اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

الزعيم!!- لوحات قصصية عن الحمير// نبيل عودة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل عودة

 

عرض صفحة الكاتب 

الزعيم!!- لوحات قصصية عن الحمير

نبيل عودة

فلسطين

 

1 - حمار ابيض وذكي

كثيرا ما ادعى الحمار الأبيض بقدرته على التمييز بين الخواص ذات القيمة والخواص الطارئة. طرح على عموم حمير الخان وحمير البلد والحمير من الزوار والبلدات الشقيقة، تفسيرا قريبا لما طرحه الفيلسوف الاغريقي أرسطو عن نفس الموضوع. والحق يقال ان الحمار الأبيض لم يسمع بأرسطو، وأرسطو لم يفكر ان حمارا ما قد يصير فيلسوفا في زمن قادم، يكون من الحكمة والذكاء على قدر يجعله بموازاة ارسطو في خان الحمير على الأقل.

ذكاء الحمار الأبيض أصبح حديث الحمير في البلدات المختلفة، بل وتناقل أخبار ذكائه أصحاب الحمير، كما يتناقل اليوم الناس أحدث الأخبار. صحيح ان بعض الحمير عبروا عن استهتارهم بهذا اللغو البشري، ولو عرفوا النطق، كما يعرفون النهيق لأوصلوا الرسالة لأصحابهم ولينقلب فرحهم غضبا. المسالة لم تعد تفرق مع حميرنا التي تعاني من اضطهاد وتقييد في حريتها، وتشغيل بالسخرة مقابل بعض العلف الذي لا يتغير ولا يضاف اليه ما يفتح الشهية.

ليس بالصدفة ان يعرف الحمار باسم "ابو صابر"، غير ان المقلق كما يتبادل الحمير الأسرار فيما بينهم، بلغة مشفرة يعجز عن فك طلاسمها أشطر الناس .. ان يكون وراء ذكاء الحمار الأبيض، حقيقة قد تغير اسلوب التعامل معه، فيحظى دونهم بما يحلم به سائر الحمير. معاملة محترمة من اسياد العالم البشر، فقد بلغ السيل الزبى من القهر والعنف غير الضروري بالتعامل معهم.

وحسب المعلومات المنقولة من خان الحمير، حيث بات الحمار الأبيض يعامل باحترام حتى من مسؤول الخان وعمال النظافة، بحيث لا يحملوه أوزانا مرهقة كما هي حال سائر الحمير. ربما بسبب لونه الأبيض؟ ربما بسبب فهمهم انه حمار على درجة من الذكاء النادرة في عنصر الحمير؟ والواقع ان المسؤول عن الخان، قد يكون فك طلاسم هذه اللغة التي يتبادلها نزلائه بعد يوم عمل شاق، اذ ان تواجده معهم يكاد يكون معظم ساعات الليل، مستمعا لثرثرتهم من غرفته المجاورة لمدخل الخان. اذ ليس من المعقول في عالمهم ان يعامل الحمار الا بالعنف والضرب. فلماذا هذه التخصيص والتكريم والاعتبار للحمار الأبيض، ان لم يكن بسبب اكتشاف مسؤول الخان تميز الحمار الأبيض وعبقريته وقدراته العقلية ولغته الخاصة التي تشبه لغة الثقافة بوقعها على الأذن، حيث ان نهيقه بالغ الأناقة كنهيق بعض المثقفين .. رغم ان المعنى غائب عن فهم حتى زملائه الحمير، فكيف يفهمها البشر او حتى مسؤول الخان؟ معضلة لم يتوصل اليها مجلس الحمير الموقر الى تفسير.

كان من عادة الحمار الأبيض ان يقف في الزاوية البعيدة داخل الخان، مراقبا انتظام الحمير في أماكنهم، شاعرا انه مميز عن سائر الشعب، ويجيل نظراته بين حمير خانه، قبل أن يخطو خطوتين للأمام ويبدأ حديثه المنمق شارحا فحوى فكرته الجديدة، جاهدا لتفسيرها بلغة بسيطة وسهلة، قائلا: ان الخواص القيمة هي التي لا يمكن ان يوجد الشيء بما هو عليه بدونها. ويسال:

- مفهوم ..؟

ويرد الشعب مهموما من الجهل والارهاق بعد يوم عمل من شروق الشمس حتى مغربها:

- مفهوم !!

