اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني (20)// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتبة

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً / الجزْء الثَاني (20)

(مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ، وأَدَب الطِفْل)

إِعْداد وتَقْديم: شذى توما مرقوس

الخميس 2014/5/1  ــ والعَمَل مُسْتَمِّر

 

 طَابِع المَوْضوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، والفنُون المَسْرَحِيَّة ، وأَدب الطِفْل مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

أَبْسطُ لكم اليَوْم عزِيزاتي / أَعِزَّائي مِنْ القَارِئات والقُرَّاء أَوْراقاً مُحَمَّلَة بِعطاءاتِ الكاتِب الفَنَّان لطيف نعمان سياوش ، لِنَتَعرَّف علَيْها ، مَعَ كُلِّ التَمنِّياتِ لَهُ بِالعطاءِ المَدِيد .

الشُكْر لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

 

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والفنُون المَسْرَحِيَّة وأَدب الطِفْل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لطيف نعمان سياوش

 

ولِدَ في كرْكوك في 1949/6/16م، ودَرَسَ فيها الابْتِدائيَّة والثَانوِيَّة ثُمَّ انْتَقَلَ إِلى بَغْداد ودَرَسَ فيها المَسْرَح .

تَخَرَّجَ في بِدايَةِ السَبْعِينَات وعَمِلَ مِنْ حِيْنِها في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الشَعْبِيّ، وفُرْقَةِ مَسْرَحِ اليَوْم.

دِبْلوم فنُون مَسْرَحيَّة / بَغْداد .

عُضو نَقَابَةِ الفَنَّانين / المَرْكز العامّ / بَغْداد مُنْذُ عامِ 1972م .

عُضو جمْعِيَّة الفَنَّانين النَاطِقين بِالسرْيَانِيَّة / بَغْداد مُنْذُ تَأْسِيسِها عامِ 1972م .

عُضو نَقَابَة الصُحُفِيِّين العالَمِيِّين ( انترنشنال ) .

عُضو نَقَابَة صُحُفِيي كُوردسْتَان

عُضو مُنَظَّمَة فَنَّانِيّ كُوردسْتَان

يَكْتُبُ المَقَالَة، القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والمَسْرَحِيَّات.

مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً: في تَقَاطُعِ المرُورِ، مُجَفِّف الشَعَر، صَنْبور المَاء، سِنُّ سَارَة، رَجُلٌ أَرْعن. (كُتِبَتْ هذِهِ القِصَص القَصِيرَة جِدَّاً هو 2016 / 2 / 7 ) .

كُرِّمَ لِمُنَاسَبَةِ مِئْوِيَّةِ الصَحَافَةِ الكُوردِيَّة مِنْ قِبَلِ وِزارَةِ الثَقَافَة لإِقْلِيم كُوردسْتَان .

عَمِلَ في مَجَالِ التَمْثِيل، هَنْدسَةِ الإِضَاءَة، الماكياج والإِدارَةِ المَسْرَحِيَّة في تِسْعٍ وعِشْرِين مَسْرَحِيَّة في بَغْداد، كرْكوك، أَرْبيل، دهُوك والمَوْصِل . 

عَمِلَ مُحرِّراً لِعِدَّةِ سَنَواتٍ في جَرِيدَةِ (بهرا) ، وكتَبَ مِئات المَقَالاتِ فيها، أَغْلَبَها بِأَسْماءٍ مُسْتَعارَة:  أ. أَدور ، كشيرا ، رمشة سياوش، رنين  ... وغَيْرها .

أَخْرَجَ بِاللُغاتِ:  السرْيَانِيَّة / الكُوردِيَّة / العَرَبِيَّة ، تِسْع عَشْرَة مَسْرَحِيَّة .

عُضو نَاشِط في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الشَعْبِيّ مُنْذُ عام 1971م ولِغايَةِ تَجْمِيدِ نَشَاطِها في التِسْعينات.

عَمِلَ في وِزارَةِ الثَقَافَةِ لإِقْلِيمِ كُوردسْتَان / العِراق  ، وحاليَّاً مُتَقَاعِد .

 

نَشَرَ كِتَاباتِهِ في كثِيرٍ مِنْ المَواقِعِ والمَجَلاتِ والجَرائدِ ومِنْها :

المَجَلات/ الفِكْر الجدِيد، أَلِف باء، فنُون، كولان العرَبي، التُرَاث الشَعْبِي، بانيبال، الصَوْتُ الآخَر، نَجْمُ بَيْنَ النَهْرين، مَجَلَّةُ أُور (تَصْدُرُ في اسْتُراليا) ، زاكروس، ئاينده، نه وشه فه ق (الكُوردِيَّة) ، رامان (الكُوردِيَّة) وقَدْ نَشَرَ فيها عِدَّةَ مَسْرَحِيَّاتٍ بِالعَرَبِيَّة تَمَّ تَرْجَمَتَها لِلكُوردِيَّة مِنْ قِبَلِ كادِرِ المَجَلَّة، مَجَلَّة السِينما والمَسْرَح (الكُوردِيَّة) .

 

المَواقِع الالِكتْرونِيَّة /  كِتَابات، عنكاوا .

الجَرائد/ طَرِيقُ الشَعْب، الجَمْهُورِيَّة، الثَوْرَة، العِراق، التآخي، بهْرا، ريكاي كُوردسْتَان، وولات، ميزلتا، خبات.

 

نَشَرَ عِدَّةَ بحُوثٍ كتَبَها بِالعَرَبِيَّة في مَجَلَّةِ السِينما والمَسْرَح (الكُوردِيَّة) مُتَرْجَمَة إِلى الكُوردِيَّة مِنْ قِبَلِ طاقِمِ المَجَلَّة، مِنْ هذِهِ البحُوث:

1 ــ تشارلي شابلن بَيْنَ الضَحِك والبُكاء / عام 1998 م .

