اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• الشيعة مواطنون من الدرجة الثانية !

محمد سعيد البهادلي

العمارة

 

الشيعة مواطنون من الدرجة الثانية !

 

17-10-2011

منذ  استشهاد الإمام علي ع وقيام دولة الوراثة الأموية ولغاية ألان والشيعة العرب وغير العرب يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية في البلدان الإسلامية التي حكمها السنة على امتداد التاريخ . هذه المعاملة لم تجعل من الشيعة يديرون ظهورهم للأوطانهم , ويستنجدون بالغرباء لتخليصهم من ظلم ذوي القربى .

على امتداد قرون لاقى الشيعة مختلف أشكال الظلم من قتل وتهجير وحبس ومطاردة , لكنهم ظلوا مرتبطين بأوطانهم حتى في البلدان , التي شكل بها الشيعة الأكثرية العددية وحكموا من قبل  حكومات ودويلات سنية .ظل الشيعة أوفياء لأوطانهم على الرغم من الحيف التاريخي , الذي لحق بهم والتهميش الذي عانوه لأكثر من أربعة عشر قرنا .

·      التاريخ القريب جدا في العراق تحديدا يذكر.. ان الشيعة تعرضوا لشتى أنواع القمع والتنكيل من قبل الدولة العثمانية السنية  .كانت الأسر السنية المتنفذة قريبة من الولاة والسلاطين الأتراك , نال أولادهم التعليم العالي وشغلوا الوظائف المهمة .

·      بعد ان دخل الجيش البريطاني العراق , شكل  علماء الدين الشيعة نواةَ لخلايا المقاومة , التي قاومت جنود الاحتلال البريطاني بقيادة مراجع الدين  الشيعة بأسلحة بسيطة وما ثورة العشرين إلا شاهدا على ما جرى في ذلك الزمن . تحول ولاء الأسر السنية المتنفذة من خدمة العثمانيين إلى خدمة الانكليز , منح خدم الإمبراطورية العثمانية السابقون من كبار الموظفين من السنة  الوظائف الكبيرة في حكومة الاحتلال الانكليزي وهمش الشيعة مرة أخرى .

امتد الحال لقرن ونيف والشيعة محكومون في العراق من قبل حكومات سنية .يتعلم أولادهم بمدارس كتب مناهجها غلاة السنة وزورت التاريخ , حوصر الشيعة ومنعوا من ممارسة طقوسهم , وقتل مراجعهم وسبيت مدنهم , وهجرّوا عن العراق , لكن حينما فرض صدام الحرب على إيران انخرط أبناء الشيعة- وهم الأكثرية الساحقة-  في الدفاع عن العراق ضد إيران الشيعية .لم نسمع عن خيانات  شيعية أخذت طابعا جماعيا  لمصلحة إيران .كانت  الحرب فرصة اختبار. هل يكون ولاء الشيعي العراقي للطائفة أو للوطن ؟كان ولاء الشيعي   العراقي أيام  الحرب وبعدها وقبلها  للوطن , حتى بعد ان تعرضت مدنهم للسبي الطائفي , لم يؤشر  قادة الشيعة ولم يقل ساستهم يوما أنهم ظلموا من دولة سنية أو حكومة سنية .

بعد تصحيح  مؤشر البوصلة وتصحيح الخطأ التاريخي , الذي حكمت فيه الأقلية السنية الأكثرية الشيعية ثارت ثائرة المتعصبين من السنة ليرموا كل الشيعة بشتى التهم .لقد استعان الكثير من الطائفيين السنة العراقيين بالعرب ليدمروا مدارس وأسواق ومساجد الشيعة , مع ذلك لم يقول شيعي عاقل ان السنة قتلوا الشيعة .كان قول الشيعة ومراجعهم ان تنظيم القاعدة أو المتعصبين السنة هم من يرتكبون الجرائم بحق الشيعة .

يجهر الآن اغلب رموز الطائفة السنية ورئيس البرلمان النجيفي في مقدمهم عن طائفية مقيتة , يقابله الساسة الشيعة بالاستنكار ويطالبوه بان يظل متمسكا  بعراقيته قبل ان يكون سنيا طائفيا .

باختصار كل الذي تريده تركيا والسعودية  ومن يمثلهم من الساسة السنة كالنجيفي والهاشمي  وغيرهم الكثير , كل الذي يريدونه ان يعودوا إلى الحالة الأولى .يكون الحكم بيد الأقلية السنية ليعودوا لاستعباد الشيعة ومعاملتهم معاملة سيئة , على اعتبارهم مواطنون من الدرجة الثانية .

الشيء الذي جعل النجيفي يكرر أكثر من مرة تعرض السنة للتهميش هو نداء سعودي تركي لتأزم الأوضاع .

كيف يكون التهميش ورئيس الجمهورية كردي سني ونائب الرئيس طارق الهاشمي سني ورئيس البرلمان سني ونائب رئيس الوزراء كردي سني ووزير المالية والخارجية  من السنة وهناك الكثير من الوزارات بيد وزراء سنة ونسمع في الإعلام السني تعمد تكرار نغمة نشاز تقول "حكومة الشيعة في بغداد" أو نسمع عن اضطهاد للسنة .

عقارب الساعة لن تعود للوراء .العراق لن يكون وطن تحكمه فئة واحدة مهما كثر عددها .من يلوح بعصا الانفصال لم يجلب له الانفصال غير وجع الرأس , ومذلة تدخل دول الجوار في القرار.

اغلب ثروة العراق النفطية والزراعية في المحافظات الجنوبية  الشيعية .

النجيفي فارس تركي بحصان سعودي وملابس رسمية عراقية

متى تنزع منه هذه الصفة الرسمية ليراه الجمهور على حقيقته

رئيسا للبرلمان السني العراقي هذه التسمية أكثر انسجاما مع واقع النجيفي وطموحاته  المستقبلية

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.