اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• التجمع الوطني الكلداني والحقوق المشروعة

جوزيف شلال

مقالات اخرى للكاتب

 التجمع الوطني الكلداني والحقوق المشروعة

2011 / 4 / 17


المقدمة :


الحضارة والامبراطورية الكلدانية البابلية وصلت الى ذروة المجد والعظمة في بلاد ما بين النهرين او بلاد الرافدين / بيث نهرين / في اللغة الكلدانية .
وهذه اللغة هي احد فروع السريانية المنبثقة من الارامية السامية التي تعتبر ايضا اصل اللغة العربية قبل التنقيط وتشكيل الحركات .

ينطق باللغة الكلدانية في الوقت الحاضر اكثر من 4 مليون نسمة او ما يزيد ذلك بكثير في العراق وجنوب تركيا ومناطق من ايران و سوريا ولبنان بالاضافة لمهاجرين في اوربا واميركا واستراليا والهند ودول عديدة اخرى .

الكلدانية كانت اللغة السائدة في هذه المناطق والدول قبل ان تاتي اللغة العربية التي كانت السبب وراء اندثار بعض اللغات وتقلصها بسبب الغزو الثقافي والهيمنة والفتوحات العربية – الاسلامية لهذه المناطق .
في القرن الخامس عشر الميلادي منعت اللغات الاخرى من التداول والاستعمال ومن بينها اللغة الكلدانية باستثناء اللغة العربية التي اصبحت اللغة الرسمية .

عدد احرف اللغة الكلدانية 22 حرفا مصحوبة بخمس حركات , الاحرف هي كالتالي /
الب – بيث – كمل – دلث – هي – واو – زين – حيث – طيث – يوث – كاب – لمث – ميم – نون – صادي – عي – بي – سين – قوب – ريش – شين – تاو - .

من الناحية الدينية والانتماء المذهبي نقولها وبكل وضوح , المسيحيين لا يعيرون اهمية او اهتمام لاي فارق يفرقنا , لان الجميع يؤمنون بعدم وجود اختلاف او تباين في الثوابت المسيحية لان الانجيل والكتاب المقدس هو واحد .

لهذا لم نجد مشاكل او مشاحنات او صدامات لان المسيحية تجاوزت هذا كله , وعلى سبيل المثال انا افتخر ان اكون كلداني او اشوري او سرياني او من اية طائفة اخرى وليس للمواطن المسيحي الشرقي مشكلة او تحفظ حول هذه الاشياء .

الكلدانيون كانوا مشعل الحضارة في وادي بلاد الرافدين , اشهر ملوك الكلدانيين نبو خذ نصر الذي حكم 43 سنة , واشهر اعماله / حدائق الجنائن المعلقة / احدى عجائب الدنيا السبع , وبوابة عشتار المشهورة , اضافة الى الابتكارات الاخرى في مجال الزراعة والري والسدود والبزل والخ .

الكلدانية ليست مذهب او شعب او قومية او طائفة . . . بل هي / امة / حضارية عاشت في السابق ولا تزال موجودة وحاضرة في العطاء والانتشار .

هذه الامة تتكون من عدة / شعوب / , كما هو معروف هناك تقسيمات منها قديمة ومنها حديثة في المجتمعات , هذه على سبيل المثال /
هناك الاسر والعوائل والعشائر والقبائل والاقوام والشعوب والامم وما الى ذلك .


اذن الامة تتكون من عدة شعوب هذا باختصار , لو رجعنا الى التاريخ سوف نرى ان العديد من شعوب المنطقة تنحدر او هي من اصول الحضارة الكلدانية , من بينها /

الصابئة – الايزيديين – الشيعة والمذهب الجعفري – شعوب العديد من المحافظات العراقية منها / السوامرة – التكارتة – الهيتاويون – الاشوريين – السريان – والخ .

لفظة الكلدانية ليست جديدة بل لها جذور تمتد لالاف السنوات , في الكتاب المقدس – العهد القديم – قال النبي دانيال في سفره /
ليتعلموا كتابة الكلدانيين ولغتهم / 4.1 , اي بما معناه ان الكلام الكلداني هو لغة وليس لهجة كما يحاول البعض ادعاءه , ولان اللغة الكلدانية مكونة من حروف حالها كحال باقي اللغات العالمية .