2 ــ فَنُّ الماكياج / عام 1998 م .

3 ــ مَسْرَح بِلا أَطْفَال ، أَمْ أَطْفَال بِلا مَسْرَح ؟ / عام 1998 م .

4 ــ المَسْرَح السرْيَانيّ بَيْنَ النَوادِي والكنَائس / عام 1998 م . 

 

إِصْدارَاته / 

عَنْ كِتَاب (فَاكِهَة وأَلْغَام) :

سَنَةُ الإِصْدَار / 2012 م .

جِهَةُ الإِصْدَار / جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة / أَرْبيل .

عَدَدُ الصَفَحَات /  110 صَفْحَة .

حَجْمُ الوَرَق / مِنْ القَطْعِ المُتَوَسِّط .

كِتَاب فاكِهَة وأَلْغَام يَضُمُّ أَرْبَعةً وعِشْرِين مَوْضُوعاً ، المَواضِيع مُوَزَّعَة على المَحاوِرِ التَالِيَة : ــ القِصَّة القَصِيرَة ، مَقَالات ، مُذَكَّرَات ، مَسْرَحِيَّة لِلأَطْفَال ، أَرْبَع بحُوث .

 

مِحْوَرُ القِصَّةِ القَصِيرَة /

شَمَلَ القِصَص القَصِيرَة التَاليَة مَعَ تَوارِيخها : ــ

1ــ الصفر طَاس وسِجْنُ الفُرْقَةِ الثَانيَةِ في كرْكوك / آب 1985 م .

2 ــ رَحَلَ مُنْذُ ثَلاثِ سَنَوات / آذار 1993 م .

3 ــ ثقُوبٌ مُرَّة / شِباط 1995 م .

4 ــ المِسْتر اللَعِين في عنكاوا (مِنْ حِكايَاتِ اليو أن في زَمَنِ الحِصَارِ) / تَمُّوز 1998 م .

5 ــ طرَاطِير / أَيْلُول 2000 م .

6 ــ ثَلاثُ حِكايَاتٍ لِثَلاثَةِ مُوسِيقيّين (وتَشْمِلُ الحِكايَات التَالِيَة : كادَ يَبِيعُ حبِيبَتَهُ، لَحْنٌ فَارِسيّ، عازِفٌ سَفَرِيّ) /  شِباط 2001 م .

7 ــ عِنْدَما انْطَفأَ الضَحِك (وتَشْمِلُ الانْطِفَاءاتِ التَالِيَة: مِنْ صَفَحَاتِ الحَرْب، زيا مِنْ قَوْمِ عيسى) / أَيْلُول 2005 م .

8 ــ التَنُور / تشْرِين الثَاني 2009 م .

 

مِحْوَرُ البحُوث /

وتَضَمَّنَ أَرْبَعة بحُوثٍ وهي التَالي : ــ 

1 ــ انْتِحارَات !! / شِباط 1998 م .

2 ــ أَزْمَةُ النصُوصِ المَسْرَحِيَّة وظَاهِرَةُ الإِعْداد، هَلْ هُما مَحَلِّيتَان أَمْ شَامِلتَان؟ / مايس 1998 م .

3 ــ السَمْعبَصَرِيَّات المَحَلِيَّة / نَيْسَان 2000 م .

4 ــ مُفَارقَاتٌ بَيْنَ الرِجالِ والنِسَاءِ في ظِلِّ الحَرْبِ والحِصَار / شِباط 2000 م .

 

مِحْوَرُ المَسْرَح /

مِحْوَرُ المَسْرَح أَدْلَى بِمَسْرَحِيَّة واحِدَة لِلأَطْفَال بِثَلاثِ مَشَاهِد خَاصَّة بِمَسْرَحِ الدُمَى وهي مَسْرَحِيَّة (الشَجَرَةُ والشَمْس) ، عُرِضَتْ عام 2008 م لِصَالِحِ المُدِيرِيَّةِ العامَّةِ لِلثَقَافَةِ والفنُونِ السرْيَانِيَّة في عنكاوا بِالسُورث ، أَلَّفَها الكاتِب في آب 2008 م .

 

مِحْوَرُ المُذَكَّرَات /

 يَقُولُ الكاتِب في مُقَدِّمَةِ كِتَابِهِ واصِفاً لَها : ــ

مُذَكَّرَاتٌ أَغْلَبَها ، ورُبَّما جَمِيعها تَحْمِلُ في ثَنايَاها تَسْمِيات وأَحْدَاث لأَبْنَاءِ شَعْبِنا، مِنْهم مَنْ لا زَالَ حيَّاً ، ومِنْهم مَنْ غَادرَ المَسْرَح، وكانَ لِلأُمِّ والأَصْدِقَاءِ نَصِيبٌ مِنْ الأَسْطُرِ المُهِمَّة الَّتِي كانَ لَها الأَثَرُ البَالِغ في حيَاتي، أَمَّا نَصِيبُ الوَطَن وجُرُوحِهِ البَالِغَة فهي واضِحةٌ لِلقَارِئ .

مِنْ هذِهِ المُذَكَّرَات : ــ

1 ــ الحنِين إِلى مَسْرَحِيي كرْكوك في العَقْدِ الستِينيّ  / رَبِيع 2004 م . 

2 ــ لوقا بَيْنَ أَمْسِ عنكاوا واليَوْم / مايس 2011 م .

 

مِحْوَرُ المَقَالات /

ويَشْتَمِلُ التَالي : ــ

1 ــ فَاكِهَة وأَلْغَام ... !!! ( مِنْ شَظايَا الانفالات ) / تَمُّوز 1990 م .

2 ــ سَلاماً لِرُوحِكَ العزِيزَة يا عادل كوركيس / حُزَيران 2008 م .