والشعب لم يفهم بالتأكيد. ولكنه موقف احتياطي حتى لا يتورطوا بالتحقيقات الجنائية والسياسية لدى مجلس التأديب داخل الخان، ويتهموا بالعمالة لأعداء الوطن. وتنهال عليهم العصي اثناء راحتهم أيضا. ويواصل:

- اما الخواص الطارئة فهي التي تقرر كيف يكون الشيء وليس ما هو الشيء.

وينظر بحدة بعيني حمير خانه منذرا من اللغط المتزايد دون ان ينبس ببنت شفة، ويمشي الخيلاء دائرا حول نفسه. عارضا لونه الأبيض المميز. وعندما يسود الصمت الكامل يقف مسلطا نظراته القاسية على جمهور الحمير المحتشد، ويسأل:

- الشرح واضح ؟

- واضح واضح ...

ينهق الحمير بببغاوية مستصعبين استيعاب كلام ملكهم الأبيض. ولكنهم لا ينسون للحظة واحدة ان الطاعة واجبة لمن يولى عليهم، وهذا الأمر اكتسبوه من البشر. لكن لا أحد يعرف هل تلقى الحمار الأبيض الولاية بمرسوم من صاحب الخان، ام ان موهبته قادته تلقائيا لهذه المرتبة السامية، حتى بدون تصويت ديموقراطي؟

حتى مسؤول الخان الذي وقف دون أن يراه الحمار الأبيض متأملا نهيقه الأنيق، مثل حديث المثقفين الذي سمعه مرة في الراديو ... وفشل في فهم اسرار كلامهم. والآن لا تسعفه خبرته بالمزيد من الذكاء. وتأمل ذهول سائر الحمير امام شموخه، أصابته الحيرة في تصرفات حماره الأبيض المحبوب من عمال النظافة، ومن عموم أهل البلد. لما يجلبه عليهم من حظ جيد عندما تكون مهمته في أحيائهم، وليس سرا ان نساء الحارة وأطفالها المتواجدين خلال ساعات النهار في بيوتهم، يخرجون لاستقبال الحمار الأبيض وملامسة عنقه واطعامه الخبز الناشف او بعض القمح وعرض الشرب عليه من مياه نظيفة، ومد عامل النظافة ببعض أرغفة الخبز او بعض القروش حتى يتعوق قليلا ليفرح الأولاد بهذا اللون النادر للحمير. صحيح تماما ان مسؤول الخان صار يعرف من علاقته طويلة السنين مع حمير الخان، نهيق الغضب من نهيق الغرام ونهيق الألم من نهيق الفرح ونهيق المعاشرة من نهيق الرفض. ونهيق المرض من نهيق الصحة. ولو كان يعرف الكتابة والقراءة لوضع قاموسا بلغة الحمير الصوتية، بحيث يصير التفاهم كاملا وشاملا بين البشر وأبو صابر.

ولكن مثل هذا الحمار لم يشهد في حياته. والحق يقال انه يدير الخان بانضباط شديد ولا يقصر بالواجبات التي يكلف بها، والا لصار لحمه أزرق من العصي ولأصبحت عظامه مورمة من الحمولات المرهقة والركض من حي الى حي لجمع الفضلات التي لا تنتهي من الأحياء.

صحيح انه في الشهر الأخير قصر في واجباته بسبب ضغط الموضوع الجديد على دماغه. ولكن بغل جديد انضم لنزلاء الخان أنقذ الوضع بسد بعض العجز في عمل الحمار الأبيض، حتى صار العمال أنفسهم يستثنوه من العمل المرهق، ولا يجروه الا لأحياء الفيلات الفاخرة، حيث تبقى الشوارع نظيفة، ولكن لا أحد يخرج لملاقاته والتربيت على عنقه واطعامه واسقائه الماء. والحق انه كان يفضل الأحياء الفقيرة وساكنيها رغم الارهاق الزائد في العمل.

 

2 – فرصة لا تعوض ..

ولكل مضرة فائدة. الراحة فتحت له المجال لتطوير نظريته، وبدأ يجد الوقت ليحدث بها مسؤول الخان الذي ينصت اليه كما ينصت الحمير، فاطمأن الى سلامة عقل المسؤول. وقد بدأ يجد الوقت ليشرح ما توصل اليه من معرفة للحمير الأشقاء العابرين من أمام الخان. فيتعوقون رغم غضب راكبيهم وضربات العصي وصرخات "حاحا يا سايب" لحثهم على المشي. لأن الاستماع للحمار الأبيض فيه من المتعة والفائدة العقلية ما يعلوا حتى عن الام الضرب. بل وظن بعض الأغبياء من الراكبين ان الحمار الأبيض مجرد اتان شبقة، وهي السبب في تعوق حميرهم امام ممر خانها. وتغيرت نظرتهم الخاطئة حين مرت اتان في عز توحمها، فنسي الحمار الأبيض نظرياته والطابع الهادئ لتصرفاته وقفز عليها موقعا راكبها أرضا، وقامت طوشة كبيرة بين مسؤول الخان وصاحب الأتان، ولما انتهت الطوشة كان الحمار الأبيض قد قضى وطره منها وعاد لمجلسه هادئا سعيدا بأنه لم يفوت الفرصة السانحة.

