدعوننا نرتاح أولئك الساسة الشياطين.

       حقاً إنهم أوغاد. قديماً حينما كنا أحياء كنا نخاف موتانا أن تنبش الضباع قبورهم  ومن حسن حظنا أنها  منقرضة في  منطقتنا .  لست أدري هذه الأيام مما يخاف أبناؤنا وأحبتنا الأحياء. غزانا يوماً جراد أكل الأخضر واليابس كان ذلك في الخمسينيات أما اليوم يقولون أن جراداً بشرياً من مختلف الألوان يغزو وطن الكرمة والزيتون والسنابل ماذا عن الله والقديسين والأئمة؟ أصحيح أنهم لم يعودوا يستجيبون لنداء متوسلي الاغاثة؟ 

على الطرف الآخر كان المرحوم (شابو) يسترق السمع مستأنساً بالحديث ناطراً أجوبة فيودورس وتدخل مرحباً به وقال نعم كنت الأعقل فينا نحن شلة السكارى لقد تحايلت على (بولس الرسول) الذي شملنا بين المرفوضين من دخول الجنة بقيامك  بأعمال جليلة إن قيامك بغسل موتى القرية وحفر قبورهم وأنت سكراناً والمرح لم يفارقك ابداً بتعليقاتك اللطيفة المحببة حقاً كنت خفيف الدم تلك الأعمال تشفع لك  أنا متأكد أنك من أهل الجنة على كل نحن لنا سنين وما زلنا بانتظار دورنا بالمحاكمة الإلهية نأمل أن تطول إقامتنا قبل إحالتنا إلى حيث النار وصرير الأسنان . لكن لا بأس إن الملائكة الآن مشغولون هذه الأيام فالحروب والكوارث  والجرائم في كل بقاع الأرض هنا حظنا الحسن حبذا لو يطول هذا الانتظار هنا فترة راحتنا ، أنا متأكد إني ودنخا مصيرنا إلى تلك النار الازلية هذا ما قاله لنا أحد الشمامسة الراقدين في هذه المقبرة إذا تذكر الديان ما ورد في سفر الجامعة من العهد القديم للكتاب المقدس. رد دنخا لا يهمك يا صديقي سنقول أن الرب جل جلاله قال في السفر ذاته: ( أيها الشاب أفرح في صباك وليسعد قلبك في أيام شبابك وسر في طرق قلبك وبحسب رؤية عينيك) .أضاف  دنخا أنا سأقول له إني نلت نصيبي من العذاب الكفاية عندما كنت فوق التراب منذ طفولتي منذ فقدت والديَ طفولتي عشتها متسكعاً على أبواب الناس . أتعرف كم كانت تؤلمني كلمات تأسي الناس على حالي؟ على كل حال سأطلب من الديان مقابلة السيد المسيح وأحدثه عما عانيته لنيل شفاعته أكيد سيسامحني على عشقي كما سامح الزانية. ضحك (شابو)  بأعلى صوته أنسيت يوم كنا سويا مع مراهقتين في غابة الحور ألم تقل لك معشوقتك أنها صغيرة ؟ رد مدافعاً لم تكن كذلك كانت في الخامسة عشرة لكنها كانت خائفة بعض الشيء وأنا كنت لطيفاً معها أما زواجها من غيري عشته جرح رصاصة غير نافذة من جسدي . أؤكد لك أن ذلك الجرح سيشفع لي . ظل فيودور صامتاً مستأنساً بحديث سكارى أيام زمان . من مكان من المقبرة جاء صوت مقاطعاً (شابو) إنه (كنو) الذي شارك أحيانا فيودورس في غسل الموتى وحفر القبور مذكرا إياه بقصة حفرهم قبر( كورية) قائلاً تصوروا لم يكتف فيودورس الحفر حسب طول قامة وعرض أكتاف ( كورية ) الذي كان يقارب المترين بل وسع القبر بالطول والعرض وعلى الفور بفطنته المعهودة وروحه المرحة بدد استغراب المشيعين مبرراً ذلك قائلاً أن المرحوم ليلة البارحة خاصم أخاه على قطعة أرض لا تتجاوز الدونمين وكما تعلمون أن عمهما أورثها لهذا المسكين الذي يذرف الدموع على فراق شقيقه وأنهال عليه ضرباً على مرأى زوجته وابنائه لم يكن يدر أن الملاك جبرائيل كان بانتظاره . لذا مُنِحت له هذه المساحة تعويضاً عن ذلك العقار أعتقد أن من شارك في تلك الجنازة يذكر ذلك  وعلى ما يبدو أن نزلاء المقبرة جميعا كانوا يستمعون مستمتعين سماع هذه الاحاديث وامتزجت ضحكات النسوة الراقدات بضحكات الرجال.      

