اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• هل أصبحت الثورات العربية في مأزق حرج؟!

د. شاكر النابلسي

مقالات اخرى للكاتب

هل أصبحت الثورات العربية في مأزق حرج؟!

-1-

هل أصبحت الثورات العربية التي نجحت في تونس ومصر، والتي لم تحقق أهدافها بعد في ليبيا، واليمن، وسوريا، في مأزق حرج الآن؟

وما هو هذا المأزق الحرج التي تتعرض له الثورات العربية، سواء تلك التي نجحت، أو التي في طريقها إلى النجاح؟

وهل هذا المأزق الحرج داخلي أم خارجي، أم هو داخلي وخارجي معاً؟

وكيف يمكن الخروج من هذا المأزق، وبسرعة، وقبل أن يتعدى عدد الضحايا عشرات الآلاف، وقبل أن تُنهك كافة القوى الداخلية والخارجية، وتتقدم الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان أخيراً، بمقترحات تُنهي الثورة، وتنادي بالمصالحة، التي سيعقبها مطاردة الثوار، وقتلهم، والتخلص منهم، وعودة الدكتاتورية الحمراء في ليبيا، واليمن، وسوريا، بضراوة وعنف أكبر، مما كانت عليه سابقاً. وبذا، يتم القضاء على ما تبقى من الوطن، والمواطنين والمواطنة الصالحة؟

أسئلة كثيرة، قلقة، وحائرة، تدور في الفضاء العربي، تبحث عن الأجوبة التي يبدو معظمها سلبياً، لأسباب كثيرة، سوف نحاول إيجازها.

-2-

بدايةً، لا بد لنا من الاعتراف - بشجاعة وصراحة متناهية - أن الثورات في بلدان الدكتاتوريات الحمراء القاسية (ليبيا، واليمن، وسوريا) قد تأخرت عن موعدها، وتوقيتها الجيد، سبع سنوات تقريباً.

فلو أن هذه الثورات اندلعت تزامناً مع حملة (تحرير العراق) عام 2003، واقتلاع صدام حسين من العراق، لكان الوضع في البلدان الثلاثة المذكورة، أسهل بكثير مما هو عليه الآنولوجدت شعوب هذه البلدان الثائرة، قوة خارجية جبارة، تساعدها على التخلُّص من الدكتاتورية القروسطية الحمراء التي تحكمها، كما تخلَّص العراق من ديكتاتورية صدام حسين القروسطية الحمراء.

صحيحٌ، أن هذه البلدان سوف تفقد الكثير من الضحايا، وسوف تدفع ثمناً غالياً، ولكنها في النهاية، سوف تضمن أن الدكتاتور قد اقتُلع، وأن الدكتاتورية الحمراء قد قُضي عليها نهائياً. وربما سترى بعض البلدان دكتاتورية خضراء لينة في بلدانها كدكتاتورية نوري المالكي وحزب "الدعوة" في العراق. ولكن هذه الدكتاتورية الخضراء، تظل أهون شراً من الدكتاتورية الحمراء القاسية، والصعبة الاقتلاع، إلا بسلطان جبار كسلطان أمريكا، وجبروتها.

-3-

ولكن المأزق الحاد الآن، أن أمريكا ليست هناك. وأن قواتها ليست هناك.

فأمريكا تحت الإدارة الديمقراطية المترددة، وليست تحت الإدارة الجمهورية المقدامة.

وأمريكا الآن، تعاني من أكبر ضائقة مالية في تاريخها كله، ومهددة بالإفلاس، ويرفض الكونجرس الجمهوري، رفع سقف الدين الأمريكي، لكي تتجنب أمريكا ويلات وكوارث اقتصادية ماحقة في المستقبل القريب. وأمريكا مترددة الآن في التمديد لقواتها في العراق. ولديها نية لسحب بعض قواتها من أفغانستان، خاصة بعد القضاء على ابن لادن، وإلقاء جثته في بحر العرب، وجعله طعاماً سائغاً لسمك القرش!

-4-

في الجانب الآخر، فإن الدول العربية الباقية، ليست على استعداد للتدخل في شؤون ليبيا، واليمن، وسوريا، لأنها ترى أن هذا التدخل، سواء لصالح الأنظمة الدكتاتورية الحمراء القروسطية، أو لصالح الثورات الشعبية، سوف يضر بمصالحها ومستقبلها السياسي.