وقد منح الحمار الأبيض تبعا لذلك شهادة تقدير من خان البلدة المجاورة، مشيدين بدورة الوطني في خدمة القضية العادلة. اذ ان الأتان التي قفز عليها ولدت حمارا ابيض صغيرا وجميلا، وصار للخان ما يفخر به مثل خان حمارنا الأبيض. بل وأوعز لمجلس الأمة في الخان ان يمنحه شهادة بروفسور فخرية. وقد راقت حمارنا هذه الفكرة، وهذا ما كان فعلا. فصار الحمار الأبيض بروفسورا وملكا وفيلسوفا، أدامه الله. وأدام عزه وأكثر نسله حميرا بيضاء ذكية.

وارضاء لحمارهم الأبيض كرر حمير الخان، وانتشر ذلك لسائر خانات الحمير في الوطن، أقواله لدرجة ان احدا لا يعرف هل كان التكرار عن فهم واستيعاب، أم عن مراضاة لولي الأمر ملك الحمير غير المتوج؟ كذلك أشادوا بمناسبة وبلا مناسبة بفكره العظيم. بل وقام بعض الحمير بكتابة دراسات معمقة وطويله عن فلسفة الحمار الأبيض، جرى نشرها في الخانات. ووصل بعضها الى أوروبا، ولكن لأمر غير مفهوم لم يجدوا حميرا هناك الا في حدائق الحيوان. ومع ذلك نشر فكر الحمار الفلسفي بين الحمير، فازدادت ذكاء، لدرجة ظن بعض اطباء البيطرة ان الحمير في الحديقة أصيبوا بجنون البقر المشهور.

 

3 – هل تخلق الحمير للنهيق فقط ؟

في الواقع ان مسؤول الخان رغم اعجابه الشديد بنزيل خانه الأبيض، الا انه لم يستوعب استعلائه حتى عليه، وكأن الأدوار تبدلت بينهما. عندما يدخل لإطعامه يبقى منتصبا في مكانه وكأنه يستعرض جحافله المقاتلة. مع ان الخان فارغ من وسائل القتال. وفكر مسؤول الخان ان يكسر عصاه الغليظة على ظهر هذا الثرثار. ليرى كيف تصير حاله. ولكن السؤال الأساسي كان عن مدى الارتباط العاطفي بين الحمير السمراء وحمارهم الأبيض، خاصة ما لاحظه من صد الاتان لإصرار الحمير السمراء على الاقتراب منهن، والتنافس بينهن على الاقتراب من الحمار الأبيض، والذي يبدو انه أرهق بواجباته الوطنية، غير ان المستهجن ان معظم الجيل الجديد كان اسمرا، او موشحا ببعض البياض؟ ولكن الطمع ان يجيء الأحفاد بلون الجد.

كان خوف مسؤول الخان ان يسبب نكسة عاطفية للحمير، إذا استعمل العصى لإرجاع الحمار الأبيض الى تواضع الحمير، فيخسر أكثر مما يربح. وبذلك بدل ان ينقذ حميره من مُنظر ومُتذاكي، ويتصرف كملك متوج، يعرضهم لحزن شديد وطويل تسبب الفوضى والتسيب الى الخان، وربما الاضراب التباطؤي، والانعكاس السلبي على انتاجية العمل بالنظافة ... وقد يحمل مسؤولية الاضراب التباطؤي للحمير، ويعزل ويعين غيره في ادارة خان الحمير.

