اخر الاخبار:
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ملتقى الأدب الوجيز// آمنة وناس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 آمنة وناس

 

 

ملتقى الأدب الوجيز

آمنة وناس

تونس

 

هو البحث عن الأعمق، عن المعنى المنتبه لأنفاس اللفظ، عن الدلالة المتوسدة لإحساس الحرف، عن "الأنا" الحق بين زخات القلم، وارتواء الورق. هنا، يحرص المعطاء، على حسن البناء، ليقطف لنا السفر، في ثنايا ميلاد يكبر ويكبر، لتلفظه العاطفة حتى في الأذهان يحفر. رفعت الشموع، لتضاء أزقة العبارة، فنتمكن من العبور إلى هناك، أين الأعماق، توشوشنا بخلجاتها، فنطرب من ترنيمة الروح، بما فاح من البوح.

 

هكذا بدأت المسيرة، ليتكاتف طلائع الكلمة في حوارهم مع النص والقصيدة، فنجالس الإبداع، بين إصغاء وإمتاع، ليكون الحضور، لمرقم ينحت الجنان في سطور، ويكتب الشجن والسرور، ليسمى "الأدب الوجيز"، يحتضن المغزى وعلى وشاح البلاغة حريص.

 

في تعريفه، يحدّثنا جليسه، الشاعر اللبناني "أمين الذيب"، بأنه "الكلام القليل والمعنى الكثير"، ليتأبّط شريكه الشاعر اللبناني "مكرم غصوب" عصارة هذه الفكرة ويفصح بأنه "هو أن تقول أكثر من الكثير، بأقل من القليل"، لتجدّف في نفس المسار، ثالثتهما الشاعرة اللبنانية "لارا ملاك"، وتلخّصه بأنه "أدب المرحلة".

تشارك، هذا الثلوث، لتقديم الحرف بمجاهرة الصمت، ليلامس المتلقي مكامن الجمال في الومضة الأدبية، و ليؤسسوا ما يطلق عليه "ملتقى الأدب الوجيز".

 

تغرف لنا الشاعرة "لارا ملاك"، من المؤكّد تأكيدا، لتجزم بأن "الأدب الوجيز هو حركة نقدية، لأننا نؤمن أن النقد أساسي في تطوير النص الأدبي واستنباط المكنون منه"، يأتي إيمانها هذا تدعيما لمعتقد الشاعر "أمين الذيب"، الذي يملأ جيوبنا بريحه الراوي لعطش الإدراك، فيوضح بأنه "حركة فكرية تجاوزية نقدية".

"هو دوران صوفي في السؤال، في العقل، في الجنون... ونحن العقال المجانين"، هكذا أراد الشاعر "مكرم غصوب"، التوغّل في شرايين مفهوم هذا الأدب، لتجري الذات عبر مسافاته المفتوحة على أنفاسنا، وتأخذنا الفكرة، لعوالم السكون والضجيج.

 

صرّح ثلاثتهم، بتجاوز المساحة، ليحلّق هذا الطير، في فضائه الفسيح، فتكبر اللغة في نبضنا، ومعه، إلى لحمة مشرقية - مغربية، نستنشق من خلال رفرفته عبق الزرع وفصاحة المنتوج.

 

  يهدف "ملتقى الأدب الوجيز" إلى خلق الفائدة الثقافية، بين صهيل الكلمة، ولجام النقد المنطلق من الثبات إلى تعزيز الثقة بين الكاتب والمتلقي.

  "الناقد يفتح النوافذ للقارئ ومن بعدها يرى القارئ ويدرك المخبوء في النص انطلاقًا من عاطفته وتجربته، النقد أداة ومفتاح للنص"، ذاك كان انطباع الشاعرة "لارا ملاك"، انطلاقا من استفساري لها عن كيفية محافظة الناقد على ترك النوافذ التي يتسلل من خلالها للنص موصدة كما حرص أن يتركها الكاتب.

 

من هنا، نفهم أن "الأدب الوجيز"، ولادة، تحمل في كفها رشاقة الكلمة، وهي تتأبط عبق المعنى، ومن حولها زخرف التلقي، بين بيان واستبيان.

 

*الصورة من احدى أمسيات ملتقى الأدب الوجيز يظهر فيها المؤسسون الثلاث لهذا الملتقى وهم الشاعر اللبناني أمين الذيب، الشاعر اللبناني مكرم غصوب والشاعرة اللبنانية لارا ملاك

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.