اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• نعم للفيدرالية الجغرافية وليس للتقسيم الطائفي

سام يونو

مقالات اخرى للكاتب

نعم للفيدرالية الجغرافية وليس للتقسيم الطائفي

2011 / 11 / 27


تثار مشكلة ومعضلة الفيدرالية في العراق بين حين واخر من قبل بعض النخب السياسية كلما زادت او اشتدت التناحرات والخلافات والصراعات لاكتساب المزيد من المكاسب بمختلف انواعها واشكالها منها المالية والاقتصادية والمنافع الشخصية والاستحواذ على الموارد العراقية وتقوية النفوذ الداخلي لقادة الكيانات والاحزاب المتنفذة الحاكمة في مناطقهم ومن خلال الهيمنة على بعض الوزارات السيادية وعلى الجيش والشرطة والاجهزة العسكرية الاخرى .
منذ عملية تحرير العراق في 09 / 04 / 2003 لم يعد مقبولا بان تكون هناك حكومة دكتاتورية تدار من قبل شخص واحد مستبد لا يقبل الراي الاخر او ان تكون بيد حزب واحد او عائلة , وانما اراد الشعب العراقي بان تتحرر ارادته وهويته وان تكون حكومته منتخبة ديمقراطيا شعبيا ’ لهذا الشعب الذي عانى الكثير من الويلات والحروب والماسي والقهر والاستبداد وعدم ممارسة حقه الطبيعي في ان يختار ممثليه في الحكومة .

بسبب مخلفات الماضي لسنوات طويلة وهذا الارث في الاستبداد والتفرد والقمع والهيمنة ادى الى عدم تمكن العراقيين عام 2003 الى تاسيس او انشاء حكومة مؤقتة او مجلس انتقالي بعيد عن النهج الطائقي والمذهبي والقومي والديني وكل عناصر وعوامل التشتت والتباعد , ناهيك من وضع مجيئ حاكم فاشل لا يفقه ويعرف الحالة العراقية وكيفية ادرتها وهو الحاكم المدني بول بريمر , مع وجود تدخلات ايرانية وتركية وسعودية وكويتية ودول اخرى في الشان العراقي بحجة حماية هذه الطائفة او تلك او تخوفها من انتقال عدوة العراق الى بلدانهم مع وجود اكثر من 150 الف جندي امريكي واجنبي على حدود هذه الدول .

بعد ان تبينت خارطة العراق السياسية وهيمنت الطائفة الشيعية على الحكم قاطعت بعض المكونات العراقية الحكومة والجيش والانتخابات والدستور وتحديدا الطائفة السنية , اصبحنا نتحدث بهذه اللغة العنصرية الطائفية لانه اصبح واقع حال ليس في العراق فقط وانما في كافة الدول العربية والاسلامية منها السعودية ومحاربة النظام الوهابي للشيعة والبحرين ومحاولة اقصاء الشيعة هناك اخيرا وليس اخرا ما يحصل في مصر من عمليات منظمة ارهابة ضد الشيعة والمسيحيين وباكستان ضد الشيعة ومناطق اخرى من العالم .

في الدستور العراقي الذي تم التصويت عليه جاء فيه بان العراق فيدرالي اتحادي الحكم فيه لا مركزي . العراق بلد متعدد الاعراق والاديان والطوائف والقوميات والمذاهب اي هناك تباين واختلاف في وجهات النظر والافكار وطريقة الحياة والعيش من الجنوب الى الشمال .
كما قلنا بسبب الاوضاع الغير طبيعية والغريبة على المجتمع العراقي تم تشكيل ما يسمى / بمجلس العار / الطائفي العنصري الذي كان نواة زرع هذه الخلايا السرطانية في عقول بعض العراقيين الى ان استفحل هذا المرض الخبيث وانتشر واصبح واقع حال .

