اخر الاخبار:
"أساليب جديدة" لمواجهة داعش في الموصل - الجمعة, 24 آذار/مارس 2017 20:07
ما نعرفه حتى الآن عن هجوم لندن - الجمعة, 24 آذار/مارس 2017 19:59
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

فايروس "زيكا"

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 

 

فايروس "زيكا"

أعداد / د. مزاحم مبارك مال الله

 

"زيكا" – كلمة من اللغة الأوغندية وتعني متضخم، وزيكا هي غابات موجودة في أوغندا، وقد تداولت الأنباء في الأسابيع القليلة الماضية ولحد الآن أخبار فايروس لم يسمع به الناس من قبل، ألاّ وهو فايروس "زيكا"، الذي ينتشر في أفريقيا والأميركيتين وآسيا وجزر المحيط الهادي، حيث ظهرت الإصابات خلال عام 2015 في المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي.

تمكن العلماء العاملين في شبكة مرض الحمى الصفراء من عزل فايروس زيكا لأول مرة في شهر نيسان 1947 من قرد نوع (رايسوس) الذي يعيش في غابات زيكا في أوغندا بالقرب من بحيرة فكتوريا، وفي عام 1958 تم عزل الفايروس من البشر في نايجريا، وقد تم تحديد الفايروس والتعرف عليه خلال الفترة 1950 -1960.

خلال الفترة 1951-1981 ظهرت حالات عدوى للفايروس في جمهورية أفريقيا الوسطى، مصر، الغابون، سيراليون، تنزانيا، الهند، اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، تايلند، فيتنام.

الفايروس يعود الى جنس الفايروسات التي يطلق عليها الـ (مُصَفّرَة)، وينقله نوع من البعوض يُطلق عليه، البعوض الزاعج (وخصوصاً نوعا "الزاعجة المصرية" و" الشجري") والذي عادةً ما يلسع في ساعات الصباح والليل، وهي نفس البعوضة التي تنقل مرض الحمى الصفراء وحمى الضنك وحمى غرب النيل وحمى الشيكونغونيا(التهاب الدماغ الياباني). فايروس زيكا  يسبب (حمى زيكا أو مرض زيكا)، ينتقل من شخص الى أخر بواسطة البعوض الزاعج من خلال لسع شخص مصاب الى أخر غير مصاب، كما ظهرت الدراسات أن الفايروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وأنه يعبر المشيمة الى الجنين، حيث تم عزل الفايروس في السائل الأمنيوسي (وهو السائل الذي يحيط بالجنين).

فترة الحضانة للفايروس حوالي عشرة أيام، فتظهر أعراض حالة مرضية تشبه أعراض أي عدوى فايروسية اخرى كالأنفلونزا، وهي، الحمى، التهاب ملتحمة العين، آلام بالمفاصل والعضلات،مغص معوي، مع الصداع والطفح الجلدي، تستمر هذه الأعراض والعلامات 2-7 أيام.

حصلت موجات تفشي العدوى في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 وفي البرازيل عام 2015، ومؤخراً في بورتريكو وقد أشارت السلطات الصحية البرازيلية الى زيادة معدلات العدوى بهذا الفايروس بين الناس مع زيادة في أعداد حديثي الولادة والمصابين بصغر الرأس في شمال شرق البلاد.

كل البحوث والدراسات تشير الى وجود صلة بين الإصابة بالعدوى وبين صغر رأس الجنين فيما لو أصيبت المرأة الحامل، وقد أكتشف العلماء مؤخراً (شباط 2016)، أن الفايروس يمنع نمو الطبقة الخارجية للدماغ مما ينتج عنه صغر حجم الرأس، وبالتالي ينتج عنه أشكال مختلفة من التخلف العقلي.

ولاحظ العلماء وجود ازدياد في تشخيص متلازمة (كلين بيريه/ وهو اعتلال عصبي متعدد مكتسب في جانبي الجسم، يصيب الجذور العصبية ثم ينتقل لإصابة الأعصاب المحيطية. ويصيب كل الأعمار ولكن يزداد حدوثه لدى الأطفال، يؤدى لشلل في الأجزاء المصابة ثم يمتد لجميع أجزاء الجسم. يفقد المصاب القدرة على الوقوف والمشي والحركة وأحيانا التنفس).