3 ــ عِنْدَما يَرْحلُ الكِبَار (في ارْبَعِينِيَّةِ الفَنَّان عادل كوركيس) / حُزَيران 2008 م .

4 ــ عِنْدَما تَبْتَلِعُ السِياسَة الثَقَافَةَ والفَنَّ / أَيْلُول 2009 م .

5 ــ دَرْسٌ في المَسْرَح / تشْرِين الأَوَّل 2009 م .

6 ــ تاك .. تاك .. تاك ... اقْرأْ هذِهِ الأَسْطُر (في عشِيَة 2010م) / كانُون الأَوَّل 2010 م .

7 ــ في عشِيَةِ 2011 م / كانُون الأَوَّل 2010 م .

8 ــ مَسْرَحِيَّة مكانها جَهَنَّم ، زَمَانُها يَوْم القِيَامة !!! / آذار 2011 م .

9 ــ عِنْدَما تَتَكاثَرُ وتَنْشَطِرُ مُنَظَّمَات المُجْتَمَعِ المَدَنِيّ... !!/ تشْرِين الأَوَّل 2011م .

 

   كِتَاب جدِيد مِنْ المُزْمَع إصْدَارَهُ مُسْتَقْبَلاً /

 عُنْوان الكِتَاب:  (صَائدُ الجرْذَان ، مَعَ قِصَص ومَقَالات مُخْتَارَة أُخْرَى )

 

مُحْتَويَاته : ــ

أَوَّلاً / شُكْرٌ وتَقْدِير .

ثَانِياً / إِهْدَاء .

ثَالِثاً / مُقَدِّمَة .

رَابِعاً/ الدِيكُ الفَصِيح مِنْ البَيْضَةِ يَصِيح ... فَاكِهَة وأَلْغَام ... ابراهيم كولان (تَعْقِيبٌ لِكاتِبٍ على كِتَابيّ الأَوَّل ) .

 

 خَامِساً / مَنَاصُ الكلِمات ......

في كِتَاب (صَائدُ الجرْذَان، مَعَ قِصَصٍ ومَقَالاتٍ مُخْتَارَة أُخْرَى) لِلكاتِب لطيف نعمان سياوش .

 

بقلم : شذى توما مرقوس

الجمعة  2016 / 7 / 22 م .

.... يَضَعُ أَخي وصَدِيقي الفَنَّان لطيف نعمان سياوش بَيْنَ يَديّ القَارِئ / ة ، كِتَاباً زَاخِراً بِضرُوبٍ مِنْ الفنُونِ الأَدَبِيَّة لا مَجَالَ لِلضَجَرِ في قِراءَتِهِ ، فهو يُسَافِرُ بِنا بَيْنَ عَوالِم مُخْتَلِفَة ومُتَناسِقَة في الآنِ ذَاته، وكُلّها قَدْ أَرْتَفَعَتْ فَوْق أَرْضِ المَشَاعِر الخَصِبَة والحِسِّ الإِنْسَانيّ الصَادِقِ المُتَدَفِّق .... فيُدْخِلنا إِلى عالَمِهِ الخَاصّ ويُشَارِكنا قِراءَةَ مُذَكَّرَاتِهِ الغنِيَّة بِالخِبْرَةِ الإِنْسَانِيَّة والثَرِيَّة بِالمَعانِي الحيَاتِيَّة العمِيقَة، وفيها نَتَعرَّفُ على الكثِيرِ مِنْ مُعانَاتِهِ خِلال حيَاتِهِ الوَظِيفِيَّة وفي سَنَواتِ الخِدْمَةِ العسْكرِيَّة وفي حيَاتِهِ ، وأَيْضاً مُعانَاة الآخَرين مِمَّنْ حَوْلَهُ ، ثُمَّ يَفْتَحُ لَنا بَوابَة عالَمِهِ القِصَصِيّ ويُقَلِّبُ لَنا صَفَحَاته صَفْحَةً صَفْحَة فيَحْكي عَنْ صَائدِ الجرْذَان (والَّتِي أَعْتَبِرها أَنا مِنْ أَجْمَلِ قِصَصِهِ) ، يَقُولُ لَنا عَنْ ايشو وايلشوه وحَمَّامَهُما الجَهَنَّمِيّ، ويُقَاسِمُنا أَخْبَارَ المَعْرَكة في قِصَّتِهِ (مَعْرَكة) ، ثُمَّ يَبُثُّنا حنِينَهُ إِلى طَائرِ القَبَج، ويَجْعلُنا نَشْعُرُ مَعَهُ بِما كانَ مِنْ أَمْرِ بهجت في قِصَّتِهِ (بهجت والنَّار) ، ويَأْتِينا بِخَبَرِ بِضْعِ قَطَرَاتٍ مِنْ الدَمِ اخْتَلَطَتْ مَعَ حفَنَاتٍ مِنْ الحِنْطَة ، وكيْفَ إِنَّ صَفْعة جَعلَتْ مِنْ أَحَدِهِم  فَنَّاناً، ويُوَدِّعُنا عَنْهُ بِمَجْمُوعَةِ قِصَصٍ قَصِيرَة جِدَّاً : رَجُلٌ يَشْتِمُ الحكُومَة ، مُجَفِّف الشَعَر، صَنْبور المَاء، سِنُّ سَارَة، رَجُلٌ أَرْعن، في تَقَاطُعِ المرُور ، رَاتِب مُوَظَّف .

 

وما أَنْ يَرُدُّ بَوابَةَ عالَمِهِ القِصَصِيّ الجمِيل، يَدْعُونا إِلى عالَمِ المَسْرَحِ الَّذِي يُحِبّهُ جمَّاً فيُقَدِّمُ مَقَالَتينِ مِنْ مَقَالاتِهِ: لَقْطَة مِنْ برُوفَة مَسْرَحِيَّة / دَرْسٌ في المَسْرَح، الطَارِئون على المَسْرَح / دَرْسٌ في المَسْرَح .  

