اخر الاخبار:
كمين لداعش يوقع ضحية وجريحاً بإقليم كوردستان - الثلاثاء, 21 أيلول/سبتمبر 2021 19:22
عاصفة قطبية تجتاح إقليم كوردستان خلال أيام - الثلاثاء, 21 أيلول/سبتمبر 2021 10:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

أصل فن وعلم التصوير هو: الرسم في الضوء// أعداد علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

أعداد علي اسماعيل الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

أصل فن وعلم التصوير هو: الرسم في الضوء

أعداد علي اسماعيل الجاف

 

    الفضل في بروز فن وعلم التصوير يعود الى رجل رياضياتي والمعمار الإغريقي في الإمبراطورية البيزنطينية المعروف بأسم (انثيمس) من روما

 

     أبن الهيثم أول من فهم العلاقة بين النقطة البؤرية الحساسة ونقطة الثقب في القرن التاسع عشر

 

أعداد وتعريب /  الباحث علي اسماعيل الجاف

    فن التصوير (الفوتغرافي اصطلاح لغوي في اللغة الإنجليزية) يعني: الفن، والتطبيق، والممارسة لخلق صور أصيلة عبر تسجيل الضوء بطريقتين ، أولا إلكترونية عن طريق جهاز الاستشعار والاكتشاف للصورة ، وثانياً #كيميائيا من خلال مادة حساسة خفيفة مثلا الفلم الفوتغرافي (التحميض) المعروف علميا وفيزيائيا (الرق أو الأغشية) المخترع : توماس ودورد (١٨٠٠)

 

    تقنيا، إن العدسات تقوم بتسليط التركيز على الضوء المنعكس من الأشياء لتصبح صورة حقيقية على سطح جهاز الاستشعار-الضوئي داخل ألة #التصوير - التي تسمى اصطلاحا "الكاميرا"- خلال وقت التعرض الفعلي.

 

   في أستشعار الصور إلكترونياً ، ينتج عنها #شحنة إلكترونية عند كل -تعرف اصطلاحا (بكسل) وعلميا تسمى "نقطة او نقرة ضوئية او عنصر الصورة" ، والتي حينها تعالج إلكترونياً وتخزن في فلم صوري رقمي ، لأجل العرض اللاحق او المعالجة القادمة.  وتكون النتيجة عن هذا ظهور ما يعرف "الطبقة الحساسة" المستحلب الصوري الذي يحدث عنه الحصول على الصورة الكامنة غير المرئية ، التي تعالج بعدها كيميائيا لنحصل على الصورة المرئية ، وتقسم الى قسمين رئيسين : ايجابي او سلبي يعتمد على #الغرض من استخدام المادة الصورية وطريقة المعالجة . وتستخدم -تقليديا- الصورة السلبية او الفلم #السلبي في أمور تخص الطباعة على الورق وتكبير الصورة .

 

    إن أصل كلمة (فوتوغرافي) فن وعلم التصور هو إغريقي التي تعني : الضوء والخطوط والأكثر دقة تشير الى (الرسم في الضوء)

 

    الرسام والمخترع الفرنسي - البرازيلي "هلكرس فلورنس" هو اول من استخدام مصطلح فوتوغرافي بإضافة “ie” نهاية الكلمة بدلا عن الحرف "y” الموجود حاليا في الكلمة الإنجليزية، عندما زاول الرسم في عام (١٨٣٤) ، وذكر ذلك في ملاحظات عند تصفح التاريخ البرازيلي، وبعدها وردت الكلمة نفسها في جرائد ألمانية وثقت تاريخ الظهور عندما ذكرها: "هنري فوكس" و "جون فون" في عام (١٩٣٩). وحينها ظهر لنا الرسم الفوتغرافي عندما تحدث عنه "لويس دوكري".

 

    عربيا، ساهم أبن الهيثم في اكتشاف "الكاميرا ذات الثقب" ، عام (١٠٤٠)، عندما أكتشف تاثيرات ضوء خفيف يمر عبر ثقب ، وهو أول من أعطى الوصف التحليلي الى حجرة التصوير (القمرة المظلمة) ، بضمنها الوصف الكمي والهندسي القياسي لهذه الظاهرة عالميا، ويعتبر الاول في استخدام #شاشة في غرفة #مظلمة لكي تظهر صورة على جانب الثقب والتمهيد لوضعها على السطح مما يسهل ظهورها وعرضها على شاشة من الجانب الآخر.

 

    ويعود -الى أبن الهيثم، الفضل في فهم الاكتشاف الاول الى العلاقة بين النقطة المحورية (النقطة البؤرية الحساسة) ، وهي تمثل حلقة الاتصال والتواصل المحورية، ونقطة الثقب ، وأجرى تجارب عديدة لموضوع عنوانه (ما بعد الصورة) ، واضعا حجر الأساس الى فن وعلم التصوير في القرن التاسع عشر (١٩).

 

    أول لفة #فلم فوتوغرافي للتصوير ظهرت بعنوان (كودك) عام (١٨٨٥) ، بواسطة "جورج ايست مان" ، الذي كان ورقيا ، وبعدها ظهر نوع جديد #بلاستيكي عام (١٨٨٩) الذي يعرف علميا واصطلاحات "فلم النيترات". وظهر بعدها عنوان "فلم السلامة والأمان" عام (١٩٣٣ و١٩٥١) يمتاز في صفات الشفافية والصلابة والمرونة يشبه الأشعة .

 

    اليوم، ظهر لدينا احادية اللون monochrome ، والتصوير اللوني colour photography  ، والتصوير الرقمي digital في بداية الثمانينيات ، وحديثا لدينا التصوير المركب المعروف اصطلاحا (التصوير المؤلف التركيبي والتجميعي) synthesis الذي يعتمد على التناظر الوظيفي بين الرقمنة والأصل عبر التشبيه

 

فن وعلم التصوير هو: شكل من أشكال الصحافة الجديدة الذي يستطيع إن يغير المفاهيم والمدركات في تركيبة المجتمع. وأحد علامات ذلك هو إن فن وعلم التصوير يساهم في تركيب (المجتمع يتجسد في سياحته) .

 

المصدر : .www.wikipedia.org

التصوير والتوثيق الفوتغرافي المميز : فراس المياحي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.