وتساءل مسؤول الخان:

- لماذا يخلق الله الحمير ؟ .. هل للعمل الشاق والنهيق فقط؟ هل من فائدة أخرى لهم ...؟ حتى لحومهم لا تؤكل. يمكن الاستغناء عنهم بعربات لا تجرها الحمير ... الا يفهم هذا الأبيض انه جسم زائد في هذه الدنيا؟ فلماذا هو مشغول دائما مثل ام العروس، لا شيء يعمله الا القفز على الأتان وإطلاق نهيقه القوي مثل ساعة المنبه؟

كان الحمار الأبيض يتأمل مسؤول الخان وهو يفكر ويقول لنفسه: "آه ما أتفهكم أيها البشر.. هذا ما يشغلكم كل نهاركم .. كم نقلة سيقوم فيها الحمير اليوم .. اما أن تفكروا وتستعملوا دماغكم، فهذا مرهق للعقل. ربما حان الوقت يا إلهي لتتغير الأدوار. هم في الخان ونحن طلقاء .. ولكن هل ينفع البشر للقيام بمهمتنا؟

 

4 – الذئاب تعتدي على خان للحمير

في فجر أحد الأيام وصلهم ان اعتداء آثما وقع على خان أبي علاء في الحي المجاور من ذئاب داشرة. على أثره جرت اتصالات عاجلة بين كبار الحمير للتشاور، وقد قر رأي الأكثرية على عقد مؤتمر قمة طارئ لزعماء الحمير من مختف الخانات في الوطن. رغم ان التشاور لم يقد الى موقف واضح بينهم.

وجرت الاستعدادات لاستقبال الحمير الأشقاء في خان الحمار الأبيض، المنظر في علم الفلسفة والحائز على لقب بروفسور فخري. وقد سهل هذه المهمة غياب المسؤول لمرض الم به.

نبه الحمار الأبيض على اتان خانه بلهجة تحذيرية بأن لا يظهرن أمام الحمير الوافدة لحضور القمة، منعا لوقوع المحظور. وان التي تتهاون بتحذيره ستتعرض لمائة رفسة. وينسب نفوقها للذئاب.

تجمع الأشقاء لتدارس الوضع. ورغم أهمية الحدث الا ان عيونهم لم تتوقف عن البصبصة شمالا ويمينا. لعل وعسى تظهر لهم حورية من خان الملك الأبيض، ربما لها طعم مختلف عما اعتادوا عليه، الأمر الذي جعل الحمار الأبيض بارزا على الجميع في دنيا الحمير، وشهرته عمت الشرق والغرب.

افتتح الحمار الأبيض المؤتمر داعيا الجميع لإدانة العدوان واعلان التضامن والأسى الشديد على الحمير النافقة في عدوان الذئاب الوحشي. وذلك تنفيذا لأبسط بنود اتفاق الدفاع المشترك. وأعلمهم انه توصل لرؤية سياسية جديدة تماما في هذا الظرف المأساوي، وقبل ان يسمع أي تعليق بدأ يشرح سياسته رغم زيغان عيون الأشقاء وراء مؤخرات اتانه، اللواتي أخفين وجوههن حسب تنبيهاته. . وقال شارحا، والله أعلم إذا أنصتوا لحديثه:

- الخواص ذات القيمة هي الخواص التي تجعلني انا نفسي الحمار الأبيض الذي أمامكم . صاحب الفكر والقدرات الصوتية والعقلية. اخواني، بدون عقلي لن أكون أنا نفسي. لو نزعتم لوني الأبيض الزاهي الجميل، لن يتغير الواقع، سأظل انا نفسي. أما الخواص غير ذات القيمة فهي تتعلق بالشكل والحالة. من هنا اعتداء الذئاب على خان الجيران الأشقاء لم يغير مضمون الحمير في الحارة او في البلد. ظل مضمونا سليما. ما تغير هو الشكل والكم وهذا نتجاوزه بزيادة جهودنا المشتركة مع جماهيرنا الأتانية. قتل الذئاب 23 حمارا، الله لا يعطيهم عافية، ولكن، وهذا المهم والجوهري. ولد في الخان نفسه وفي نفس ليلة الاعتداء الاجرامي الغاشم، أكثر من 29 حمارا صغيرا جميلا يفرح قلوبنا جميعا. لذا نحن لم ننهزم. بل انتصرنا على الذئاب، لأن القيمة الأساسية لم تتغير ولم تسقط. بل ازدادت. وهذا نصر عظيم !!

وقام نهيق كبير عاصف تأييدا لهذا الموقف السياسي القومي الجريء.

هذه الفلسفة المستحدثة في القمة الطارئة أرضت جميع الحمير. لدرجة ان عيونهم لم تعد تبصبص شمالا ويمينا. فقد وجد الحمار الفيلسوف الكلمات الدقيقة للتعبير عن الموقف السياسي الطارئ وايجاد التعابير التي تلائم الموقف الحميري المسؤول. ومن لم يفهم صمت خوفا من فضيحة جهالته وقصر نظره !!