اللغة الكلدانية تنقسم الى عدة لهجات منها لهجة بابل ومنها الفصحى ومنها العامية او الدارج والتي هي نفس اللغة الاشورية الكلدانية المستعملة قبل السيد المسيح وفي زمانه .

لغة السيد المسيح كانت الارامية , سماها البعض الكلدانية . ولهذا نرى اللغة الكلدانية – الارامية مكتوبة على مصكوكات اسيا الصغرى وعلى البردي والاحجار الكريمة في مصر .

قيام التجمع الوطني الكلداني :

بعد التغيرات التي طرات وحصلت في العراق خاصة بعد عملية تحرير العراق عام 2003 , وبعد التطورات في العملية السياسية من انتخابات ووضع دستور جديد ومشاركة الاحزاب والقوى العراقية في الحكومة .

اضافة الى عدم مقدرة الاقليات والكتل الصغيرة من اخذ مكانتها ودورها في التمثيل الحقيقي في العملية السياسية بسبب عمليات الارهاب والطائفية والتهميش والفساد والاقصاء المتعمد وسيطرة الكتل الكبيرة على القرار السياسي والحكومي , وغيرها من السلبيات الكثيرة . . .

راينا من الواجب الوطني والاخلاقي وانطلاقا من مسؤولياتنا تجاه شعبنا الذي عانى الكثير منذ مئات الاعوام والى يوم تحرير العراق في 2003 الذي توقعنا ان تكون هناك حريات وعدالة اجتماعية وانصاف الجميع وتفعيل دور المواطنة واعطاء الحقوق دون تفرقة دينية او قومية او عرقية او مذهبية او طائفية .

لكن مع الاسف نقولها شاهدنا بان الامور تسير عكس التوقعات , شاهد العالم كله عمليات القتل والتهجير والتهميش والاقصاء وتفجير دور العبادة وقتل لرجال الدين وعمليات الاغتصاب والتطهير العرقي وترحيلهم من مدنهم ومناطقهم واراضيهم التاريخية .

هذه الاعمال الاجرامية مورست ليس فقط على الكلدانيين ! لا بل على المسيحيين عامة وعلى الايزيديين والصابئة والشبك وباقي الاقليات الدينية .

بعد تلك وهذه السنوات الطويلة من القهر والاضطهاد ومعاملتنا كمواطنون من الدرجة الثانية او الثالثة ونحن سكان البلاد الاصليين ولم نحمل يوما سلاحا ولم نقوم باي عمل ارهابي ضد الاخر ونحترم ونحب حتى الاعداء لعلهم يتراجعون عن افعالهم الشريرة وممارساتهم العنصرية والفاشية والنازية والشيطانية ضدنا . . .

بعد المشاورات العديدة مع النخبة المثقفة والوطنية من ابناء الامة الكلدانية , والاتصالات التي قمنا بها مع جهات عالمية ومنظمات دولية وحكومات دول ومجالس البرلمانات ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي توصلنا الى انشاء وتاسيس حزب وتجمع للدفاع عن الكلدانيين في العالم وعن الحقوق المشروعة للمسيحيين العراقيين في الداخل والخارج , تم تسميته / التجمع الوطني الكلداني / واصدرنا بيان التاسيس الذي نشر في وسائل الاعلام المقروئة والمسموعة والمكتوبة وهذا نصه /

