اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

من أجمل ما قرأت (النص 36 – بتصرف)// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

من أجمل ما قرأت (النص 36 – بتصرف)

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

يوم مولده مجهول ، يوم وفاته معلوم .

 

لا خلاف بين العلماء، على أن خاتم الأنبياء والرسل محمد، صلوات الله عليه وسلامه، قد ولد في جوف مكة، يوم إثنين من عام الفيل. عندما سُئِلَ رسول الله، عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ فِيه).

 

ولكن أيُّ إثنين؟ غير معلوم على الإطلاق. قيل الكثير ، ولكن من ألأكثر تداولا هو : الثاني عشر من ربيع الأول. وقيل الثامن عشر منه. وقيل في شعبان . وقبل في رمضان.

 

في النتيجة، لا يعلم أحد بيقين قطعي، في أي شهر أو في أي يوم ولد. المعلوم  شئ واحد فقط ، انه كان يوم إثنين من عام الفيل.

 

إختلاف أهل السيَر في تحديد أليوم والشهر ، أمر له سببه المعقول. حيث لم يُعلم حين ولادته، ما سيكون لهذا المولود من شأن عظيم. فكان حاله كحال غيره من ألمواليد. ولذا لم يكن لأحد أن يجزم على وجه اليقين بوقت ميلاده.

 

ولذلك، فإن المحتفلين بالمولد، يوم الثاني عشر من ربيع الأول، هم  قطعا غير واثقين، أن يوم إحتفالاتهم هو يوم مؤكد . ومع هذا فإن فعلهم ، فعل الإحتفال ، ليس من هَدْيِ النبي صلى الله عليه وسلم. لماذا ؟ لأمورٍ خمسةٍ بالغةِ الأهمية:

 

أولا : لا يُعرف على التحقيق ، متى ولد .

 

ثانيا : لا يُعلم أبدا، أن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه في أي يوم من ايام حياته، وقد عاش 63 سنه، أنه قال، أن هذا هو يوم مولدي. لم يفعل هذا ابدا.

 

ثالثا : كذلك الصحابة والتابعون وتابعو التابعين والأئمة الأربعه وغيرهم كثر ، لم يقل أي منهم : أن الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مستحب.

 

رابعا : أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم،  أنه ما من خيرٍ، يُرضي الله ويُدخِلنا الجنة، إلا وقد أخبرنا به الله سبحانه، وأمرنا به . إذن الإحتفال فيما أظن ليس من الخير .

 

النقطة الخامسة : وهي أعظم هذه النقاط وأهمها: ايها المحتفلون بالعيد، هل تعلمون أنكم حين تحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، في الثاني عشر من ربيع الاول، أنكم في حقيقة الأمر تحتفلون بموته، وكأنكم تفرحون لأنه مات؟

 

لانه باجماع، الأحناف من أهل العلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قد توفي يوم الأثنين، في الثاني عشر من ربيع الاول. هذا هو اليقين في وقائع الولادة والموت.

 

فعندما تحتفلون في الثاني عشر من ربيع الأول بعيد ميلاده، فإنكم والعياذ بالله ، تحتفلون  بموته . وهذا بالتأكيد لا يعبر عن حب.

 

يا من تحبون خاتم الأنبياء والرسل، محمد صلوات الله عليه وسلامه، الثاني عشر من ربيع الأول هو يوم موته، لا يوم مولده. فمن يحب رسول الله، لا يفرح أبدا لموته، بل يقول ويفعل فقط ما يرضي الله سبحانه . تنبهوا والله أعلم.

الأردن - 22/11/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.