ادى مجلس الحكم الفاشل الى عدم زيادة وتحقيق التعايش والانصهار الايجابي والسلمي بين جميع مكونات الشعب العراقي الذي كان مطلبا لجميع طبقاته وفئاته .
بحيث كانت النتيجة بان اي قرار او بيان او مادة دستورية تقوم باصدارها الجهات الحاكمة , سواء كانت ايجابا او سلبا يتم رفضها من الجانب الاخر وخاصة الذين قاطعوا الدستور والانتخابات والجيش والشرطة بحيث وصلت الحالة الى عملية اصدار فتاوى على الهواء تحذر وتمنع الطائفة السنية من المشاركة في العملية السياسية في العراق الجديد , لان البعض كان يحلم او لم يستفق من النوم وما آل اليه العراق من تطورات جديدة وحالة اخرى .
الشعور بالنقص وعدم تقبل الحقيقة والاوضاع الطبيعية والديمقراطية في العراق الجديد مما ادى الى ظهور مجموعات الرفض التام لكل شيئ وحالة منها على سبيل المثال وهو موضوعنا اليوم الفيدرالية .
الكثير لا يفقه ولا يعرف حتى معنى وكلمة الاتحاد او الفيدرالية ولكن يرفضها بمجرد انها كتبت في الدستور العراقي الذي لم يضعه هو بنفسه لانها صفة وخاصية من خصائص التفرد في الحكم واتخاذ القرارات وعدم مشاركة الاخر في الحدث والحكم والسلطة لانها يعتبرها من المحرمات الغير مسموح بها ولانها من مخلفات وموروثات الماضي في الدجل والخرافات والهيمنة واستعباد الاخر وخضوعه واهانته والانتقاص من كرامته الانسانية .

منذ عدة سنوات كتبنا مواضيع ومقالات عديدة حول نعمة الفيدرالية وانواعها واشكالها وعن الدول التي تتمتع بهذا النظام المتطور والراقي في الحكم وكيفية ادارة شؤون الدولة .
نعتبر العراق ومن الامر الطبيعي والواجب والمفروض ان يكون نظام الحكم فيه فيدراليا وتعدديا وديمقراطيا واتحاديا .
الفيدرالية في العراق ان تكون على التقسيمات الجغرافية الادارية وعلى اسماء المحافظات الحالية لا الاقاليم ولا التقسيمات الطائفية او القومية او المذهبية .
فيدرالية الاقاليم فكرة غير صالحة في العراق , تبناها البعض لكي يقلد اقليم كوردستان الذي كان في الاصل يتمتع بحكم ذاتي منذ بداية عقد السبعينات من القرن الماضي .
هذه الحالة لا تنطبق على فيدرالية العراق الجديد , بان يكون هناك اقليم الجنوب واقليم في الغرب او الوسط واقليم في الشمال ! .
هذا التقسيم نعتبره بداية تقسيم العراق الى ثلاثة دويلات صغيرة ليتبع دول مجلس التعاون الخليجي وهذا ما تتمناه دولة الكويت الحاقدة والسعودية الوهابية وقطر القاعدة وغيرها من دول الفساد والسرقات والنكاح والغلمان والانغلاق والشذوذ الجنسي . . .