يتم تشخيص الإصابة من خلال الأعراض والعلامات وكذلك من الـتأريخ المَرَضي (خصوصاً لدى الذين يسافرون الى المناطق الموبوءة)، إضافة الى أجراء عدد من تحليلات الدم الخاصة.

حالة الرأس الصغير

نتناولها كونها أهم الأضرار التي تحصل جراء الإصابة بفايروس زيكا، فهي حالة عدم نمو رأس الطفل الى الحجم الاعتيادي مقارنة برؤوس الأقران بالعمر والجنس. يمتاز هؤلاء الأطفال بصغر حجم الدماغ أيضاً.

الرأس ينمو أثناء الحمل لأن الدماغ ينمو، ولكن في حالة العدوى فأن الرأس لا يكبر الى الحجم المطلوب لأن الدماغ توقف عن النمو بصورته الطبيعية أو يتوقف نمو الدماغ ما بعد الولادة ولأي سبب من الأسباب.

وهناك حالة يُطلق عليها (حالة صغر الرأس الصغير جداً)، وأسباب هذه الحالة عديدة ومنها الإصابة بفايروس زيكا،  وفيها يلازم صغر الرأس مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تتفاوت في شدتها وهي:

1.   نوبات صرع.

2.   تأخر في الأفعال الحيوية كالنطق والجلوس والزحف والمشي.

3.   عدم القدرة على التعلم أو القيام بالنشاطات اليومية الاعتيادية.

4.   مشاكل في الحركة والتوازن.

5.   مشاكل في التغذية كالصعوبة في البلع.

6.   فقدان السمع.

7.   مشاكل في النظر.

علاج حمى زيكا:

•     في الحالات الاعتيادية ينصح الأطباء بالراحة مع أخذ مسكنات الآلام وزيادة في شرب السوائل.

•     في حالة إصابة الحامل، فحتى الوقت الحاضر لا توجد وسيلة لإنقاذ الجنين.

الإجراءات:

•     يُنصح بعدم السفر الى الأماكن الموبوءة أو المشتبه بوجود الفايروس فيها مع البعوض الناقل.

•     تجنب الحمل ولحين أيجاد الوسائل التي تحمي المرأة من الإصابة.

•     للذين يعيشون في المناطق ضمن حزام الدول الموجود فيها الفايروس ، فيُنصح باستخدام الناموسيات ومواد طرد البعوض، مع ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة.

•     إن الدول التي تعاني من وجود "زيكا"، فأنها تتخذ الإجراءات التي تحد من تكاثر البعوض.

اللقاح:

يحاول العلماء جاهدين من أجل التوصل الى لقاح يحمي الناس من هذا المرض، فقد أعلن المسؤولون عن برنامج الأبحاث في الحكومة الأمريكية أن مصلا واقيا من فيروس "زيكا" قد يكون جاهزا خلال شهور. وكان العلماء في المعهد المذكور قد نجحوا في تحضير مصل مضاد لفيروس الإيبولا، ويحاولون الآن تحضير مصل مضاد لزيكا لإعطائه للنساء الحوامل. ويأمل العلماء أن تبدأ التجارب على البشر في الولايات المتحدة قريبا، وهي المرحلة الأولى من تطوير المصل. وفكرة المصل تتلخص في تحفيز جسم الإنسان على إفراز مواد مضادة.

ويعد المصل الذي يجري تحضيره في مختبر بالقرب من واشنطن واحدا من مصلين هما الأكثر تطورا يجري تحضيرهما. أما المصل الثاني فيجري تحضيره في مختبرات مدينة حيدر أباد في الهند.

ويقول العلماء إن المصل الأمريكي سيركز على النساء الحوامل والنساء في سن الحمل تمهيدا لتعميمه على جميع النساء.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عبر ايميلات الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.