اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• أكـو فد واحد

علي المهداوي

 أكـو فد واحد

 

لا يختلف اثنان على ما للبرامج الترفيهية من أثر كبير وهام في الترويح عن النفس خاصة في ظرف كالذي نعيش اليوم .

 

ولعل كثرة تلك البرامج والتي تزخر بها القنوات الفضائية تبرزُ أهميةُ العنايةِ بجودةِ البرنامج الترفيهي من حيثُ أهدافه ومضامينه خاصة إذا ما علمنا أن خلاصةَ معنى الترفيه تكمن في إدخال السرورِ على النفس والترويح عنها وتجديد نشاطِها وبعث حيويتها, بل أن العديد من البرامج الترفيهية تعدت ذلك إلى ما هو أكبر عن طريق إكساب المشاهد مزيدا من العلوم والمعارف في شتى المجالات إضافة إلى مساهمة بعضها في التخلص من الصفات السلبية خاصة بعد أن أصبح الترفيه عنصرا مهما في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية .

 

تقفز هذه المقدمة إلى مخيلتي دائما وأنا أتابع أحيانا برنامجا يعرض على فضائية السومرية اخترت عنوانه ليكون عنوانا لمقالنا هذا .

 

تتمحور فكرة برنامج ( أكــــو فد واحـــد) حول استضافة عدد من نجوم الفن والغناء والشعر ليطرح كل منهم ما في جعبته من نكات أو مواقف مضحكة وبمشاركة عدد من الشباب والشابات يتم استضافتهم في الأستوديو .

 

ومع حداثة فكرة البرنامج وما تحمله من الإمتاع إلا أن ذلك لا يمكنه أن يبرر وبأية حال من الأحوال استباحة أذواق المشاهدين حد الإسفاف والابتذال إلى الدرجة التي يتم فيها طرح العديد من النكات التي تخدش الحياء وتتعرض للذوق العام ناهيك عما تحتويه من ألفاظ جارحة لا يمكننا استساغتها خاصة بحضور الأم أو الزوجة أو الأخت أو الابنة .

 

قد يكون مجتمعنا اليوم بحاجة إلى الترفيه والتسلية بسبب ظروف باتت معروفة لدى الجميع تجعله في شوق لسماع النكتة والطرفة وما يروح عنه بعد عناء يوم كامل إلا أننا يجب إلا ننسى أعرافا وتقاليد وقيم وسلوكيات تميز هذا المجتمع لا تسمح لأحد أبدا بتجاوزها وتحت أي غطاء .

 

لقد كنا نأمل من النخب التي يستضيفها البرنامج أن توظف ما تمتلك من قدرات ومهارات من اجل إشاعة الفرح والسرور في وجوه العراقيين وكذلك الحفاظ على مكانتهم في قلوب محبيهم بالابتعاد عن تلك الألفاظ أو الإيحاءات .

 

ختاما فهي أمنية خالصة أن تكون برامجنا ذاتَ رسالةٍ تربويةٍ هادفة لكلِّ مَنْ يشارك فيها أو يشاهدها في وقت نحن بأمس الحاجة إلى ترسيخ قيم الفضيلة وتشجيعها.

 

كما أنها دعوة لهيئة الإعلام والإتصالات إلى أن يكون لها موقف واضح من هذا البرنامج وغيره وبما يحقق المتعة والفائدة ويرتقي بأذواق المشاهدين بعيدا عن الإسفاف والابتذال.

 

*عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.