ويَخْتِمُ جَوْلاتَهُ مَعنا في أَرْوِقَةِ كِتَابِهِ بِمُنَاقَشَةِ مَواضِيع كثِيرَة ومُتَنَوِّعَة في مَقَالاتِهِ الَّتِي تُبَشِّرُ بِأَفْكارِهِ ونَظْرَتِهِ إِلى العالَم مِنْ حوْلِنا .

الفِكْرُ الغَزِيرُ الوَافِر في كِتَابِهِ هذَا يَأْخُذُ الكلِمَة حَيْثُ مَراميها ومَقَاصِدها ، ويُؤدِي لَها مَخَارِجَها ، ويَمْنَحَها مَنَاصَها عِنْدَ شَواطِئ الحقِيقَة حُرَّةً مِنْ قيُودِها .

كِتَابٌ غَنِيٌّ ، ثَرِي ، أُهنِئُ أخي لطيف في إِنْجازِهِ ، وأَرْجو لَهُ كُلَّ التَوْفيق ، كما أَتَمَنَّى لِلقَارِئ /ة وَقْتاً مُمُتِعاً ، مُفِيداً ومُثْمِراً ، في مُطَالَعتِهِ ومُشَاطَرَة الكاتِب قَضَايَاه وهمُومه .

مَعَ كُلِّ الوِد

 

سَادِساً / مِحْوَر مُذَكَّرَات ، وفيه التَالي : ــ

1 ــ أَنا وصَدِيقَتي ورَجُلُ الأَمْن / مُذَكَّرَات /  2000 م .

2 ــ سرِّيٌّ لِلغايَة وشَخْصِيٌّ وعلى الفَوْر / مُذَكَّرَات /  2010 م .

3 ــ كُنْتُ الشَّابَ  الوَحِيد بَيْنَ جَمْهَرةٍ مِنْ النِسَاء / مُذَكَّرَات / عام 2011 م  . 

4 ــ احْتَجْنا يَوْمينِ لِحَرْقِ الكُتُبِ المَمْنُوعَة في التَنُور / مُذَكَّرَات /  2011 م  .

5 ــ هَلْ يَصِحُّ أَنْ يَكُونَ الفَنَّان حاقِداً وخَبِيثاً ؟! / مُذَكَّرَات / عام  2012 م .

6 ــ يَوْمُ دخُولِ البَارتي أَرْبيل في آب 1996 م / مُذَكَّرَات / عام 2012 م .

7 ــ إِلى الوَرااااااااااااءِ دُرّ ... يَسْ يم .... يَسْ يم ...  / مُذَكَّرَات /  2012 م .

8 ــ شَرِبْنَا الشَاي في عُلَبِ جبنِ كرَافت الفَارِغَة / مُذَكَّرَات /  2014 م  .

9 ــ الحنِين إِلى كرْكوك / مُذَكَّرَات / عام 2015 م .

 

سَابِعاً / مِحْوَرُ القِصَصِ القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، ويَشْمِلُ : ــ

1ــ  بهجت والنَّار ــ حِكايَة مِنْ زَمَنِ الحِصَار / قِصَّة قَصِيرَة /  2000 م .

2 ــ مَعْرَكة  / قِصَّة قَصِيرَة /  2001 م .

  3 ــ الصَفْعة الَّتِي جَعلَتْ مِنْهُ فَنَّاناً / قِصَّة قَصِيرَة /  2012 م .

4 ــ الحنِين إِلى طَائرِ القَبَج / قِصَّة قَصِيرَة /  2014 م .

5 ــ قَطَرَاتٌ مِنْ الدَمِ اخْتَلَطَتْ مَعَ حفَنَاتٍ مِنْ الحِنْطَة / قِصَّة قَصِيرَة /  2014 م .

6 ــ صَائدُ الجرْذَان / قِصَّة قَصِيرَة /  2015 م .

7 ــ ايشو وايلشوه والحَمَّام الجَهَنَّمِيّ / قِصَّة قَصِيرَة /  2015 م .

8 ــ مَجْمُوعَةُ قِصَصٍ قَصِيرَة جِدَّاً : ( رَجُلٌ يَشْتِمُ الحكُومَة ، مُجَفِّف الشَعَر ، صَنْبور المَاء ، سِنُّ سَارَة ، رَجُلٌ أَرْعن  ، في تَقَاطُعِ المرُور ، رَاتِب مُوَظَّف ) .

 

ثَامِناً / عَنِ المَسْرَح :ــ

1 ــ لَقْطَة مِنْ برُوفَة مَسْرَحِيَّة / دَرْسٌ في المَسْرَح / عام 2015 م .

2 ــ   الطَارِئون على المَسْرَح / دَرْسٌ في المَسْرَح .

 

تَاسِعاً / مِحْوَرُ المَقَالاتِ وتَضُمُّ التَالِيَة : ــ

1 ــ أَهكذَا يكُونُ الفَنَّان مُهاناً في بَلَدي ؟ / 2011 م .

2 ــ الحنِين إِلى الأَصْدِقاء / عام 2012 م .

 3 ــ كيْفَ سِيقَ لوقا منصور شابو إِلى الجيْش ، وكيْفَ تَسَرَّحَ مِنْ الخِدْمَة ؟ / عام 2012 م . 

4 ــ لِماذَا تَحْشرُوا مُنَظَّمات المُجْتَمَعِ المَدَنيّ في عنكاوا بِالسِياسَة؟ / عام 2012م . 

5 ــ كيْفَ ولِماذَا اسْتُشْهِدَ أمير بولص عطو ، وهيثم صليوا ايشو في عنكاوا ؟ / عام 2012 م . 

6 ــ مَسْكِينٌ مُدِيرُ النَاحيَة / عام 2012 م .