أجاب فيودورٍس أخي دنخا اشكرك لاستفسارك عن تأخري واشتياقك ، بصراحة كنت اود أحياناً أن التحق بكم باكراً لم تعد الايام مغرية بالبقاء هناك  بل كل  يوم كان يمر أثقل مما سبقه ، نعم هناك  قلاقل ووفيات وحروب ومآسي وجرائم وأفعال شنيعة تقشعر لها الابدان. حروب أهلية  ومذابح. رؤوس تقطع باسم الله والدين وتُسَور بها الحدائق والساحات وآخرين يأكلون قلوب واكباد قتلاهم وقائد آخر محاط برجالات الله من أئمة وعلماء دين وقساوسة كذبة لا يكتفي بالقتل الأرضي بل يردفه بقتل معبأ في براميل من البارود والمسامير هابطة من السماء تخترق أجساد الأبرياء. تصوروا في إحدى القرى في يوم خميس الفصح تجسد فصح المسيح حينما انفجر برميل هابط من السماء على فرن إحدى القرى فمزج الخبز الساخن بدماء الأطفال والنساء ورجال أبرياء ومن الموصل خليفة للمسلمين جاء  حاملاً لاتباعه غنائم وسبايا بعد أن غزا ديار الايزيديين والسريان الاشوريين ومن لم يبايعه من المسلمين. إن أتباعه يقتلون باسم الله وبالنيابة عنه عز وجل وهناك فئة أخرى باسمه تعالى مشكلةً احزاباً والابرياء من شناعة أفعالهم بالله يستنجدون والله عنهم غافل ولسماع اناتهم غير آبه. أيها الاخوة أن بعض من بني البشر أحوج ما يكونون لإعادة انسنتهم من جديد . إن الذي أخر مجيئي إليكم رغم كل  المآسي التي حدثتكم عنها وشدني للبقاء هو تلك الشمس وذلك النور وقمر أيلول بضوئه اللامع أنا كنت دائماً أكره العتمه وظلمة الطبيعة وظلمة ما وراءها . إن جمال الطبيعة من سهل وجبل وبحر وحتى اشواك وكثبان رمال الصحراء شدتني للبقاء. ألم تشتاقوا لتغريدات البلابل وزعيق عصافير الدوري وخصامها؟ شدني البقاء لتأمل عودة السنونو في بداية كل ربيع شدني للبقاء أولئك الناس الطيبين  ذوي العقول النيرة نعم يا اصحابي رغم كل ما ورد فلم تخل بعد من أمثال أولئك . أما استفساركم عن ابني (اوجين) حقاً بين الصحوة والسكر كنت أعنيها نعم كنت سكير مثلكم لكنني لم ابخل عن عائلتي ربما كان ابنائي يخجلون احياناً من سلوكياتي لكنهم كانوا فخورين بي بما كنت أقدمه للعائلة في سكرتي وصحوتي كنت اصادقهم . أما عن البترول والصخور كنت اقولها بعفوية ومجازية حينها لم نكن قد سمعنا بالبترول الصخري ولا الرملي كنا نعرف ان البترول يستخرج من باطن الأرض أما اليوم ما كان يضحككم مني يوماً أصبح الآن حقيقة، إنهم يحصلون على البترول من سطح الأرض أيضاً. نعم ابنائي وبناتي انهوا دراساتهم والكل غادر بعد أن غزا الجراد الديار.  قبل مجيئي لأنام بينكم  حدثني حفيدي ابن (اوجين) وبلغني تحقيقه أمنيتي بمتابعة دراسته الجامعية لاستخراج البترول الصخري واعداً بالعودة إلى الوطن. نعم عشت حياتي لم اكن فيلسوفا ولكن عملت بما أفادنا به الفلاسفة لا كما أراد منا مار بولس كما جاء في  بعض من رسالته إلى أهل كولوسي حيث يقول ( أنظروا ألا يكون أحد يسبيكم بالفلسفة…) سؤالي لماذا لم يعتبر الفلسفة أيضاً نعمة من النعم الإلهية كغيرها من النعم؟  أكان ضد العقل تلك النعمة التي ميزنا بها الخالق عن باقي مخلوقاته؟ حبذا لو كان أكثر إيضاحاً . تدخل أحد الشمامسة الراقدين لم يتعرف على صوته قائلاً له لا تنسى أنك ايضاً هنا للمحاكمة ألا يكفيك ما كنت عليه فوق التراب؟ تب يا رجل كيف تجرأ على محاولة النيل من القديس الذي كنت اتلو رسائله وتعاليمه وتفسيراته في كل قداس في كنيستنا وتتلى في  جميع الكنائس. رد فيودورس أنا ايضاً أقدر لمار بولس توبته وتضحياته ومساهمته في نشر المسيحية إن في رسالته الأولى لأهل كورنثوس تلخيص جوهر المسيحية الحقة المتجلية في المحبة. أعتقد أن من حق أي فرد الاجتهاد باستغلال هذه النعمة التي وهبها لنا الباري عز وجل في طلب المعرفة كما اجتهد هو. اليس هو من وضع أسس الكهنوت وتدرج المقامات؟ حبذا يرى من عليائه كيف أضحت اليوم  المسيحية متناحرة بفعلهم  من يوم بدأوا بعقد مجامعهم حيث استحضروا السياسة والاباطرة وفلاسفة اليونان وبدأ التحريم والتكفير قبل أن يبدأ التكفير الإسلاموي لنا بعقود.