 كذلك، فإن هذه الأنظمة الدكتاتورية القروسطية في ليبيا، واليمن، وسوريا، قد تمكنت خلال السنوات السبع الماضية (2003-2010) من زيادة قدراتها البوليسية الهائلة على حساب قدراتها العسكرية المواجهة لإسرائيل، بحيث أضعفت قدراتها العسكرية لحساب قدراتها البوليسية، تحسباً لمواجهة أية ثورة داخلية، كتلك التي اندلعت في مطلع 2011.

 إضافة لذلك، فإن ليبيا، واليمن، وسوريا، قد قامت بدور مضاد، وبفعل عكسي، لما جرى في العراق.

فليبيا قامت في عام 1988 بتفجير طائرة مدنية فوق لوكربي. ولكنها في عام 2007 ، قامت بمصالحة الغرب، وإشغال الرأي العام الليبي بهذه المصالحة، وبمحاولة الإفراج عن عبد الباسط المقراحي، وصرف أنظار الرأي العام الليبي عمَّا يجري في العراق.

 وقام الرئيس الفرنسي ساركوزي بزيارة ليبيا، ووقع اتفاقاً لتعاون نووي سلمي معها. وقال بأن القذافي، لا يعتبر دكتاتوراً في العالم العربي!

 وزار القذافي ايطاليا لأول مرة، وأقام عدة مشاريع مالية واستثمارية هائلة، ذكرها بالتفصيل الصحافي الإسباني (ميغيل مورا) في مقاله (القذافي الطاغية الذي اشترى الغرب). (جريدة "السفير"، 1/4/2011).

وزارت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس القذافي في طرابلس. وتقبَّلت ليبيا مسؤوليتها الكاملة عن كارثة لوكربي، واستعدت لدفع التعويضات بمليارات الدولارات.

أما الدكتاتورية السورية القروسطية، فقامت بإلهاء الشارع السوري عن تحرير العراق من الدكتاتورية الحمراء القروسطية الصدامية، وانهيار حكم حزب البعث في العراق ، بعقد الاتفاقية الإستراتيجية مع إيران قبل 2007، والتركيز على ممانعة السلام مع إسرائيل، وتزويد حزب الله بالسلاح، وإرسال قوافل الإرهابيين عبر سوريا إلى العراق - ومعظمهم من شباب دول الخليج - لنشر الإرهاب والرعب، في أرجاء العراق.

أما اليمن، فاكتفى بوقوفه وتعاطفه إلى جانب صدام في 2003، ومعارضته لحملة "حرية العراق"، ونشره رسائل إعلامية، تقول باستعمار أمريكا للعراق، وعدم شرعية الحملة على العراق.

وهكذا، قامت الدول الثلاث ليبيا، واليمن، وسوريا بالدور اللازم، لتضليل الرأي العام العربي بحملة "حرية العراق" واعتبار هذه الحملة استعماراً أمريكياً للمنطقة، يجب طرده، والتخلص منه.

وهكذا خرجت أمريكا من العراق بسواد الوجه، بعد أن خسرت حولي 500 مليار دولار، وأكثر من أربعة آلاف جندي. وكانت إيران هي الرابح الوحيد من هذه الحملة، حيث تمَّ القضاء على عدوها الأكبر صدام حسين. وزاد نفوذها السياسي في العراق بواسطة حزب "الدعوة"، وارتفع ميزانها التجاري مع العراق، بحيث أعلن الملحق التجاري في السفارة الإيرانية في بغداد، أن حجم الصادرات إلى العراق بلغ 6 مليارات دولار في 2010، ويتوقع أن يرتفع إلى 9 مليارات دولار في 2011. واستطاعت تمرير ملفها النووي بسلام حتى الآن، دون أن تستطيع أمريكا أو الغرب عموماً، أن يقوما بأي فعل مضاد يُذكر، ويعيقا إيران عن المضي في مشروعها النووي، مما قوى من شوكة سوريا، وحزب الله في المنطقة، وأضعف الدور العربي الخليجي بشكل عام.

-5-

إن قليلاً من التفكير في الثورات العربية ، منذ الثورة التونسية (18/12/2010) حتى الآن، يقودنا إلى مأزق حرج لهذه الثورات. وهذا المأزق يتلخص أن لا خلاص لهذه الثورات، إلا بتدخل خارجي قوي وصارم. وهو ما لا يتوفر حتى الآن. والخوف يتأتى من سحق هذه الثورات. حيث أن هذا السحق محتمل في ظل تفوق القدرة العسكرية والمالية والبوليسية للدكتاتوريات القروسطية الخضراء (تونس ومصر) والحمراء (ليبيا، اليمن، وسوريا) على السواء، والذي يهدد بلدان هذه الثورات بالعودة عدة قرون إلى الوراء، من كافة النواحي.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.