7 ــ بَغْداد عَرُوسَةُ العِراق .... لِماذَا أَنْتِ حزِينَة ؟! / عام 2012 م .

8 ــ سَرِقَة حلال / عام 2012 م .

9 ــ ما قِيمَة الحِزْب لَوْ ضَاعَ الوَطَن / عام 2013 م  .

10 ــ ارْهاصَاتُ المُنْتَدَياتِ اللَيْليَّة في عنكاوا / عام 2013 م .

11 ــ أَنا والمَطَر / عام 2013 م  .

12 ــ قِطَارُ البَصْرَة / عام 2014 م .

13 ــ هكذا كفَرُوا بِالوَطَن / عام 2015 م .

14 ــ في ضَياعِ الشَهِيد سليم بولص عطو كليانا / عام 2016 م . 

15 ــ مَشْهَدٌ مُوجِع لِسَيّدَة مُهَجَّرَة قَسْرَاً / عام 2016 م .

 

عاشِراً /  دَرْسٌ في الرَقْصِ / خَاطِرَة / عام 2014 م .

أَحَدَ عَشر / خَاتِمَة .

  إِثْنَا عَشر /  فَهْرِسْت .

 

لطيف نعمان وتَقَاطُعِ المرُور :

في تَقَاطُعِ المرُور ( ق.ق.ج )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرقت من أمامي مركبة فارهة سوداء اللون، رباعية الدفع، لا تحمل لوحة التسجيل، يغطي نوافذها اللون الأسود للحد الذي ما عدتُ أرى إن كان فيها أشخاص أم لا ....

في تقاطع المرور امتثلت لإشارة المرور الحمراء، أخفضَ الرجل الراكب في الحوض الخلفي زجاج نافذته، ورمى عدة محارم بيضاء على الأرض.

7 / شباط / 2016 م .

 ــ انتهى ــ

 

ماذَا يُرِيدُ لطيف نعمان أَنْ يَقُولَ لَنا في تَقَاطُعِ المرُور /

يَقُولُ لطيف نعمان عاتِباً : 

إِنَّنا نُعاني مِنْ أَنَّ غَالبِيَة القُرَّاء لايَتَمعَّنُونَ ولايَتَعمَّقُونَ بِمَعاني مايُكْتَب، فمَثَلاً القِصَّه القَصِيرَة جِدَّاً (في تَقَاطُعِ المرُور) تَحْمِلُ المَدْلُولات الَّتِي لا أَظُنُّ غَالبِيَة القُرَّاء تَوَصَّلُوا إِلَيْها : ــ

اللَوْنُ الأَسْوَد في السَيَّارَة يُعبِّرُ عَنْ سَوادِ جرِيرَةِ رُكَّابِها ..

الزُجاجَات المُعْتِمَة في المَرْكبَة تَرْمِزُ إِلى أَنَّ الرَاكِب فيها يَتَمَكَّنُ مِنْ رَصْدِنا لكِنَّنا لا نَتَمَكَّنُ مِنْ رَصْدِهِ ، وهو يَرَى عيُوبَنا لكِنَّنا لانَتَمَكَّنُ مِنْ تَشْخِيصِ عيُوبِهِ مَهْما كبُرَتْ ، وهو تَفْسِيرٌ بِأَنَّهُ يَقْدِرُ على مُحاسَبَتِنا لكِنَّنا هَيْهات مِنْ مُحاسَبَتِهِ ..

المَرْكبَة لا تَحْمِلُ لَوْحات تَسْجِيل في إِشَارَةٍ واضِحَةٍ بِأَنَّ المَسْؤُول عِنْدَنا فَوْقَ القَانُون .

لا زِلْنا نُعاني بِأَنَّ مَواكِبَ المَسْؤُولِين لا تَحْمِلُ مَرْكبَاتهم لَوْحات تَسْجِيل ، وبِإِمْكانِهِم تَوْجِيهُ العقُوبَات الغزَيرَة على مَنْ يَشَاؤون ؛ لكِنْ لا يَتَمَكَّنُ الشَعْبُ مِنْ مُحاسَبَتِهِم  ......

هُناك دَلائلٌ وإِشَاراتٌ واضِحَة إِنَّ المَسْؤُولِين الكِبَار ورِجالُ الحكُومَة هُم الَّذِين يَتَداولُون هذِهِ المَرْكبَات .......

عِنْدَما امْتَثَلَتْ المَرْكبَة لإِشَارَةِ المرُورِ الحَمْرَاء بِالوقُوفِ .. فُتِحَتْ الزُجاجَةُ الخَلْفِيَّة لَها ..... واضِح بِأَنَّ المَسْؤُول عادَةً مَوْقِعهُ في الحَوْضِ الخَلْفِيّ ..... ورَمَى قِطَعاً مِنْ المَحارِمِ البَيْضَاء على الأَرْضِ وهي دلالات واضِحَة  بِأَنَّ هؤلاء هُم سَبَبُ تَلْوِيثِ البَلَدِ وهُم أَوَّلُ المُخَالِفين والمُسِيئين لِلذَوْقِ العامّ ..... إِذَنْ هُم الَّذِين تَسَبَّبُوا في إِلْحاقِ الأَذَى بِالبَلد .....

صَحِيح هي قِصَّة قَصِيرَة جِدَّاً لا تَتَعدَّى بِضْعَة أَسْطُر ، لكِنَّ مدْلُولاتِها عمِيقَة وغزِيرَة ......

 

إِنْجازَاته المَسْرَحِيَّة /

أَوَّلاً : مَسْرَحُ الدُمَى

أَلَّفَ وأَخْرَجَ المَسْرَحِيَّات التَاليَة : ـ

1 ــ الشَجَرَة والشَمْس / مَسْرَحِيَّة كتَبَها بِالعرَبِيَّة عام 1984 م ، وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد العامّ ذَاته ، ثُمَّ أَخْرَجَها بِالسرْيَانِيَّة عام 2008 م لِوزارَةِ الثَقَافَة / المُدِيرِيَّة العامّة لِلثَقَافَةِ والفنُون السرْيَانِيَّة وتَمَّ عرْضَها في عنكاوا  .