نعتقد ان العراق الاتحادي الفيدرالي ان تكون تقسيماته الفيدرالية على الجغرافية كما هو الان دون تغيير اي 15 محافظة , باستثناء ثلاثة محافظات وهي السليمانية واربيل ودهوك لانها تابعة كما قلنا الى منطقة وكما يسمونها اقليم كوردستان .
الفيدرالية اسلوب لادارة الدولة لضمان الوحدة الوطنية ووحدة العراق وعدم تقسيمه , الفيدرالية تعني مشاركة الجميع في السياسة وفي السلطة من خلال توزيع السلطات الممنوحة للمحافظات او الولايات من قبل حكومة المركز اي الصلاحيات الدستورية التي هي فوق الجميع .
ان مطالبتنا بالفيدرالية لم تاتي اعتباطا او سوء التقديرات او مجرد مطلب لا ندرك مغزاه ومعناه ونتائجه ! . ان المبررات الموضوعية التي ندعوا اليها هي الاخذ بهذا النظام اللامركزي لكي تكون هناك مشاركة فعالة وفاعلة وخلق التنوع والتعددية الحقيقية لا مجرد اسماء واحزاب وكيانات ومعارضات ليس لها دور واهمية في الدولة والشان السياسي ! .
الاوضاع السياسية لعملية ادارة شؤون التقسيمات الفيدرالية ستكون ديمقراطية وشفافة بعيدا عن التقوقع والتفرد والانفراد في الحكم وان لا تتمركز السلطات الثلاث بيد حاكم مستبد ودكتاتوري الذي سيقوم في النهاية الى مصادرة الاراء والحقوق والحريات واي حق اخر من حقوق المواطنة .

الفيدرالية تحافظ على وحدة المحافظات وتماسكها والتعايش المشترك السليم والمنافسة الشريفة بينها وهي تتمتع بنوع من الاستقلالية في الادارة وصرف مواردها بما لديها من صلاحيات دستورية منها مستقلة عن رقابة المركز الا في الحالات الخاصة التي تمس الامن الوطني والقومي واستقلال البلد والدفاع عنه والمحافظة عليه .
كما لحكومة المركز صلاحيات كبيرة في التعاملات الخارجية والتمثيل الدبلوماسي , وحق وضع الميزانية والخطط وتوزيع الواردات على المحافظات بحسب النسبة السكانية لكل فيدرالية , وتقوم حكومة المركز ايضا بعقد الاتفاقيات الدولية وتنظيم العلاقات والمعاهدات وخيار الحرب والسلام والسيطرة على الشؤون القضائية بما فيها اصدار التشريعات والقوانين , السيطرة على وحدة الجيش وكافة المؤسسات العسكرية والتسليح والاحلاف والمعاهدات وغيرها .

اذن نحن مع اعلان / محافظة البصرة / لتكون فيدرالية , ومع توجهات الدكتور وائل عبد اللطيف بهذا الاتجاه . كذلك نؤيد وبقوة اقامة / فيدرالية صلاح الدين / او غيرها من المحافظات الاخرى .
هناك من يريد تشويه صورة الفيدرالية بقوله بانها مؤامرة اجنبية وامريكية بايدنية وبريطانية مع وقوف بعض الدول العربية ايضا وراء مؤامرة الفيدرالية .
المنافقون في هذا السياق يسمحون ويوافقون بفيدرالية الشمال ولا يوافقون بفيدرالية ثانية في العراق ! . هؤلاء الدجالون المرتزقة يمارسون الشعوذة انطلاقا من علاقاتهم المشبوهة مع بعض اجهزة دول الجوار الامنية والمخابراتية وتوجهات الارهاب وتعليمات من اسيادهم .

حتى الفيدراليات المقامة في سويسرا وكندا واميركا والهند والمانيا ودول كثيرة في العالم يحاولون تشويهها والانتقاص منها او ايجاد تبريرات طفولية غير مدركة وواعية بانها لا تصلح للعراق , باعتبار العراق بلد او دولة قد اتت من الفضاء الخارجي من غير مجموعتنا الشمسية .
اخيرا وليس اخرا , العراق الجديد هو عراق الجميع وليس تابعا لهذه الطائفة او تلك او لهذا الحزب او ذاك , او لهذه العشيرة او تلك . . .
انما عراق حر وديمقراطي وتعددي وعلماني مع فصل الدين عن السياسة والدولة , ومع حق تقرير المصير لكافة الاقليات القومية والدينية تحت قبة عراق واحد موحد يسع ويجمع الجميع .

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=0&userID=1859&aid=269116

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=253705

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=189086

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=103954

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.