     اليوم ياعزيزي الشماس أصبح من حقنا نحن الجرحى أن نسأل كل من أولئك حملة الدرجات الكهنوتية بمختلف رتبها ومذاهبها من يمثل من شخصيات مثل السامري الصالح الذي أورده ((المعلم)) في إنجيل لوقا الكاهن؟ أم اللاوي أو صاحب الفندق؟ أم السامري؟

ساد الصمت في المقبرة لقد صم دوي الانفجارات وأزيز الرصاص آذان الموتى وأخذ الموتى بالنحيب على احبتهم الصامدين في القرية إن مقبرة قريتي ((سرسبيدون وبني رومتا بالعربية أم رفا وتل طويل)) على خط التماس بين فصيلين متقاتلين وأهالي القريتين لا ناقة ولا جمل بين المتصارعين من اخوة في الوطنية من عرب وأكراد يعملون باجندات اجنبية. صاح بالموتى (فيودورس)  مذكراً بقول شاعرٍ ناموا…ناموا….. فما فاز غير النيم …… دعونا ننام !!

                     

التعليقات   

 
0 #1 Nahrin Kifarkis 2024-10-11 04:44
حوارية جميلة شدتني، اشكرك استاذنا على هذه المشاركة الغنية بالمكنى، و طريقة رواية الأحداث التي تركت بصمة داكنة في تاريخنا. كانت آخرها نقطة العطافي للخط البياني الذي كان يحمل وجودنا بكل ما نملك من ثقافة وجمال التواجد في صحراء عقول المحللين بكافة المجالات.
هنيئا لكم ملوكنا وآلهتنا ارقدوا بسلام، فنحن لا نعرف اين سيبكي أبناءنا فوق أخرى مقابرنا، فقد تشتتنا كأغنية فلكورية لا يعرف لها صاحب، فالكل يشدو بها.
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.