وأعلن الحمير انهم مساهمة في تعميق هزيمة الذئاب سيبدأون بإعادة بناء ما تهدم من الخان.

وتساءل حمار تبدو عليه الوقاحة والجرأة، عرف نفسه كمراسل لإحدى الفضائيات:

- واذا هوجم الخان مرة أخرى .. ما هي خطط المستقبل ايها السادة؟

- سنعيد البناء مرات حتى تفهم الذئاب اننا لن نتخلى عن الأشقاء.. لأن النصر يجر النصر.

- ولكن انتم سالمين بأجسادكم ، لا تتعرضون للتمزيق بأنياب المعتدين ، وعظامكم لا يكسر مثل عظامهم ، وانتم لا تتعرضون لأي خطر في خاناتكم ؟

- وهل تظن يا مراسل ان الانتصار يتحقق بدون تضحية ؟ واذا تعرضنا للخطر من سيعقد حسب رأيك مؤتمر القمة القادم ؟ هل نستورد حميرا اوروبية أوصينية أوهندية لتعقد المؤتمرات نيابة عنا ؟

- وهل التضحية هي نصيب خان الأشقاء فقط ؟

- الله أكبر.. تستهتر بالشهادة أيها الزنديق؟ هذا كفر. هذه عمالة للذئاب.

صرخ الحمير صرخة واحدة. ولكن الحمار المراسل أصر متشجعا من تأييد الحمير المنكوبة:

- ما رأيكم ان تستبدلوا مكانكم بمكانهم لتعاركوا انتم الذئاب وتفخرون بالنصر القادم ؟ الستم أولي الأمر الأقوياء والشرسين ذوي الحوافر القاتلة ؟

- وقاحة .. خيانة قومية.

صرخ المؤتمرون الحمير. ولكن الحمار الابيض انتظر حتى هدأ غضب المؤتمرين. وقف متأملا جرأة المراسل مفكرا، ترى لو رفسة بحافريه كيف ستصير حاله؟ وقال:

- سيدي المراسل .. قلوبنا تبكي على اخواننا الحمير النافقة. فلماذا هذه الأسئلة الاستفزازية التي تخدم أعداء الأمة ...؟ اجتمعنا لنتخذ قرارات حاسمة، مثل هذه التضحية لن تجدوها في خانات حمير الغرب الفاسدة. لذا نحن لا نتشبه بهم. الا تعلم ايها المراسل ان للشهداء جنان لا يدخلها الا معشر الصالحين؟ أنى أدعوك لنشر هذا الموقف وضمان آخرتك انت ايضا. .

- يا سيدي انت تتحدث من الصبح ولم نفهم الا ان موت الحمير الأشقاء انتصارات.. ولكن الحمير المنكوبة تقول انها تريد الحياة وان لا يتكرر غزو خانهم وقهرهم وذبحهم من جديد، فهل هذا مستحيل؟

فغضب حمار من المؤتمرين ونهق:

- هذا استهتار بالنصر التاريخي .. هذه اهانة للنافقين الشجعان. هذا استهتارا بانتصاراتنا القادمة.

وقام نهيق عظيم:

- لا تستهتر بالانتصار.. يجب طردك من الخان. اذهب لخان اوروبي يا ملعون. اسحبوا ترخيصه الصحفي هذا المغرور. انه يعمل لصالح العدو.

علت الأصوات تشجيعا لهذا الموقف الثوري. واستنكارا لأسئلة المراسل الصحفية الاستفزازية.

وانتهى مؤتمر القمة بقرارات حاسمة. وعلى رأسها قرار لا يقبل التأخير. استنكار وشجب قناة الفضائية غير الملتزمة بقضايا النصر ومراسلها الوقح، وسحب ترخيص عمله في وطن الأبطال. وادانة وشجب العدوان الذئبي، والاستعداد لاستقبال اتان الخان المعتدى عليه في ضيافة خانات الحمير المنتشرة في الوطن. وبذلك يستفيد الجميع ويكرس الحمير الأشقاء طاقات يومهم ونهارهم في انشاء جيل جديد يسير على الدرب البطولي الذي شقه الآباء والأجداد النافقين.

وكلف الحمار الأبيض بصياغة نشيد قومي يعبر عن المرحلة الجديدة من التضامن والتآخي بين خانات الحمير!!

وانتهى المؤتمر بعاصفة النهيق الحماسي ...

******

(كتبت هذه القصة أوائل عام 2009 ونشرتها بثلاث مواقع باسم مستعار)

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.