2 ــ كلْكامِش / مَسْرَحِيَّة كتَبَها بِالعرَبِيَّة عام 1985 م وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد في السَنَةِ ذَاتِها .

3 ــ نُعْمان ابْن المُنْذِر / مَسْرَحِيَّة كتَبَها بِالعرَبِيَّة عام 1985 م وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد لِلعامِ ذَاته .

 

4 ــ الكِتَابَة على الطِين / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1985 م بِالعرَبِيَّة وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد بِنَفْسِ العامِ .

5 ــ كيْفَ نُولِّدُ النَّار / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1986 م بِالعرَبِيَّة وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد .

6 ــ تَعاون / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1986 م بِالعرَبِيَّة وأَخْرَجَها لِمَتْحَفِ الطِفْل في بَغْداد في العامِ ذَاته .

7 ــ طَرِيقُ الشَجَرَة / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1986 م بِالعرَبِيَّة وأَخْرَجَها في بَغْداد نَفْس العامِ ، وفي عام 2005 م أَخْرَجَها  لِوِزارَةِ الثَقَافَة / المُدِيرِيَّة العامّة لِلثَقَافَةِ والفنُون السرْيَانِيَّة .

 

ثَانِياً : مَسْرَحُ الطِفْل

1 ــ العُصْفُور والقُرُنْفُلَة / مَسْرَحِيَّة أَخْرَجَها عام 1976 م وقَدَّمَها بِإِسْمِ نَادِي أُور العائليّ في بَغْداد ، ولَقَدْ أَعَدَّها عَنْ مَسْرَحِيَّة بِنَفْسِ العُنْوان لِلكاتِب البَصْرِيّ جبار صبري العطية .

2 ــ فَوائدُ الطَعامِ / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1992 م بِالسرْيَانِيَّة وقَدَّمَها لِطَلبَةِ المَدَارِسِ في كنِيسَةِ مار يوسف في عنكاوا .

3 ــ كالو سولاقا / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 2003 م بِالسرْيَانِيَّة وأَخْرَجَها بِنَفْسِ السَنَةِ في عنكاوا .

4 ــ الوَرْدَة اللُغْز / مَسْرَحِيَّة للأَطْفَال مِنْ تَأْلِيف وإِخْرَاج لطيف نعمان ، قَدَّمَتْها فُرْقَةِ شِمْشَا لِلتَمْثِيلِ عام 2004 م بالسورث في عنكاوا .

 

ثَالِثاً  : مَسْرَحُ الكِبَار

كتَبَ لِمَسْرَحِ الكِبَار خَمْس مَسْرَحِيَّات ، في النِيَّة إِصْدَار كِتَابٍ خَاصٍّ بِها .

1 ــ أَنا والمَطَر / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1997 م بِالسرْيَانِيَّة وأَخْرَجَها في دهُوك بِالسَنَةِ ذَاتها .

2 ــ دَرْبُ الحُرِّيَّة / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 1998 م بِالسرْيَانِيَّة وأَخْرَجَها وقَدَّمَها في دهُوك العام ذَاته ، كما قَدَّمَها بَعْدَ السقُوط عام 2004 م في بَغْداد بِالسرْيَانِيَّة .


3 ــ مُحاكمَةٌ غَرِيبَة / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 2000 م بِالسرْيَانِيَّة وأَخْرَجَها نَفْس العام ، وكانَتْ بَاكُوَرة نَشَاطاتِ فُرْقَةِ شِمْشَا لِلتَمْثِيلِ في عنكاوا ، ويَقُولُ الفَنَّان لطيف إِنَّهُ بِسَبَبِها تَعَرَّضَ إِلى المُسَاءَلةِ والاحْتِجاجِ مِنْ قِبَلِ بَعْضِ المَسْؤُولين على خَلْفِيَّةِ مَوْضُوعِها وجُرْأَةِ الطَرْحِ .

 قَدَّمَها عام 2010 م بِالكُوردِيَّة بِإِسْمِ  مُدِيرِيَّةِ المَسَارِح / وِزارَةِ الثَقَافَة .

4 ــ لُعْبَةُ الملِكِ والمُهَرِّج / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 2001 م بِالسرْيَانِيَّة وأَخْرَجَها نَفْس العام وقٌدِّمَتْ في أَرْبيل ودهُوك بِإِسْمِ فُرْقَةِ شِمْشَا لِلتَمْثِيلِ ، ثُمَّ قَدَّمَها بِالكُوردِيَّة بِإِسْمِ وِزارَةِ الثَقَافَةِ عام 2008 م .

5 ــ الاخْتِبار / مَسْرَحِيَّة كتَبَها عام 2004 م بِالسرْيَانِيَّة وقَدَّمَها نَفْس العام في عنكاوا .

 

أَعَدَّ وأَخْرَجَ المَسْرَحيَّات التَاليَة : ــ

1 ــ اتيرا ( الثَرِي ) / مَسْرَحِيَّة قَامَ بِإِعْدادِها الفَنَّان لطيف نعمان مِنْ الإِنْجيل عام 1993 م وأَخْرَجَها أَيْضاً ، وقُدِّمَتْ في كنيسَةِ مار كوركيس وكنيسَةِ مار يوسف في عنكاوا .

2 ــ ضَحكاتٌ وأَفاعِي / مَسْرَحِيَّة أَعَدَّها عام 1999 م عَنْ مَسْرَحيَّة بِعُنْوان ( كاوا الحدَّاد ) تَأْلِيف حافظ العادلي ، وأَخْرَجَها بِاللُغةِ الكُوردِيَّة العام ذاتَه لِوِزارَةِ الثَقَافَة .

