اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• نزهة في جمالات الافكار

الاب سعيد بلو

 سان دييكو – كاليفورنيا

نزهة في جمالات الافكار

 

الاب سعيد بلو ينشد النور في نفق  حلقات السيد عمانوئيل تومي:انهم يشوهون القوش  

 

" انت الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وقوات الموت لن تقوى عليها " متى 16-18

 

من الفضائل العضمى التي حبانا بها الله بعد المحبة هي الحرية ولذلك فان اتحاد العروسين في سر الزواج المقدس لا يتم الا بالمحبة الحقيقية المتبادلة والحرية بالرضى التام المتبادل .

 

لقد انساب قلم الفنان عمانوئيل تومي بحرية السيل غير هياب الهبوط والصعود ولا ضربات الصخور وكاني به يحيى ذكرى امرؤ القيس في معلقته الشهيرة : قفا نبكي في البيت التالي :

 

" مكر مفر مقبل مدبر معا

كجلمود صخر حطه السيل من عل"

 

ان ما اهاب بي الى الولوج في الحلقة الثالثة من هذا السيل ليس متنه السهب ولا ذكرياته الجميلة ولا عباراته الرنانة التي جاءت كما قلت أعلاه منسجمة مع الحرية هبة الله . لكن لاسوغ لنفسي تبيان بعض النيرات وراء الغيوم .

 

في السفرات الاخيرة تفننت وسائل الاعلام وراءها قوى الشر في العالم هدم هرم الكنيسة الخالد بقصفه بوابل من المدافع شكوك الجرائم الجنسية لبعض رجال الدين خاصة على الصغار .

 

" من أوقع أحد هؤلاء الصغار المؤمنين بي في الخطيئة فخير له أن يعلق في عنقه حجر الرحى ويرمي في اعماق البحر " متى 18-6 .

 

واذ لم تفلح لفشل الاصابات على الهرم الجبار التجأت تلك النفوس المنهارة الى رنة النقود علها بهذا الموج العارم تبلغ ماربها .

ومما لا يليق بأبن ألقوش البار عمانوئيل تومي ان يرشق بحجارة هذا الهرم الرائع الذي بلغ مجده عبر الاجيال بمسعى عباقرة من ابائه اذ يقول : "... ما يسمون ( رجال دين ...) " ويتم ذلك بالمساومة وشراء الذمم والاتفاقيات مع بعض رجال الدين والمطارنة الفاسدين " من أصحاب الجبب الحمراء واخرين من خارج طابور الكنيسة " , "لأن الهم الوحيد لهؤلاء المطارنة ( القطط السمان ) ...وطرد المرتزقة ( والواوية) المتشحين بالاردية الحمراء " ...الخ .

 

في فلسفة النقد لا يوجد مبرر للناقد الوقور اشهار كلمات نابية او جامعة مثل : " ما يسمون,المطارنة الفاسدون ,الجبب الحمراء , طابور الكنيسة , القطط السمان , والواوية, المتسحون بالاردية الحمراء, لان ذلك قبل كل شئ اهانة للكاتب او الاديب او الفنان وكم بالاحرى للسياسي .والاهم لان الشاذ ليس قاعدة ولا التعميم ابدا غير صحيح : رجال الدين , المطارنة , طابور الكنيسة الخ ... لانه اذا كانت لك الشجاعة فاذكر من منهم وبماذا ساء التصرف ؟

 

تحدوني النخوة وامانة الرسالة لادعو الصديق عمانوئيل للعودة الى مفكرين عالميين نشروا اراءهم بحرية في اخطاء وخطايا بعض رجال الدين وان يضم صوته الى صوتي عاليا ليدرك العالم ان شرذمة في الكنيسة ليست طابور الكنيسة وأن هرم الكنيسة كما قلت اعلاه لا يطال بعشرات الشكوك وعثرات الضعف البشري قياسا مع مليارات من الصالحين والابرار الذين نشروا بقداسة بشارة الحياة بين الامم وورثتهم وأعرف الالاف منهم في اوربا وامريكا وكندا يعيشون حتى يومنا هذا " سومقانا ديومانا " كفافنا اليوم . وقد سبق وكتبت في الوداعة ما يلي :

 

يحملني الفكر الى بعض النقاد من الكهنة والعلمانيين الذين يستلون السيف على بعض رؤساء الكنيسة ليضربوا وجه الظلام في حياتهم سادلين الستار على بريق انوارهم , ناسين ان تلك النزعات من الغسق والظلال تسكب الوهج على تلك الانوار .

 

ألم تسأل نفسك يا عمانوئيل لماذا هذه الحرب العشواء دائما على الكنيسة الكاثوليكية ؟ أوليست هذه الجرائم الجنسية مرتكبة من قبل رجال الدين من بقية الاديان ومن العالم قاطبة ؟ واقول لانها حقا كنيسة المسيح وصخرة مار بطرس .

 

ان ما ورد في هجومك على تشييد بناية (دراكولا ) والتي سميت ( دير الراهبات ) فاتني فيها الوضوح ,كيف ترتفع بناية وفي ظنك مشبوهة ! . والشعب يتفرج الى ان تكتمل ؟ أليست ألبلدية التي تصدر الاجازة ؟ وحسب سماعي ان مسؤولي البلدية وغيرهم من ألقوش . فما علاقة رجال الدين بذلك ؟ وما الضرر ان تكون ديرا للراهبات في محلة سينا ؟ هناك حقا غموض ! .. فلم لا تضع النقاط على الحروف ؟

 

وقبل ان أودعك بالمحبة والسلام أرى لزاما ان انادي شعبنا العظيم ان يصهر الفردية في الجماعية , اذ فيها رمز القوة والاتحاد ولنبتعد عن الغيرة حصرا عن بلدتنا كي لا ننعت بالانانية والتعصب خاصة وأن ما يحدث في القوش يحدث ايضا كما نوهت عنه في بلداتنا الاخرى .

 

واذ ندعي اننا نبع الثقافة ومهد الحضارة فلنتكلم باسم الامة او الكنيسة كي نبلغ أهدافنا بحكمة ونجاح أعضم لانه ما الفخر في نجاحنا في بالقوش وفشلنا في الاف البلدات المسيحية ألاخرى مثلا في شمال العراق . وفي الختام أبارك واقول

 

                                  وفي المحبة الاتحاد

                                  وفي الاتحاد القوة

                                  وفي القوة النجاح

وفي النجاح السعادة التي اتمناها لامتنا وكنيستنا في كل مكان

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.