بَيَان إِلَى أَبْنَاء شَعْبِنَا الْكَلْدَانِي

يَا أَبْنَاء شَعْبِنَا الْكَلْدَانِي الْبَطَل
يَاأَبْنَاء شَعْبِنَا الْكَلْدَانِي الْصَامِد أَيُّهَا الْغَيَّارَى
أَيُّهَا الْصَّامِدُون الصَّابِرُوْن
أَيُّهَا الْأُصَلَاء الَّذِيْن مَا أَرْتَضُوا لهُوَّيْتِهُم إِنْدِثَارّا، وَلَا لِقَوْمِيَّتِهِم تَغْيِيِّبا، وَلَا لأسْمِهُم الْقَوْمِي تَّهْمِيْشا ، إِنَّنَا نُخَاطْبِكُم أَنْتُم ، فَأَنْتُم الْمَعْنَيَيْن بِبْيَانِنا هَذَا ، وَلَيْس غَيْرَكُم مِن الَّذِيْن ارْتَضَوْا الْإِهَانَة فِي سَبِيِل حِفْنَة مِن الْامْوَال ، أَو وَافَقُوْا عَلَى إِلْغَاء تَسْمِيَتِهِم مِن أَجْل الْمَنْصِب أَو رَبِح الْمَلَذّات " مَاذَا
يَنْفَع الْإِنْسَان لّوَرَبح الْعَالَم كُلِّه وَخَسِر نَفْسَه" .
يَا أَبْنَاء شَعْبِنَا الْصَامِد
نَحْن مَجْمُوْعَة خِيَرَة وغَيُورَة مِن مُثَقَّفِي الْقَوْمِيَّة الْكَلْدَانَّية الْاصِيْلَة قَرَّرْنَا تَأْسِيْس الْتَّجَمُّع الْوَطَنِي الْكَلْدَانِي لِيَقُوْم بِالْعَمَل عَلَى رَفْع الْظُّلْم وَالْغَبْن وَالْمُعَانَاة لَا أَبْنَاء قَوَمَيْتِنا الْكَلْدَانَّية فِي وَطَنِهُم الْأُم الْعِرَاق الْعَزِيْز ، وَيَسْعَى الْتَّجَمُّع الَى تَوْحِيْد كَلِمَتَهُم وَصِيَانَة كَيَانِهِم مِن الْتَّشَتُّت ، وَيَتَوَلَّى الْدِّفَاع عَن حُقُوْقِهِم الْمَشْرُوْعَة وَالدُّسْتَّورِيّة لِضَمَان تَمْثِيْلُهُم فِي البَرْلْمَانِين الْعِرَاقِي الإتِّحَادِي وَالإِقْلِيْمّي الكُرْدُسْتَانِي وَتَفْعِيل دُوْرِهِم فِي الْمُشَارَكَة بِكَافَّة مُؤَسَّسَات الْدَّوْلَة بِمَا يَتَلَائِم وَحَجَمِهُم الْدِّيْمُغْرَافِي الَّذِي يَلِي حَجَمّي أَبْنَاء الَقَومَتَين الْعَرَبِيَّة وَالْكُرْدِيَّة وَعَدَم الْسَّمَاح بِانْتِحَال مَوْقِعُهُم مِن قِبَل الْغَيْر بِحُجَّة انْتِمَائِهِم لِلْدِّيِن الْمَسِيْحِي الْوَاحِد ، وَلَا لِأَي سَبَب آَخَر كَالْتَّسْمِيَة الْمُخْتَرَعَة الثُّنَائِيَّة أَو الْثُّلاثِيَّة الْمُسْتَهَجَنَتَين ، فَإِن الْكَلْدَان بَرَاء مِنْهُمَا، وَلَا يَّقْبَلُوَا إِلَا بِتَسْمِيَتِهِم الْقَوْمِيَّة " الْكَلْدَانَّية" وَكَمَا هِي مُدْرَجَة بِالدُّسْتُوّر الْعِرَاقِي الإتِّحَادِي فَهِي ألأَرِث الْتَّارِيْخِي وَالْحَضَارِي لْأَسْلَافِهُم الَّذِيْن كَانُوْا آَخَر حُكِم وَطـنِي لِحَضَارَة مَا بَيْن الْنَّهْرَيْن و وَادِي الْرَّافِدَيْن وَهُو إِرْث يُمْتَد لِأَكْثَر مِن سَبْعَة آَلَاف سَنَة . أَلأَسْبَاب الْمُوْجِبَة نَظَرا لِمَا تَتَعَرَّض لَه قَوَمَيْتِنا الْكَلْدَانَّية مَن ظَلَم مُجْحِف وَهَدَر لِلْحُقُوْق وَتَهْمِيْش وَأَقْصَاء مُتَعَمَّد مَن الْعَمَلِيَّة السِّيَاسِيَّة فِي بِلَاد الْرَّافِدَيْن " الْعِرَاق الْجَدِيْد " وَمَن مُحَاوَلَات لِطَمْس الْهُوِيَّة الْكَلْدَانَّية وَأَلْغَاء مَعَالِمُهَا الْتَّارِيْخِيَّة وَالحَضَارِيّة أَسَّسْنَا "الْتَّجَمُّع الْوَطَنِي الْكَلْدَانِي " مِن أَجْل تَحْقِيْق الْأَهْدَاف الْتَّالِيَة.
اوَّلَا:- الْحِفَاظ عَلَى الْقَوْمِيَّة الْكَلْدَانَّية وَضَمَان أَسْتِمَرَار عَطَائِهَا وَالْحُفَّاظ عَلَى أَرِثُهَا الْتَّارِيْخِي وَالْحَضَارِي وَالْلُّغَوِي وَالْتَّرَاثِي فِي بِلَاد الْرَّافِدَيْن وَالْعَالَم
ثَانِيا:- رَفْع الْظُّلْم عَن أَبْنَاء الْقَوْمِيَّة الْكَلْدَانَّية وَالْمُطَالَبَة بِحُقُوْقِهَا الْدُسْتُورِيَّة وَتَمْثِيْلَهَا الْحَقِيقِي وَالْفِعْلِي فِي البَرْلْمَانِين الْعِرَاقِي الإتِّحَادِي وَالإِقْلِيْمّي الكُرْدُسْتَانِي وَمَجَالِس الْمُحَافَظَات وَكَافَّة مُؤَسَّسَات الْدَّوْلَة الْمَدَنِيَّة وَالْعَسْكُريَّة أُسْوَة بِبَقِيَّة أَبْنَاء الْشَّعْب الْعِرَاقِي لِأَن الْشَّعْب الْكَلْدَانِي مُكَوَّن رَئِيْسَي وَأَسَاسِي مِن مُكَوِّنَات الْشَّعْب الْعِرَاقِي لَا يَجُوْز تَهْمِيْشَه او أَقْصَاؤُه.
ثَالِثا:- الْعَمَل الْجَاد وَالْمُخَلِّص مِن أَجْل بِنَاء عِرَاق حُر دِيِمُوقْرَاطِي فِيَدْرَالِي يَتَسَاوَى فِيْه كَافَّة أَبْنَائِه بِالْحُقُوْق وَالْوَاجِبَات
رَابِعا:- الْمُطَالَبَة بِالْعَدَالَة وَالْمُسَاوَاة فِي ظِل الْحُرِّيَّة وَالْدِّيْمُقْرَاطِيَّة الَى جَانِب الْحُقُوْق وَالْوَاجِبَات لِكَافَّة أَبْنَاء الْشَّعْب الْعِرَاقِي
خَامِسَا:- الْعَمَل عَلَى أَقَامَة دَوْلَة مُؤَسَّسَات تَعْتَمِد الْوَطَنِيَّة الْصَّادِقَة وَالْمِهَنِيَّة وَالْكَفَاءَة وَلَيْس عَلَى الَأَنْتِمَاء الْطَّائِفِي أَو الْحِزْبِي أَو الْمَذْهَبِي أَو الْشَخْصِي وَفَصْل الْسُّلُطَات .