3 ــ مُذَكَّرَات ميم / مُونودراما مَسْرَحِيَّة ( مَسْرَحِيَّة المُمَثِّل الوَاحِد ) / تَأْلِيف :  سعدون العبيدي / إِعْداد وإِخْرَاج : لطيف سياوش / قُدِمَتْ لِصَالِحِ مُدِيرِيَّةِ مَسَارِح أَرْبيل ، بِاللُغَةِ الكُوردِيَّة ، عام 1989 م ، مَثَّلَ فيها الفَنَّان أنور شيخاني .

 

نَشَاطاتٌ أُخْرَى :

مَثَّلَ في مَسْرَحيَّةِ ( الدُّب ) لأنطون تشيكوف ، مِنْ إِخْرَاج الفَنَّان دنحا بويا  ، وقَدَّمَها بِإِسْمِ فُرْقَةِ شِمْشَا لِلتَمْثِيلِ بِالسرْيَانِيَّة عام 2003 م  ، شَارَكهُ التَمْثِيل فيها بطرس هرمز ، ليندا نوري ، وراستي بولص ، وعُرِضَتْ في عنكاوا .

 

قَامَ بِتَرْجَمَةِ مَسْرَحيَّة ( مَعْقُول ) ــ مِنْ الأَدَبِ الفَرَنْسِيّ لِلمُؤَلِّف ماكس رينيه ــ  ، حَيْثُ تَرْجَمَها إِلى السرْيَانِيَّة عَنْ كِتَاب ( مَسْرَحِيَّات فُكاهِيَّة ) لِسمير شيخاني بِالعَرَبِيَّة ، وأَخْرَجَها لِوِزارَةِ الثَقَافَة / المُدِيرِيَّة العامّة لِلثَقَافَةِ والفنُون السرْيَانِيَّة عام 2008 م  ، وتَمَّ عَرْضَها على مَسْرَحِ جمْعِيَّةِ الثَقَافَةِ الكلْدانِيَّة في عنكاوا .

 

في كرْكوك :

 إِنَّهُ سيَعِيشُ / أَوَّلُ عَمَلٍ مَسْرِحيّ مَثَّلَ فيهِ الدَوْر الرَئيسِيّ وهو طالِبٌ في الدِراسَةِ المُتَوَسِّطَة عام 1964 م بِاللُغَةِ العَرَبِيَّة ، وهو مِنْ إِخْرَاجِ الفَنَّان الرَاحِل أنور محمد رمضان ، لِصَالِحِ مُدِيرِيَّةِ النَشَاطِ المَدْرَسِيّ ، وعُرِضَ كذَلِكَ في المَوْصِل ضِمْنَ بَرْنَامجِ مِهْرَجانِ الرَبِيع هُناك .

 

 

عام 1967 مَثَّلَ في مَسْرَحِيَّتينِ مِنْ إِخْرَاجِ الفَنَّان عماد بهجت  :

1 ــ المُقْعدُ الأَعْمَى / مَسْرَحِيَّة دِينِيَّة  .

2 ـ حلاَّق الطَرَف / مَسْرَحِيَّة كُومِيدِيَّة  تَمَّ تَقْدِيمَها في كرْكوك ، ثُمَّ في عنكاوا عام 1967 م بِالعَرَبِيَّة وقُدِمَتْ بِإِسْمِ ( فُرْقَةِ الشَبابِ المَسِيحيّ ) ، مَثَّلَ فيها دَوْرَ البطُولَة وكانَتْ مِنْ إِخْرَاجِ الفَنَّانِ عماد بهجت ، حَيْثُ تَمَّ عَرْضَها في بَاحةِ مَدْرسَة عنكاوا الابْتِدائِيَّة في صَيّفِ نَفْسِ العام ، وكانَتْ عنكاوا لأَوَّلِ مَرَّة تَشْهَدُ عَرْضاً مَسْرَحِيَّاً ، حَيْثُ شُيِّدَ المَسْرَح مِنْ مقَاعِدِ الدِرَاسَة والكُمْبَار ونُصِبَتْ أَجْهِزَة الإِضَاءَة وتَدْبير المكْيَاج ، وكانَتْ دَهْشَة المُشَاهدِين كبِيرَة عِنْدَ إِطْفَاءِ أَضْواءِ القَاعة وتَوْجيهِ الإِضَاءَة صَوْبَ المُمَثِّلين على المَسْرَح وهُم يَمْلؤُونَ الأَجْواء قَهْقَهات ويُقَاطِعون المُمَثِّلين بِالتَصْفِيقِ الحادّ .

 

في بَغْداد :

عَمِلَ لِمُدَّةِ أَرْبَعِ سَنَواتٍ في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الرِيفيّ في بَغْداد لِلفَتْرَةِ مِنْ 1976 م لِغايَةِ 1980 م ، وهي فُرْقَة حكُومِيَّة تَابِعة لِوِزارَةِ الزِرَاعة ، مَثَّل فيها العدِيد مِنْ المَسْرَحِيَّات الَّتِي كانَتْ تُقَدِّمُها في رِيفِ بّغْداد والرَمادي والكُوت ، ومِنْها مَسْرَحِيَّة (المِيزَان) ، مِنْ تَأْلِيف وإِخْرَاج صبحي الخزعلي ، بطُولَة لطيف نعمان عام 1977 م  .

 

في بِدايَةِ الثَمانِينَات تَمَّ تَنْسِيبَهُ إِلى المُؤْسَّسَةِ العامّةِ لِلآثَارِ والتُراث على خَلْفِيَّةِ إِصْرَارِهِ على عَدَمِ الانْتِماءِ إِلى صُفُوفِ الحِزْب ، لكِنَّهُ وبَعْدَ مُحاولاتٍ عدِيدَة اسْتَطَاعَ أَنْ يَعْمَلَ في مَتْحَفِ الطِفْل / مَسْرَح الدُمَى ، وهُناك كتَبَ وأَخْرَجَ ومَثَّلَ عَشَرَات المَسْرَحِيَّات لِمَسْرَحِ الدُمَى ، كما قَامَ بِتَدْرِيبِ المُنْتَسِبَاتِ لِلقِسْمِ المَذْكُور على تَحْرِيكِ الدُمَى والتَعامُلِ مَعَ مَسْرَحِ الطِفْلِ .

اسْتَمَّرَ بِالعَمَلِ في مَسْرَحِ الدُمَى في بَغْداد لِمُدَّةِ أَرْبَعِ سَنَوات كاتِباً ومُخْرِجاً ومُمَثِّلاً ومُحَرِّكاً لِلدُمَى .

قَدَّمَ في نَادِي أُور العائليّ ، والنَادِي الوَطَنِيّ الآثُوري مَجْمُوعَة مَسْرَحِيَّات بِاللُغَتينِ العَرَبِيَّةِ والسرْيَانِيَّة مِنْها : الطَبِيب الطَائر لِمولير ( مِنْ إِخْرَاجِهِ ) ، الوَرْدَة اللُغْز / مَسْرَحِيَّة لِلأَطْفَال (  وهي مَسْرَحِيَّة مِنْ تَأْلِيفِهِ وإِخْرَاجِهِ ، كما شَارَكَ فيها كمُمَثِّل ) ، ومَسْرَحِيَّة الفطُور السَاعَة التَاسِعة (بِاللُغَةِ بِالسرْيَانِيَّة ) مِنْ إِخْرَاجِ الفَنَّان زهير عبد المسيح وتَأْلِيف سامي عبد الحميد، وكانَتْ قَدْ نُشِرَتْ في مَجَلَّةِ العامِلُون في النَفْط.

عَمِلَ في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الشَعْبِيّ ومَسْرَحِ الـستِين كُرْسي في بَغْداد .

  

في أَرْبيل :

عام 1987 نَقَلَ الفَنَّان لطيف سياوش خَدَماتِهِ إِلى مَدِينَةِ أَرْبيل، وعَمِلَ مَعَ الفَنَّانين  زهير عبد المسيح ، الرَاحِل صفوت الجراح والفَنَّان سعدون يونس على تَشْكِيلِ مُدِيرِيَّةِ المَسَارِح والفنُونِ الشَعْبِيَّة ، والَّتِي تَحَوَّلَتْ فيما بَعْد إِلى مُدِيرِيَّة مَسَارِح أَرْبيل  ، وقَدَّمَ فيها العدِيد مِنْ المَسْرَحِيَّات مُؤْلِّفاً ومُخْرِجاً بِاللُغَةِ الكُوردِيَّة

 

في عام 2000 أَسَّسَ أَوَّلَ فُرْقَةٍ مَسْرَحِيَّة تَتَحَدَّثُ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة في كُوردِسْتَان مَعَ نُخْبَةٍ مِنْ مَسْرَحييّ ومُثَقَّفِيّ المَنْطَقَة وتَحْدِيداً في عنكاوا بِإِسْمِ فُرْقَةِ شِمْشَا لِلتَمْثِيلِ وتَرَأْسَ إِدارَتها لأَرْبَعِ سَنَوات ، وكتَبَ وأَخْرَجَ ومَثَّلَ في العدِيدِ مِنْ المَسْرَحِيَّاتِ فيها .

نَظَّمَ دَوْرَتين في الصَوْتِ والإِلْقَاءِ لِمُذِيعي ومُذِيعاتِ الإِذَاعةِ والتِلفزيون في مَصِيفِ صلاح الدين عام 1995 ، وأَرْبيل عام 2001 ، وتَخَرَّجَ مِنْ هذِهِ الدَوْرَتينِ كادِر مِنْ المُذِيعِين والمُذِيعاتِ لا زَالَ بَعْضَهُم / نَّ يَعْمَلُ في العدِيدِ مِنْ الفَضَائيَّات والإِذَاعاتِ داخِل وخَارِج القُطُر . 

أَقَامَ العدِيد مِنْ الأُمْسِيَات الثَقَافِيَّة والفَنِيَّة .

ــــــــــــــــــــــــــ

 

المَصَادِر /

1ــ كِتَاب فَاكِهَةٌ وأَلْغَام ( مَجْمُوعَةُ مَقَالاتٍ مُخْتَارَة )

تَأْلِيف / لطيف نعمان .

 

2 ــ الكاتِب لطيف نعمان .

مَعَ الشُكْر الجزِيل لِتَعاونِهِ .

 

3 ــ أَرْشِيف الكاتِب لطيف نعمان في مَوْقِع عنكاوا كوم .

 

4 ــ بَرْنَامج / رواقُ الثَقَافَة .

إِعْداد وتَقْدِيم : مروان ياسين الدليمي .

ضَيْفُ الحلَقَة : المُخْرِج المَسْرَحيّ لطيف نعمان .

في 27 ــ 2 ــ 2013

رَابِط المَصْدَر :

https://www.youtube.com/watch?v=9nvJ6yawcag

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مسرحية الشجرة والشمس /

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=389007.0

 

  مسرحية لعبة الملك والمهرج /

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,671896.

msg6029602.html#msg6029602

  

صائد الجرذان ــ قصة قصيرة ــ لطيف نعمان

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,738685.

msg6253907.html#msg6253907

 

ايشو وايلشوا والحمام الجهنمي ـ قصة قصيرة ــ لطيف نعمان

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,796570

.msg7434722.html#msg7434722

 

بهجت والنار ــ قصة قصيرة ــ لطيف نعمان

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,579350

.msg5616187.html#msg5616187

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.