سنرفع اصواتنا ونحارب سلميا وبكل ما نملك من حق واستحقاقات , نطالب اليوم الحكومة العراقية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان في اربيل ان تنظر وتستجيب لهذه المطالب وغيرها من الحقوق المشروعة وهذا حق تكفله لنا المواثيق الدولية ومنظمات حقوق حماية الاقليات الدينية والقومية .

لنا الثقة الكاملة من حكومة اقليم كوردستان الوطنية ان تدافع عن هذا الحق مثلما دافعت عن الحق الكوردي منذ عشرات الاعوام الى ان حصلت على حقوقها .

نثمن القيادة الكوردية وخاصة الاخ مسعود برزاني والاخ جلال طالباني بما قدموه للمسحيين والى باقي الاقليات في اربيل ودهوك والسليمانية .
لم نسمع يوما ان واحدا قد قتل في المحافظات الكوردية , بل الجميع هناك متساوون في الحقوق والواجبات ويتمتعون بالحماية الامنية والامان والاحترام .

بعض المصادر /

1 – اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية – مار اقليمس يوسف داود
2 – الدكتور جواد علي – المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام
3 – القس بطرس نصري الكلداني – ذخيرة الاذهان
4 – مار يوسف الثاني – فرح الصديقين
5 – المهندس حبيب حنونا – تاريخ كرمليس
6 – القس ميخائيل ججو بزي – تاريخ تلكيف
7 – الكتاب المقدس – العهد القديم
8 – جرجي زيدان – الفلسفة اللغوية والالفاظ العربية
9 – الاب انستانس ماري الكرملي – مجلة لغة العرب
10 – سليم مطر – موسوعة اللغات العراقية
http://www.dailymotion.com/batnayanet#videoId=xhxm1k
http://www.alfayhaa.tv/news/iraq/54789.html

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.